سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تطالب الدول المجاورة للسودان بإبقاء حدودها مفتوحة
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2023

دعا رئيس المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الثلاثاء الدول المجاورة للسودان إلى "إبقاء حدودها مفتوحة"، وذلك بعيد إعلانه أنّ أكثر من نصف مليون شخص فرّوا من هذا البلد منذ بدأت المعارك فيه قبل شهرين.
وفي مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس في نيروبي بمناسبة يوم اللاجئ العالمي قال غراندي إنّ "النداء الذي وجّهته لجميع البلدان المجاورة (للسودان) هو + أتفهّم مخاوفكم الأمنية لكن رجاءً إبقوا حدودكم مفتوحة لأنّ الامر يتعلّق بأشخاص يفرّون لإنقاذ أرواحهم+".
وخلّفت المعارك التي اندلعت في السودان في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو أكثر من ألفي قتيل، بحسب منظمة "اكليد" غير الحكومية.
وكان رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلن في وقت سابق الثلاثاء أنّ عدد الذين فرّوا من القتال في السودان تجاوز 500 ألف في حين نزح مليونا شخص داخل البلاد.
وقال غراندي لفرانس برس "إنّه وضع مقلق مع دول الجوار الهشّة للغاية" وفي ظلّ "انعدام الأمن الذي قد ينتشر وتتّسع رقعته".
ووفقاً للأمم المتّحدة فقد فرّ أكثر من 150 ألف شخص من إقليم دارفور إلى تشاد المجاورة وهي إحدى أقلّ دول العالم نمواً وتستضيف آلاف اللاجئين لا سيّما من الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى.
كما فرّ العديد من السودانيين إلى دولة جنوب السودان ومصر.
وأضاف غراندي "يجب أن يتوقف هذا الأمر لأنّه قد تكون له عواقب لا حصر لها على المنطقة وخارجها حتّى".
وحذّر غراندي قائلاً إنّه "إذا لم نُسكت هذه الأسلحة فسوف يستمرّ نزوح الشعب السوداني"، مشيراً إلى أنّ عدد النازحين في البلاد وصل إلى مليوني شخص.
ووفقاً للأمم المتّحدة فإنّ 25 مليون سوداني، أي أكثر من نصف السكان، يحتاجون اليوم إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.
وتعهّد المجتمع الدولي الإثنين بتقديم حوالي 1,5 مليار دولار لمساعدة السودان، وهو مبلغ لا يمثّل سوى نصف المبلغ الإجمالي الذي تقول وكالات الإغاثة إنها بحاجة إليه.
وطالب غراندي الأسرة الدولية بتقديم المزيد، معتبراً المبلغ المطلوب زهيداً بالمقارنة مع النفقات العسكرية الضخمة التي تعهّدت بها دول كثيرة.
وأضاف "أنا لا أقول إن الإنفاق العسكري ليس ضرورياً، فهذا ليس من اختصاصي (...) لكنّ المساعدات الإنسانية جزء صغير جداً من كلّ ذلك. لا أستطيع أن أصدق أنّه لا يمكننا القيام بمزيد من الجهود".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.