الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوي انفجارات في كييف.. وبكين تواصل وساطتها
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2023

دوّت انفجارات عدّة في كييف ومناطق أوكرانية أخرى، حيث ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني.
وقال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، عبر تطبيق تلغرام، إنّه "تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة. يجري التحقّق من البيانات المتعلّقة بالضحايا والأضرار".
وأضاف، أنّ الدفاعات المضادّة للطائرات تتصدّى لهذا الهجوم الجوي.
بدوره أعلن الجيش الأوكراني، أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تتعرّض لهجمات "بصواريخ كروز"، مشيراً إلى أنّه أطلق تحذيرات للسكّان في سائر أنحاء البلاد، من خطر تعرّضهم لضربات جوية.
من ناحيته، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إنّ حريقاً اندلع في محل تجاري بمنطقة دارنيتسكي في العاصمة نتيجة سقوط الحطام، مشيراً أيضاً، إلى أّنّه تمّ تسجيل انفجار في منطقة ديسنيانسكي ،
من جهتها، أكّدت وسائل إعلام محليّة وقوع انفجارات في خميلنيتسكي، على بُعد حوالي 100 كيلومتر إلى الغرب.
وقال الجيش الأوكراني، إنّه تمّ تفعيل أنظمة الإنذار الجوي في جميع أنحاء أوكرانيا.
حطام صواريخ
قال الجيش الأوكراني، إن أوكرانيا أسقطت 29 من بين 30 صاروخاً أطلقتها روسيا، في ضربات جوية أثناء الليل، وإن قتيلا سقط في هجوم على مدينة أوديسا الجنوبية.
وقال مسؤولون إن سماء كييف امتلأت بالدخان الأسود، خلال تاسع هجوم على العاصمة الأوكرانية هذا الشهر.
وذكر مسؤولون أن حطام صواريخ سقطت بعدما أصابتها الدفاعات الجوية، تسبب في اندلاع حرائق في أنحاء في شرق كييف، وأضرار طفيفة، ولكن دون سقوط قتلى في المدينة. وذكر الجيش الأوكراني أن زخة الصواريخ التي أطلقتها روسيا أثناء الليل، تضمنت 30 صاروخاً من بينها صواريخ كروز من البحر والجو والبر، وأن طائرتين مسيرتين هجوميتين من طراز شاهد إيراني الصنع، ومسيرتين للاستطلاع دمرت.
وقال الجنرال فاليري زالوجني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان على تطبيق تيليجرام للتراسل "أسقطت جميع الأهداف فوق كييف".
وقال شاهد في كييف، لم يذكر اسمه "كان هناك انفجار مدو. ثم رأيت الدخان. اكتشفت أن الحطام سقط على المرائب وأريت حطام الصاروخ".
وأشار مسؤولون في أوديسا، إلى أن منشأة صناعية أصيبت في تحطم صاروخ، بعد أن أسقطته الدفاعات الجوية، فقُتل شخص وأصيب اثنان.
وكثفت روسيا التي بدأت غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022 ضرباتها الجوية في الأسابيع الماضية، مع استعداد كييف لهجوم مضاد في محاولة لانتزاع أراض احتلتها موسكو.
وقالت أوكرانيا، بعد الضربات الجوية المكثفة على كييف، إنها أسقطت ستة صواريخ روسية من طراز كينجال. ونفت موسكو لاحقا فقدانها ستة من صواريخها الأسرع من الصوت، التي تصفها بأنها لا تقهر.
وقالت روسيا إنها دمرت نظاماً صاروخياً أميركياً الصنع من طراز باتريوت، لكن أوكرانيا تنفي ذلك.
وقال يوري إيهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، إن كييف ما زالت تستخدم نظام باتريوت.
وأضاف للتلفزيون الأوكراني "لذا أناشد الجميع الهدوء. الدفاعات الجوية تعمل وستواصل توفير الحماية".
بكين تريد السلام
قال المبعوث الصيني الخاص لي هوى، خلال زيارته إلى العاصمة الأوكرانية كييف، إن بكين تريد أن "تستعيد السلام" بين أوكرانيا وروسيا، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية.
وقام الممثل الصيني الخاص لشؤون أوراسيا "لي هوى"، خلال زيارته لأوكرانيا، بعقد مباحثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين الأوكرانيين، حول "حل سياسي" للأزمة.
وكانت هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها دبلوماسي صيني رفيع المستوى أوكرانيا.
وقالت بكين، إنها مستعدة لتعزيز بناء التوافق في المجتمع الدولي على أساس وثيقة، ومواقف الصين المعروفة التي قدمتها في وقت سابق.
وكان الجانب الأوكراني قد علق بالفعل على زيارة المبعوث الصيني الخاص أمس، حيث أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن أوكرانيا "لا تقبل أي مقترحات تتصور فقدان أراضيها أو تجميد الصراع".
وتواصل أوكرانيا المطالبة بانسحاب جميع الجنود الروس من أراضيها، كشرط أساسي لمفاوضات السلام.
وبحسب بكين، سيزور "لي هوى" أيضا روسيا وبولندا وألمانيا وفرنسا، لعقد مباحثات بشأن حل سياسي للصراع.
ومنذ بداية الحرب، أكدت بكين مراراً التزامها بالمفاوضات. ومع ذلك، حافظت الصين على علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل عام، مما أثار انتقادات غربية كثيرة.
وتحدث الرئيس الصيني شي جين بينج إلى الرئيس الروسي بوتين عدة مرات، وزار موسكو في مارس الماضي، في حين أجرى مكالمة هاتفية واحدة مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.