النفط يرتفع وتباطؤ التضخم الأمريكي والطلب القوي    "سمو العقارية" و"كاتك العربية" توقعان مذكرة تفاهم بخصوص أنظمة محطات الشحن الكهربائي    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    ديربي النصر والهلال.. فوز أصفر غائب في الدوري منذ 3 سنوات    كيف جاءت نتائج 13 مواجهة بين الاتحاد والخليج؟    ولي العهد: تحديات المنطقة العربية لن تحول دون استمرار جهودنا المشتركة لمواجهتها    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    ولي العهد يصل المنامة لرئاسة وفد المملكة في القمة العربية    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إبراهيم بوقس» السمة الشعرية وتكثيف المعاني الفكرية
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2023

بدأ الفنان "خوان ميرو" مساره الفني باستلهام القصائد الشعرية التي كتبها "روبير ديسنوس"، و"بيريه" في عشرينات القرن الماضي، في باكورة أعماله الفنية، عبر إدخاله حروفا وكلمات داخل المساحة التصويرية للعمل، أو عبر دمجه لعناصر أدمية وحيوانية مع عبارات كتابية لصياغة نغمات صوتية متنوعة داخل أعماله، أو من خلال عنونة بعض لوحاته بعبارات طويلة تشبه الأبيات الشعرية تعج بالاستعارات الترميزية.
وهي أسلوبية أنتهجها الفنان "إبراهيم بوقس" في عدد من أعماله، حيث اكتست بصيغة شعرية موسيقية حالمة، وعوالم أسطورية نسجها الغموض والتعبير والأجواء الروحانية، فجاءت أعماله تأملية مستوحاة من تراكيب الطبيعة كأطروحات أسلوبية حداثية تدلل على الحضور المتميز للفنان الحالم الذي يسعى لتدشين عوالم لونية إيقاعية خاصة متفردة.
البيئة الحالمة للعوالم الخاصة عند "إبراهيم بوقس":
في أجواء شاعرية حالمة تنطلق من تلك الأهداف الحداثية لتصدير الرسائل التجريدية الرمزية والتي تعلو بقيمة صياغة المضامين الموجزة ودعم المحتوى الفكري الذي يحقق المتعة البصرية والفكرية، عمل الفنان "إبراهيم بوقس" على إضفاء الصبغة الموسيقية وتهيئة الأجواء الشاعرية على موضوعاته، والشغف المولع بالدقة البنائية والتركيب المنظم والقدرة الحداثية على ترجمة الملامح التكوينية للعمل والمجموعات اللونية المدهشة، هذا إلى جانب ترجمة قدراً كبيراً من المشاعر والأحاسيس مثل القلق والغضب والسعادة بصورة قوية، وقدرته على الاختزال، والنزعة الحنينة الغنائية.
وانبثقت الأطروحات الإبداعية للفنان "إبراهيم بوقس" من نسق عاطفي رومانسي كنتاج لتأمل وتحليل جوهر الطبيعة، لتصدير أعمال تأملية تجريدية مستوحاة من تراكيب الطبيعة، كأطروحات فنية ذات أسلوبية حداثية تدلل على ذلك الحضور المتمايز لفنان حالم حكاء يسرد يسطر يؤسس يدشن لعوالم لونية إيقاعية حالمة، عوالم من تكوينه تدفع نحو استثارة المخيلة، ليبحر ويرتحل فيها المشاهد عاطفيا ووجدانيا وسط كتل ومساحات وخطوط وإيقاعات اللون التعبيرية التي تدعم أسطورية تلك الأجواء، لتفيض أعماله بطاقات شعورية يثريها الصدق والتعبير والتجريب، عبر تكوينات حيوية فاعلة تحتفي بدينامية التعبير وأسطورية المنظر.
الطاقة التي أضفت القيمة الديناميكية على التشكيل البنائي لأعمالها الفنية، والخطوط الحيوية المتدافعة، التدرج في القيم الظلية لتلك الخطوط، متجاوبة مع نغمات لونية ديناميكية عنيفة في حركتها وتطبيقها، وتوليد الحوارية العاطفية بينه وبين طاقات العمل التعبيرية وقيمة الديناميكية، التعبيرية القوية التي تعكس مدى قدرته على ترجمة وتسطير أفكاره من خلال تحكم أدائي يميز ثقافة الفنان وثراء الفكرة.
"إبراهيم بوقس" عوالم لونية وتراكيب إيقاعية خاصة:
دشن الفنان "إبراهيم بوقس" بيئة حالمة نسجها من عوالم خاصة عبر عناصر متنوعة مغايرة، تم صياغتها بشكل يتسق مع رشاقة الأوزان البصرية المصاحبة لعناصرها الخلابة. لتمثل قالبا فنيا حداثيا في بنيته وهيئته الشكلية على تحفيز الرومانسية والعاطفية التجريدية، بما اشتملت عليه من تكوينات حداثية لإرثاء لغة جديدة وأبجديات للتنظيم الفراغي.
أعمال ذات نسق متحرر من الحواجز التي تفصل بين الماضي والحاضر، أعمال تنقل المشاهد وتثير حالته النفسية، وتدعو المشاهد للتحليق داخل عوالم أثيرية مليئة بالأحلام والرموز، التي تتحرك منفردة وجماعية لتهمس إلى ذاتها وتصغي لأصوات عوالمها.
لقد احتفت أعمال الفنان "إبراهيم بوقس" بفعل التجريد بشكل مطلق يؤطر المشاعر والأحاسيس والإرهاصات العديدة، واللون الذي يمثل البعد التشكيلي لبنائيات وصياغة الأعمال الفنية لديها في تعزيز لتعدد المستويات والفعل الحركي من خلال استلهام مفردات تمثل تصور الفنان حول الموجودات في صياغات وأطروحات حداثية، تعلي من قيمة اللون كمحرك فاعل يعبر عن أفكار الفنان، حيث الديناميكية والتعبير وحلول المساحات والخطط اللونية التي تنحو عن المعاني المقروءة.
لتمثل أعماله الفنية الدفقة الانفعالية وتجسيدا لطاقة التعبير، وديناميكية الفنان وطلاقته الإبداعية والتي تمكنه من تدشين المساحات، والكتل اللونية والعلاقات، واختزال التفصيليات في كل متكامل متسق الحيوية، والدرجات اللونية المعززة بالفعل الحركي والتعبير الذي يعكس فلسفة العالم الرومانسي الحالم للفنان، بهدف تحفيز مشاعر الجهور المتلقي ونفوسهم وعادات الإدراك لديهم، عبر أطروحات فنية تعلي لديهم عادات الرؤية والتفكير البصري.
إن أعمال الفنان "إبراهيم بوقس" تعد علامة دالة وخصوصية متفردة تصدر تلميحات مفاهيمية وتعبيرا داخل مساحات تصويرية متنوعة، حيث الطبيعة النباتية، والحيوانية، والطيور المحلقة، والشخوص متنوعة الأحجام والوضعيات والانفعالات، والوجوه المثقلة أحياناً، والشخصيات التي تطل من عوالم أخرى تدعو المتلقي لمشاركته حياتها، ووجوه تحمل انفعالات عدة، غامضة تقبل العديد من التأويلات، وزخارف وتفصيليات الملبس الشرقي الجذاب الثري، وحروف وكتابات عربية متنوعة تتحرك في أنساق تصميمية ومفاهيمية تدعم الفكرة العامة للعمل الفني، وفي هذه النوعية البهيجة من الأعمال تلعب الخطوط اللينة والمجموعات اللونية المتوافقة دوراً حيوياً، مع الاحتفاظ بهيبة الشخصية وهويتها من خلال تعبيرات وانفعالات تؤثر في الجمهور وجدانياً، مع الاحتفاظ وتعضيد جانب الجاذبية التي تعمق لدى المشاهد الشعور بالتعاطف والتفاعل والقرابة تجاه شخوص العمل.
لتصطبغ أعماله بدرجات من الاختزال، يعلو بالفكرة إلى الأسلوب التجريدي، ويكون عاملاً مؤثراً في إدراك المشاهد تجاه الرسالة التعبيرية والترميزية في ديناميكية وتوازن متناغم، والبحث نحو إيجاد صياغة للعلاقة بين المساحات والكتل والأشكال المرمزة على سطح الأعمال الفنية، والتي ميزت إبداعه الفني، هذا إلى جانب سعي الفنان نحو إيجاد منطلقات فنية جمالية وتقنية جديدة تستند على دراسة الحلول الفنية المتشعبة وتوظيفها لتلائم المتطلبات الفنية الحداثية في العمل الفني.
وأصبحت هذه الأعمال بمثابة الأداة لتوصيل مفهوماً بنائياً بالغ الإحكام يدلل عليه فهمه العميق للتغيرات الحادثة، لينسج بذلك الفنان سمات شعرية جديدة، وقدرة فنية حداثية مشبعة بالفنون المحلية وتميل إلى اللغة الرومانسية ذات النغمات الطنانة والجوانب العاطفية والتي تكثف الجوانب التراجيدية والعاطفية والغنائية والجروتيسكية التي لا تخلو من مسحة من الفخامة التي تمثل الملامح المشكلة للطابع العام الروحاني.
ليمثل تحليل التوجهات المفاهيمية المؤثرة على اللغة التعبيرية والممارسات الديناميكية داخل عدد من الأعمال الفنية داخل المشهد البصري، وتحليل العلاقة الاتصالية بين الفن والمتلقي، والرموز والأفكار التي احتوت عليها الأعمال ومنهج عرضها، وتوجهاتها المفاهيمية وأثرها على اللغة التعبيرية للأعمال المعبأة بجو شاعري ذي طابع غنائي شديد العاطفة يفصح عن مضمون العمل، وكذا التعليق الشخصي للفنان حول هذا العمل، واتساق الفعاليات في تنظيم رمزي متماسك، عن طريق عمليات الاندماج والتكثيف والإزاحة والتعويض.
السمة الشعرية ودينامية الخطوط الإيقاعية:
ووظف "إبراهيم بوقس" الطاقات الانفعالية الكامنة للخطوط المتنوعة ودلالاتها التعبيرية داخل العمل، فبجانب تلك الخصائص الأساسية للخط والتي تتمثل في تحديد الحركة والاتجاه وامتداد الفراغ، استعان الفنان أيضاً في تعزيز عدد من الحلول التصميمية داخل أعماله والتي منها الاستعانة بخطوط لينة داكنة لتحديد الأشكال والعناصر، وللتعبير عن الاستدارة والتجسيم والحركة والعمق وجاءت مشحونة بعواطفه وانفعالاته، لها ما يكفي من الدقة لتفجير شعور معين، وتؤدى إلى صدى بصري يظل عالقاً في الأذهان لفترات طويلة".
حيث صياغة تلك الخطوط في دينامية إيقاعية داخل نسيج الأشكال للفصل بين الدرجات اللونية الكثيفة، حيث تضمنت عناصره عددا من التقسيمات اللونية تحددها خطوطاً عضوية داكنة وأحيانا فاتحة مستفيداً من تراكيب طراز الفن الجديد وخطوطه العضوية اللينة والقوية معاً، وذلك في تشكيلات عضوية وبنائيات مبتكرة.
وبذلك فقد جاءت عناصره المعمارية وشخوصه وشبكات خطوطه العضوية بإيقاعاتها الموسيقية ذات فعالية كبيرة في أعماله، ونظراً لأن البحث الفني عند "الفنان" كان يسير في اتجاه محدد وهو دراسة مشكلة تفاعل الألوان وتشكيلاتها الجمالية بما يعزز دينامية العمل وتكويناته، وتحقيق التوازن والترديد وضبط الإيقاع بين عناصر العمل حتى يكون في النهاية عملاً فنياً متكاملاً يشع طاقات التعبير والعاطفية السحرية. ليبتعد بذلك الفنان عن التكوينات التي تتسم بالمباشرة وسهولة التلقي، وتكثيف المعاني الفكرية المحملة بسمات وعلامات عاطفية والتي يستطيع المشاهد أن يستنشقها خلال العمل الفني.
التعبير الانفعالي وتكثيف المعاني الفكرية:
لتراعي بذلك أعمال الفنان "إبراهيم بوقس" القيم الفراغية، فهي ليست مسطحة، وإنما تطرح تقدم مساحي عبر العمل أكثر من كونها على السطح مباشرة، فتبدو الخطوط وكأنها معلقة على مسافة ما مع بعضها ومع فراغها الغامض الذي يكتنفها، هذا إلى جانب التجريدات التعبيرية متفجرة الطاقة عضوية السمات للتعبير عن الانفعالات للوصول لدرجات الفعل الحركي من خلال الألوان المتباينة، وتوظيف شخوص وكتابات، ومن ثم إعطاء الصدارة للحرف والكتابات الحروفية العربية أحيانا من خلال التكرار الإيقاعي لهذا الحرف داخل معظم المساحة لتمثل العنصر الرئيس داخل العمل، وتنظيم بعض النصوص داخل محاور إنشائية محددة وملزمة، وتحرير البعض الآخر ليخالف ويضاد هذا النسق الزخرفي من خلال حركته الحرة العفوية. أي الجمع بين تلك الأنساق المتباينة التي تتمثل في (رصانة التراتيب الهندسية للنصوص، وروحانية حركتها العفوية التلقائية)، وإبداع أعمال فنية مؤسسة على التفكير التأليفي بينهما لكي تتناغم كلها داخل هذا الوفاق، الأمر الذي يغير من وجود نغمة سائدة ومتعارف عليها بصرياً، ويكسب تلك الأعمال حيوية دينامية.
* الأستاذ المساعد بقسم الفنون البصرية - جامعة أم القرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.