14.4 مليار ريال إنفاق نقاط البيع بأسبوع    استعراض الأمن السيبراني السعودي أمام العالم    الاحتلال يتجاهل التحذيرات ويسيطر على معبر رفح    أوكرانيا تعلن إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    البحث عن المفقودين في ركام مبنى مميت جنوب أفريقيا    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    الشورى للأرصاد: تأكدوا من جاهزية البنية قبل "الاستمطار"    "إثراء" يدعم 15 فيلمًا سعوديًا    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الحوار الإستراتيجي الثاني للتنمية والمساعدات الإنسانية بين المملكة وبريطانيا يختتم أعماله    «سلمان للإغاثة» يوزع 6.500 سلة غذائية للمتضررين في قطاع غزة    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    600 متخصص و45 متحدثاً وخبيراً دوليّاً في المؤتمر الدولي للتدريب القضائي بالرياض    الخارجية: المملكة تدين اعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلة مساعدات متوجهة لغزة    ملك المغرب يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    الأول بارك يستقبل موقعة الأخضر والنشامى    اقتباس مسرحية وفيلم لخيوط المعازيب    القبض على 3 أشخاص بعسير لترويجهم 86 كجم "حشيش"    مدرب الهلال: الجانب البدني حسم مواجهة الأهلي    المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: يجب إنهاء التوغل الإسرائيلي في رفح    إمهال المدن الترفيهية حتى 31 يوليو لتصحيح أوضاعها    الآسيوي يوقف لابورت ويحيى وكانتي وحمدالله    أمير تبوك يستقبل مدير الخدمات الصحية بوزارة الدفاع    ديميرال: لعبنا 60 دقيقة فقط أمام الهلال    انطلاق أعمال مؤتمر المنظمة الدولية للدفاع المدني 2024 بالرياض    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    الريال وبايرن ميونيخ.. صراع التأهل لنهائي الأبطال    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    الرحيل الثقيل لرائد الشعر الحداثي    4.7 ألف طالب ينضمون ل"فصول موهبة"    مطار الملك خالد الدولي يدشّن مسارا جويا مباشرا إلى بكين بواقع 3 رحلات أسبوعية    أمير الشرقية يستقبل ضيوف الاثنينية و يدشن مقر الجمعية التعاونية الاستهلاكية    تطوير المدينة تستعرض مواقع التاريخ الإسلامي في معرض سوق السفر 2024    اهتمام عالمي بصعود القادسية إلى دوري روشن السعودي    تعليم الطائف يحقق المركز الأول في دوري الفيرست ليغو 2024    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تدخل عصر «بترول الألعاب الإلكترونية»
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 2022

التوجه السعودي في الدخول لصناعة الألعاب الإلكترونية مدروس ومُخطط له؛ حتى في ضخ الاستثمارات بالشركات الناجحة، فصندوق الاستثمارات العامة (فبراير 2020) تملك حصصاً تزيد على 5 %، بأكثر من مليار دولار في شركتي ألعاب الفيديو اليابانيتين المدرجتين في بورصة طوكيو..
ربما يطرح الرأي العام السعودي سؤالًا وجيهًا في مضمونه وملامحه، وهو: لماذا أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية؟، الإجابة باختصار، هي أن المملكة اليوم في ظل التفكير الحكومي المتجدد ترغب في أن تكون لاعبًا منتجًا ومصدرًا ومطورًا لا مستهلكًا في قائمة دول "بترول العصر المقبل"، وهي الألعاب الإلكترونية، خاصة بعد تزايد المنافسة الدولية الاقتصادية للسيطرة على هذا السوق المتصاعد يومًا بعد آخر.
وعلى غرار المقولة الشهيرة: "إذا عرف السبب بطل العجب"، فإن إجمالي إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية بجميع أنواعها وأجهزتها حول العالم بلغت العام الماضي (2021) نحو 180.3 مليار دولار، وذلك بحسب تقرير مؤسسة "نيوزوو" العالمية المتخصصة في إحصاءات الألعاب الإلكترونية، بزيادة مالية عن العام 2020 بأكثر من 40 مليار دولار، وهو رقم ليس كبيرا مقارنة ببعض الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية الأخرى.
التوجه السعودي في الدخول لصناعة الألعاب الإلكترونية مدروس ومُخطط له؛ حتى في ضخ الاستثمارات بالشركات الناجحة، فصندوق الاستثمارات العامة (فبراير 2020) تملك حصصًا تزيد على 5 % بأكثر من مليار دولار في شركتي ألعاب الفيديو اليابانيتين المدرجتين في بورصة طوكيو، الأولى Capcom صاحبة اللعبتين الشهيرتين Street Fighter وResident Evil، والثانية شركة Nexon التي تقف خلف لعبتي MapleStory وDungeon & Fighter.
إذن هناك تخطيط سعودي عالي المستوى لتنمية القاعدة الوطنية من خلال صناعة الألعاب الإلكترونية، والذي سيسمح لنا ببناء الركيزة الأساسية لهذا القطاع، وهو تأهيل رأس المال المحلي من حيث بناء قاعدة شبابية من أبناء وبنات الوطن المبدعين في مجال صناعة محتوى هذا المجال الحيوي المهم، والإسهام في تأسيس الشركات الناشئة المتخصصة في إصدار الألعاب الجديدة، وتطوير التقنيات الخاصة بالرسوم المتحركة الرقمية والنظام البيئي للألعاب وزيادة المنتجات ذات القيمة المضافة.
ربما كان من الدروس المستفادة ليس السعودية فحسب بل وللدول المهتمة بهذا القطاع، هو التداعيات التي سببتها "جائحة كورونا المُستجد"، الذي تسبب بتراجع كبير وخسائر متلاحقة لمختلف القطاعات الصناعية والاستثمارات، لذا يستطيع أي مراقب أن يدرك التحركات الحكومية السعودية الرسمية اليوم تجاه الألعاب الإلكترونية التي تُشكل سوقًا مغرية للاستثمار والتوطين، والتحسب لأي أزمات طارئة قد تصيب الاقتصاد مستقبلًا تحت أي ظرف كان.
تشير المعلومات المتداولة في الموضوع، أن السعودية حققت قفزة كبيرة منذ 2019 حتى العام 2021 في قطاع الألعاب الإلكترونية، لتحل محل الإمارات التي كانت توصف بأنها السوق الأكبر في هذا القطاع بالمنطقة حتى العام 2018.
أتوقع أن المفصل المهم في تشخيص الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، هو الممكنات الفعلية لنجاحنا الذي لن يكون سهلًا بطبيعة الحال أو مفروشًا بالورود، لكننا نملك العنصر الحقيقي الأهم في التنافس، وهو أن 67 % من سكان المملكة (23.5 مليونا) عاشقون للألعاب الإلكترونية، فضلًا عن وصول نسبة اتصال السكان بالإنترنت إلى أكثر من 90 %، بالإضافة إلى البنية تحتية والمبادرات الراهنة التي تدعم المهتمين والمستثمرين مثل: خوادم الاتصال والحاضنات / المسرعات المحلية لدى العديد من الجهات الحكومية والخاصة، والصناديق الدعم التي تمول أكثر من 33 مجالاً داخل القطاع.
باختصار.. السعودية مُقدمة على التطورات المستقبلية من خلال تعزيز استثماراتها في البنية التحتية التقنية، كالألعاب السحابية، وتطوير المحركات ثلاثية الأبعاد، والواقع المعزز / الواقع الافتراضي.. دمتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.