غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



493 عاملة منزلية هاربة خلال شهر أغسطس
نشر في الرياض يوم 15 - 09 - 2022

أصدر المجلس التنسيقي لشركات الموارد البشرية والاستقدام، تقريره لشهر أغسطس 2022، والمتضمن إحصائيات عن تغيب العمالة المنزلية والتي بلغت 493 عاملة منزلية هاربة عن العمل ل17 شركة تابعة ل"المجلس التنسيقي"، لقطاع الأفراد. في حين أن أجمالي عدد العمالة المنزلية الحالية المتوفرة لدى شركات المجلس التنسيقي في شهر أغسطس بلغ 71،156 عاملة منزلية، وبلغ عدد وصول العمالة المنزلية لشهر أغسطس 3،904 عاملات منزلية.
وجاءت هذه الإحصائية عن حالات التغيب حسب الجنسيات في المرتبة الأولى إندونيسيا بنسبة 67،14 %، والثانية أوغندا بنسبة 15،82 %، والثالثة كينيا بنسبة 11،36 %، والرابعة غانا بنسبة 3،45 %، والخامسة الفلبين بنسبة 0،81 % والسادسة أثيوبيا بنسبة 0،81 %، والسابعة بنغلاديش بنسبة 0،41 %، وفي المتربة الأخيرة نيجيريا 0،20 %.
إلى ذلك قال خالد العنقري نائب رئيس الغرفة التجارية في الخرج وعضو المجلس التنسيقي لشركات الموارد البشرية والاستقدام، إن من الأسباب التي أدت إلى تغيب العاملات المنزلية عن العمل، هو بسبب أشخاص يديرون هذه العملية بتحريضهن برواتب أعلى مما أدى إلى هروبهن من الشركات والمكاتب المرخصة إلى العمل بطرق غير مشروعة ومُخالفة لأنظمة المملكة، بالإضافة إلى أن المواطن يساعد بنفسه -بعلم أو من دون علم-، على تمكينهن من العمل في بيته.
وأشار العنقري، إلى أن ذلك فيه خطورة عالية على الأسرة السعودية، لأن المواطن يجهل سجل هذه العاملة المنزلية، والذي من الممكن أن يكون لديها قضايا جنائية أو مطلوبة لجهات معينة بسبب مخالفاتها أو جرائمها، مبيناً أنها تعمل عدة أشهر في منزل المواطن دون معرفته أو سؤاله لها عن الشركة أو المكتب المرخص لها للعمل في بيته، مؤكداً في الوقت ذات إلى أن العاملات يعتقدن أنهن سيجدن بيئة عمل أفضل، في حال الهروب والتنقل بين البيوت والبحث عن مداخيل مالية أفضل، محذراً المواطنين بعدم إيواء العاملات المنزلية المخالفات في بيوتهم، لأن ذلك يساهم في انتشار السوق السوداء، ويساعد على احتواء المخالفين في السوق السعودي.
وأكد نائب رئيس الغرفة التجارية في الخرج، أن ملاك العقارات التي يقومون بتأجير نزلائهم فيها يجب أن يتحققوا من جنسيتهم والمرافقين معهم، مبيناً أن المستأجر من جنسية والنزلاء معه جنسيات أخرى وهذا مما يؤكد أن المبنى يجمع عمالة مخالفة يجب عليه إبلاغ الجهات المختصة لضبط المخالفين.
من جهته، لفت محمد الغنام عضو المجلس التنفيذي لشركات الموارد البشرية والاستقدام، إلى أن المواطن يقع عليه المسؤولية الكاملة في احتضان العاملات المنزلية المخالفة، والتي تأتي عن طريق أفراد مجهولين يأتون بهن إلى منازل المواطنين، مؤكداً في الوقت ذاته أن هؤلاء عصابة تحرض الخادمات على الهروب وتتكسب من ورائهن والضحية هو المواطن، الذي يتعامل بحسن نية دون معرفته عن خلفية هذه العاملة المنزلية مما يعرضه لا قدر الله وأفراد أسرته إلى أمور لا تحمد عقباها.
ومن جانبه، أوضح أيمن التمامي، عضو المجلس التنفيذي لشركات الموارد البشرية والاستقدام، أن السبب الرئيس في هروب العاملات المنزلية هو وجود أشخاص مستفيدين من تلك العملية لتحقيق مكاسب مالية غير شرعية ونظامية ويشكلون نواة للجرائم والأعمال المخالفة أخلاقيا، مشيراً إلى أن ذلك يُعد مخالفة للأنظمة المعمولة في المملكة وهي التستر على العمالة الهاربة، محذراً المواطنين والمقيمين بعدم التعامل معهم والحذر من عمليات الاحتيال الممنهجة، وكذلك من الأخطار الصحية والأخلاقية المرافقة للعمالة الهاربة، ومطالباً في الوقت ذاته التعامل مع الجهات والشركات المصرح لها بالاستقدام والتأجير، حتى لا يكون المواطن والمقيم مُساهماً في التستر على العمالة المخالفة.
محمد الغنام
أيمن التمامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.