اهتمامات الصحف المصرية    "الأرصاد": أمطار وتساقط للبرد وجريان للسيول على منطقة جازان    انطلاق مهرجان التمور الخامس بمنطقة الباحة    رابطة العالم الإسلامي تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    رمز تعبيري يحظر تحديث Telegram    ولي العهد يستعرض العلاقات الأخوية والتاريخية مع رئيس وزراء باكستان    بينهم الملك سلمان.. صورة تاريخية تضم ثلاثة من ملوك السعودية    70.3 مليار ريال أرباحا قياسية لأرامكو    الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين    كوريا الجنوبية تسجل 62,078 إصابة بفيروس كورونا    كأس اتحاد الرياضات الإلكترونية ينطلق ضمن فعاليات "موسم الجيمرز"    الأمين العام لمجلس التعاون يعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبوسيفين    تعاون الهند والمملكة.. برنامج إصلاحي للبلدين    مقتل 41 وإصابة 55 .. «تماس كهربائي» وراء حريق كنيسة مصرية    «ساما»: وأخيراً تجاوزت المدفوعات الرقمية نظيرتها النقدية    مذكرتا تعاون للاستفادة من بوابة «فرص»    بدء سريان حظر صيد أسماك الكنعد في سواحل المنطقة الشرقية    التعاون الهندي السعودي علاقات قوية.. تحقيق لآفاق جديدة    شغف وابتكار يحفزان العودة للمدارس في تعليم حائل    «توفيق السيف... نجم ثقافي سعودي!»    الصحافة باقية.. ومستمرة    شراء المروءة !    "القضاء الأعلى العراقي": لا نملك صلاحية حل البرلمان    النساء «النباتيات» أكثر عرضة للكسور من آكلات اللحوم    قيادة القوات المشتركة تنظم برنامجاً لحماية الأطفال اليمنيين    شفاعة أمير القصيم تثمر إعتاق رقبتين    النائب العام يوجه بالقبض على مطلق النار في إحدى محافظات منطقة الرياض    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير الجوازات    الأولمبي للنهائي.. والأثقال تعزز الميداليات في دورة ألعاب التضامن    مشاهير يبثون أفكاراً مسمومةً.. الرهان على الوعي    جريان سيل وادي العقيق بعد انقطاع 4 سنوات    السعودية تكسب خمسة مقاعد في اتحاد الطائرة العربي    سعود بن نايف: القيادة مهتمة بحفظ التراث الوطني    الاتحاد يعود من النمسا ويواجه أبها    «مسك» تخرِّج دفعة «نخبة» الثالثة    أمير حائل ونائبه يعزيان الزقدي                                            بذور التطرف        الملك وولي العهد يعزيان رئيس مصر إثر الحريق الذي اندلع في كنيسة المنيرة                                إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق برنامج التطوع الصحي لموسم الحج بمشاركة 450 متطوعاً لخدمة ضيوف الرحمن
نشر في الرياض يوم 05 - 07 - 2022

أطلقت الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية "درهم وقاية" البرنامج الصحي التطوعي بالحج 1443ه 2022م بالمشاعر المقدسة، في موسمه الرابع عشر، تحت إشراف وزارة الصحة والتجمع الصحي بمكة المكرمة ممثلاً بمدينة الملك عبدالله الطبية والمركز الوطني للقطاع غير الربحي و وزارة الحج، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.
وسيشارك في البرنامج أكثر من 450 متطوعًا من أصحاب التخصصات الطبية من مختلف مناطق المملكة من الجنسين ، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وخطة تكوين مليون متطوع بإمكانيات مرتفعة ومؤهلات مناسبة، لرفع جودة التطوع والعمل غير الربحي.
ويعد انطلاق البرنامج بمثابة إعلان عن بداية تفعيل عدد من البرامج التطوعية، التي تهدف إلى تحقيق نموذج تطوعي ميداني يساهم في تعزيز الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، وتفعيل الكوادر الطبية المتطوعة من مختلف التخصصات الصحية، بما يرفع الوعي الصحي، ويقلل من الإصابات الموسمية المرتبطة بموسم الحج.
ومن المنتظر مساهمة البرنامج الصحي التطوعي في خفض عدد الحالات الحرجة عبر التثقيف الصحي وتقديم الرعاية الطبية الأولية، الأمر الذي يحقق التكامل الفعال بين الجهات الحكومية والخاصة و القطاع غير الربحي، من أجل الوصول إلى التكامل الوظيفي، وتشجيع التعاون العلمي بين مختلف مراكز الأبحاث، إلى جانب تعزيز روح الابتكار لدى المتطوعين عن طريق إيجاد حلول خلاقة في المجال الصحي و طب وإدارة الحشود، والتي يشكّل موسمي الحج والعمرة تحدياً كبيراً فيها.
وبدوره أكد رئيس مجلس إدارة جمعية "درهم وقاية" الدكتور "جاسر بن عبدالله الشهري" على أهمية ترسيخ قيم التطوع لدى الشباب في موسم الحج، تحديداً فيما يتعلق بالجانب الصحي والطبي خصوصاً بعد جائحة كورونا.
وأضاف في حديثه: "الشكر موصول إلى كل الجهات الحكومية والخاصة وكل الأبناء و البنات المتعاونين والمتطوعين الذين وضعوا خدمة حجاج بيت الله الحرام واحتياجاتهم نصب أعينهم، وأنفقوا من وقتهم وعلمهم وأنفسهم الكثير، كما نسأل الله عز وجل أن ينفع بنا جميعاً ويبارك في الجهود، ونحمد الله على أن بلغنا عودة موسم الحج لطبيعته وشرفنا بخدمة ضيوفه".
يذكر أن البرنامج -الذي يُسجل وقته في عدد الساعات التطوعية بوزارة الصحة عبر منصة التطوع الصحي و وزارة الموارد البشرية في منصة التطوع- يبدأ سنوياً بتأهيل المتطوعين، من خلال إقامة ورش وتطبيقات ميدانية تعمل على إعداد المشاركين وتدريبهم، أولاً مع الحالات المرضية الشائعة في موسم الحج مثل الإجهاد الحراري وضربات الشمس وعلاج إصابات القدم السكري وحالات الإعياء، ثم تنطلق بعدها عملية توزيع المتطوعين في فرق ميدانية بمعدات طبية للبدء بمهامهم التوعوية والطبية.
وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة للرعاة فإن البرنامج يقوم على الشراكة مع وزارة التعليم، وجامعة أم القرى، و مركز الدكتور خالد إدريس، وبدعمٍ من جمعية هدية الحاج والمعتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.