سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا لن تقطع الغاز عن المزيد من العملاء الأوروبيين بعد دفعهم بالروبل

قالت روسيا يوم الخميس إنها لا تتوقع أن تخفض شركة جازبروم إمدادات الغاز لأي عملاء أوروبيين آخرين وقالت إن مخططها لجعل المشترين يدفعون ثمن الغاز بالروبل يعمل كما هو مخطط. وقطعت شركة غازبروم الإمدادات عن شركة اورستد الدنماركية، وشركة شل للطاقة بسبب عقدها لتوريد الغاز إلى ألمانيا، وكذلك عن شركة الغاز الهولندية جاستيرا، جنبًا إلى جنب مع بلغاريا وبولندا وفنلندا لرفضها سداد المدفوعات مقابل الغاز الروسي بالروبل في إطار مخطط الروبل الجديد، وكان من المقرر سداد مدفوعات الغاز بموجب الخطة الجديدة، التي تم وضعها استجابة للعقوبات الغربية، في أبريل ومايو. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن كل من كان من المقرر قطع الإمدادات عنه لا يتلقى الغاز الروسي الآن. وقال بيسكوف في مؤتمره الهاتفي اليومي مع الصحفيين "النظام يعمل ومن يتلقون الغاز يعملون في ظل النظام الجديد".
ورداً على سؤال عما إذا كان ينبغي توقع تخفيضات جديدة للغاز، قال: "لا". وقالت شركات من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا إنها ستشارك في خطة الدفع لموسكو لضمان قدرتها على الحفاظ على الإمدادات، حيث تخطط أوروبا لخفض اعتمادها تدريجيًا على روسيا في العامين المقبلين.
وقالت شركة غازبروم الروسية المنتجة للغاز إنها قطعت إمدادات الغاز عن شركة أورستد الدنماركية وشركة شل إنرجي بسبب عقدها لتوريد الغاز إلى ألمانيا، مشيرة إلى فشل الشركتين. لتسديد المدفوعات بالروبل. وأوقفت جازبروم بالفعل الإمدادات إلى شركة الغاز الهولندية جاستيرا، وكذلك إلى بلغاريا وبولندا وفنلندا بعد رفضها دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي، كما طالبت موسكو ردا على العقوبات الغربية بشأن الصراع الروسي الأوكراني.
خطة الدفع لموسكو
ومع ذلك، قالت الشركات الألمانية والإيطالية والفرنسية إنها ستشارك في خطة الدفع لموسكو لضمان قدرتها على الحفاظ على الإمدادات. وصرح منظم الشبكة في ألمانيا أن شركة شل أوروبا تمثل كميات صغيرة فقط من إمدادات الغاز التي يمكن الحصول عليها من أطراف أخرى.
وأظهرت بيانات من مشغل النظام الدنماركي أن تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمارك عبر ألمانيا ظل ثابتًا يوم الأربعاء. وقالت وكالة الطاقة الدنماركية إنه لا يوجد خط أنابيب غاز مباشرة من روسيا إلى الدنمارك، وللمشترين الدنماركيين خيار الشراء من مصادر أخرى غير غازبروم. واستمرت إمدادات الغاز عبر أوكرانيا، طريق تصدير جازبروم الرئيسي إلى أوروبا، عند 41.2 مليون متر مكعب يوم الأربعاء، بانخفاض طفيف عن أحجام يوم الثلاثاء.وسعت روسيا تخفيضاتها للغاز إلى أوروبا يوم الثلاثاء حيث قالت شركة غازبروم إنها ستقطع الإمدادات عن العديد من الدول "غير الصديقة" التي رفضت قبول خطة موسكو لدفع الروبل مقابل الغاز. ان خطوة عملاق الغاز الروسي هي أحدث رد انتقامي على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، مما أدى إلى تصعيد معركتها الاقتصادية مع بروكسل ورفع أسعار الغاز الأوروبية.
وقالت جازبروم يوم الثلاثاء إنها قطعت تماماً إمدادات الغاز عن شركة الغاز الهولندية جاستيرا. وقالت لاحقًا إنها ستتوقف أيضًا اعتبارًا من 1 يونيو تدفقات الغاز إلى الدنمارك وشل إنرجي مقابل عقدها بشأن إمدادات الغاز إلى ألمانيا، بعد أن فشل كلاهما في سداد المدفوعات بالروبل. وتأتي هذه الإعلانات عقب اتفاق زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين على خفض واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الروسي بنسبة 90 ٪ بحلول نهاية العام، وهو أقوى رد فعل للاتحاد حتى الآن على الغزو.
وقالت شركة جاستيرا، التي تشتري وتتاجر في الغاز نيابة عن الحكومة الهولندية، إنها تعاقدت في مكان آخر على ملياري متر مكعب من الغاز كانت تتوقع الحصول عليها من غازبروم حتى أكتوبر. وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية بيتر تن بروجينكات: "لم يُنظر إلى هذا على أنه تهديد للإمدادات بعد". وقالت أورستد الدنماركية، التي قالت أيضًا إنه لا توجد مخاطر فورية على إمدادات الغاز الدنماركية، يوم الثلاثاء إنها ستتجه إلى سوق الغاز الأوروبية لسد الفجوة.
وقال مادس نيببر الرئيس التنفيذي لشركة أورستد في بيان بعد إعلان جازبروم بوقت قصير "يجب شراء الغاز للدنمارك إلى حد أكبر من سوق الغاز الأوروبية. نتوقع أن يكون هذا ممكنا". وارتفع عقد الغاز القياسي لشهر أقرب استحقاق بنحو 5 ٪ بعد ظهر يوم الثلاثاء إلى حوالي 91.05 يورو / ميجاوات ساعة لكنه ظل أقل بكثير من أعلى المستويات التي تجاوزت 300 يورو / ميجاوات ساعة التي سجلها في أوائل مارس.
وقال توم مارزيك مانسر، المحلل في "أي سي أي اس"على تويتر: "بينما كان السوق يتوقع إلى حد كبير قطع الشركتين، فإن هذا التطور سيجعل التوازن بين العرض والطلب أكثر إحكامًا". وتراجعت تدفقات الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم يوم الثلاثاء، وهو ما قال محللون إنه من المرجح أن يكون ذلك بسبب قطع أراضي هولندا.
وكانت موسكو قد أوقفت بالفعل إمدادات الغاز الطبيعي إلى بلغاريا وبولندا وفنلندا بسبب رفضها الدفع بالروبل الروسي، وهو مطلب تم تقديمه ردًا على العقوبات الغربية التي عزلت روسيا. ومع ذلك، قالت شركات ألمانية وإيطالية وفرنسية إنها ستشارك في مخطط للحفاظ على الإمدادات.
وعزز قطع الإمداد أسعار الغاز المرتفعة بالفعل، وتضخم الشحن التوربيني، ودفعت الحكومات والشركات الأوروبية إلى البحث عن مصادر بديلة والبنية التحتية للتعامل معها، بما في ذلك وحدات التخزين وإعادة التحويل إلى غاز عائم. وكانت أوروبا تسارع لملء مواقع تخزين الغاز قبل الشتاء، خوفًا من قطع الإمدادات الروسية، التي توفر عادة حوالي 40 ٪ من الغاز في أوروبا.
وأظهرت بيانات من مشغل البنية التحتية للغاز الأوروبي أن تخزين الغاز الهولندي ممتلئ الآن بنحو 37 ٪. وقالت الحكومة الهولندية الأسبوع الماضي إنها ستزيد الدعم إلى 406 ملايين يورو لتشجيع الشركات على ملء منشأة بيرجيرمير، وهي واحدة من أكبر منشآت تخزين الغاز المفتوحة في أوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.