وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتفاء بالمسرح في يومه العالمي
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2022

احتفت هيئة المسرح والفنون الأدائية باليوم العالمي للمسرح، وذلك في حفل أقيم على مسرح مدارس المملكة بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الأستاذ سلطان البازعي، وعدد من المسرحيين والمهتمين بقطاع المسرح.
وبدئ الحفل بالسلام الملكي، ثم كلمة اليوم العالمي للمسرح 2022 التي كتبها المخرج الأمريكي بيتر سيلرز وألقاها الفنان السعودي أحمد الهذيل، والتي دعا من خلالها جميع المبدعين المسرحيين إلى تقديم منظورهم الخاص لهذا الزمن الملحمي وتغييره والوعي به، وانعكاسه ورؤيته الملحمية، واستطرد: "نحن نعيش في فترة ملحمية من تاريخ البشرية، نتج عنها تغييرات عميقة في علاقات البشر مع أنفسهم ومع بعضهم البعض ومع العوالم غير البشرية، تغييراتٍ تكاد أن تتجاوز قدرتنا على الفهم والتعبير والتحدث عنها" مشيراً إلى أن "فايروس كورونا في عامين قد أضعف حواس الناس، وضيّق حياتهم، وقطع العلاقات، ووضعنا في موضع نقطة الصفر الغريبة من حياة البشرية". وأضاف: إن مسرح الرؤية، والغرض، والتعافي، والإصلاح، والرعاية الملحمية يحتاج إلى طقوسٍ جديدة. لسنا بحاجة إلى التجمع ومشاركة الفضاء الواحد، بل إلى التجمع ومشاركة الفضاء الواحد.
وأوضح الهذيل في الكلمة التي كتبها مخرج المسرح والأوبرا ومدير المهرجانات بيتر سيلرز، بأن المسرح يخلق مساحة على الأرض في فضاء مضاءٌ بالجمال. واختتم حديثه قائلاً: "حان الوقت للانتعاش العميق لعقولنا، لحواسنا، لتخيلاتنا، لتاريخنا، ومستقبلنا. ولا يمكن القيام بهذا العمل من قبل أشخاصٍ معزولين يعملون بمفردهم، يتعيّن علينا القيام بهذا العمل معاً، والمسرح هو الدعوة لنا للقيام بهذا العمل معاً".
ثم ألقى الرئيس التنفيذي للهيئة الأستاذ سلطان البازعي كلمةً قال فيها: "إن احتفالنا باليوم المسرحي هذا العام لابد أن يكون مختلفاً، بعد أن تخلص العالم من آثار جائحة كورونا التي أغلقت المسارح وأفرغت خشبته ومقاعده من عشاقه ومحبيه". وأكد على أن جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية ستكون استثنائية هذا العام، لاستعادة روح المسرح بدعم سخي من قيادتنا الرشيدة، مع الحرص على مضاعفة الجهود لبناء القدرات الوطنية في جميع قطاعات المسرح والفنون الأدائية.
وأضاف البازعي: "نعمل بكل الطاقات والجهود على أن نختتم هذا العام بافتتاح أول أكاديمية تطبيقية للمسرح والفنون الأدائية، لتكون الحافز والمشجع لعشاق المسرح ومُمكّن لهم لتقديم محتوى يعكس ما تتمتع به المملكة من طاقات ومواهب". مختتماً كلمته بالدعاء بالرحمة للمسرحيين حسن دردير، وناصر المبارك، وعلي الغوينم، الذين انتقلوا إلى رحمة الله في الشهور الأخيرة، مؤكداً على أن جهودهم الريادية في خدمة المسرح السعودي ستبقى في ذاكرة الجميع.
وشهد الحفل إقامة عرض مسرحي بعنوان "ريبرتوار" من تأليف تهاني الغريبي، وإخراج عقيل الخميس، وشارك في التمثيل كل من: نايف العباد، وعبدالحميد الجار الله، وأحمد آل حمدان، وشهاب الشهاب، وبدر الغامدي، وأحمد ذو الغنى، ومتعب المالكي، وتناولت فكرة المسرحية رحلة البحث عن الذات، لينتقل العرض عندها إلى مشاهد مقتبسة من أبرز الأعمال المسرحية السعودي في عرض واحد، وذلك احتفاءً بالحراك المسرحي في المملكة عبر سردية زمنية تكشف عن التحولات والتأثيرات الثقافية من خلال القضايا التي يتم مناقشتها والشخصيات التي مازالت في ذاكرة الجمهور.
ويأتي الحفل الذي نظمته هيئة المسرح والفنون الأدائية في سياق حرصها على مواكبة الاحتفال العالمي بيوم المسرح الذي حددته الهيئة الدولية للمسرح في السابع والعشرين من شهر مارس في كل عام، بهدف تعزيز هذا الشكل الفني في جميع أنحاء العالم، وزيادة الوعي بأهميته، ودفع قادة الرأي إلى إدراك قيمة المسرح وكل ما يرتبط به من مواهب وفنون.
سلطان البازعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.