تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غاز أول أكسيد الكربون.. المصادر وتجنب المخاطر

إن غاز أول أكسيد الكربون هو غاز سام عديم الرائحة وعديم اللون، ونظرًا لأنه من المستحيل رؤية الأبخرة السامة أو تذوقها أو شمها، يمكن لغاز أول أكسيد الكربون قتلك قبل أن تدرك وجوده في منزلك، وتختلف آثار التعرض لغاز أول أكسيد الكربون بصورة كبيرة من شخص لآخر استنادًا إلى العمر، والصحة العامة، ومدى تركيزه، وطول مدة التعرض له.
تتضمن مصادر غاز أول أكسيد الكربون أجهزة التدفئة التي تعمل بالغاز والكيروسين بدون فتحة تهوية، وتسريب في المداخن والأفران، وارتداد اللهب من الأفران، وسخانات المياه بالغاز، ومواقد الحطب، والمدافئ، ومواقد الغاز، والمولدات وغيرها من المعدات التي تعمل بالبنزين، وعوادم السيارات من المرائب المرفقة، ودخان التبغ، وعوادم السيارات، أو الشاحنات، أو الحافلات من المرائب الملحقة، أو الطرق القريبة، أو أماكن وقوف السيارات، وأكسدة غير مكتملة أثناء الاحتراق في نطاقات الغاز، وأجهزة التدفئة التي تعمل بالغاز والكيروسين بدون فتحة تهوية، وأجهزة الاحتراق البالية أو المعدلة بشكل سيِّئ (مثل الغلايات والأفران)، وإذا كان حجم المداخن غير صحيح، أو مسدودًا، أو غير متصل، وإذا كانت المداخن تسرب.
أما الآثار الصحية المتعلقة بغاز أول أكسيد الكربون عند التركيزات المنخفضة فهي إحساس الأصحاء بالإرهاق، وألم في الصدر لدى من يعاني من أمراض القلب.
وعند التركيزات المتوسطة: ذبحة صدرية، وضعف البصر، وانخفاض وظائف الدماغ.
أما عند التركيزات المرتفعة: ضعف البصر والتناسق، والصداع، والدوار، والتشوش،
والغثيان، وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا التي تختفي بعد الخروج من المنزل، ومميتة عند التركيزات المرتفعة للغاية، وتحدث التأثيرات الحادة نتيجة تكون كربوكسي هيموجلوبين في الدم، الذي يعيق استنشاق الأكسجين.
عند التركيزات المنخفضة، يتسبب في الشعور بالإرهاق لدى الأشخاص الأصحاء وألم في الصدر لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وعند التركيزات المرتفعة، يتسبب في ضعف البصر وضعف تنسيق العين، والصداع، والدوار، والتشوش، والغثيان، ويمكن أن يسبب أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا التي تختفي بعد الخروج من المنزل، كما أنه مميت عند التركيزات المرتفعة للغاية، وتحدث التأثيرات الحادة نتيجة تكون كربوكسي الهيموجلوبين في الدم، والذي يعيق استنشاق الأكسجين، وعند التركيزات المتوسطة، يتسبب في ذبحة صدرية، وضعف البصر، وانخفاض وظائف الدماغ، وعند التركيزات المرتفعة، يمكن أن يكون التعرض لغاز أول أكسيد الكربون مميتًا.
وعن مستويات غاز أول أكسيد الكربون في المنازل يتراوح متوسط مستويات غاز أول أكسيد الكربون في المنازل التي لا تحتوي على مواقد غاز بين 0.5 و5 أجزاء في المليون، وغالبًا ما تكون مستويات غاز أول أكسيد الكربون بالقرب من مواقد الغاز المعدلة بشكل صحيح من 5 إلى 15 جزءًا في المليون، وقد تكون المستويات بالقرب من مواقد الغاز المعدلة بشكل غير صحيح 30 جزءًا في المليون أو أعلى.
أما خطوات تقليل التعرض لغاز أول أكسيد الكربون من المهم التأكد من صيانة معدات الاحتراق وتعديلها بشكل صحيح، ويجب التعامل مع استخدام المركبات بعناية بجوار المباني وفي البرامج المهنية، كما يمكن استخدام التهوية الإضافية كإجراء مؤقت عند توقع وجود مستويات عالية من غاز أول أكسيد الكربون لفترات زمنية قصيرة. لذلك: اضبط أجهزة الغاز بشكل صحيح. فكّر في شراء جهاز تدفئة ذي فتحة تهوية في حال استبدال جهاز تدفئة دون فتحة تهوية. استخدم وقودًا مناسبًا في أجهزة التدفئة التي تعمل بالكيروسين. ثبِّت واستخدم مروحة العادم ذات التهوية في الخارج فوق مواقد الغاز. افتح مصارف الغاز في حال استخدام مواقد الحطب.
استخدم مواقد الخشب ذات الأحجام المناسبة والمعتمَدة لتلبيتها معايير الانبعاث الخاصة بوكالة حماية البيئة (EPA). تأكد من أن أبواب مواقد الخشب ملائمة بإحكام. ويجب أن تقوم بفحص محترف ومدرب لنظام التدفئة (الأفران، ومصارف الغاز، والمداخن) وأن تنظفه وتضبطه سنويًّا. كذلك أصلِح أي حالة تسرب على الفور. ولا تترك السيارة معطلة داخل المرآب. وعن إسعاف من تعرض للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون فإذا تعرض شخص للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون فيجب تقديم الإسعافات الأولية التالية مثل: إبعاد الشخص عن المكان الذي يوجد به غاز أول أكسيد الكربون على الفور، من أجل استنشاقه الهواء النقي وإيقاف التعرض للغاز المسبب للتسمم وبالتالي زيادة الحالة سوءًا. الاتصال الفوري بسيارة الإسعاف لنقل المصاب إلى أقرب مستشفى، لأن التسمم بغاز أول أكسيد الكربون يحتاج إلى تدعيم التنفس بأجهزة الأكسجين. اتباع أساسيات الإسعافات الأولية حتى وصول سيارة الإسعاف. البحث عن المصدر الذي ينبعث منه غاز أول أكسيد الكربون وإغلاقه على الفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.