نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع الناتج المحلي إلى 608.8 مليارات ريال في الربع الثاني.. ومساهمة القطاع غير النفطي تتجاوز 60 %
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2021

أكد تقرير الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي السعودي خلال الربع الثاني من عام 2021 بنسبة 1.8 % لتصل قيمته بالأسعار الثابتة إلى 608.8 مليارات ريال مقارنة ب597.8 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2020، وسجل القطاع غير النفطي ارتفاعاً ب8.4 % ليصل إلى 366.5 مليار ريال، وبلغت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي 60.2 %، في حين انخفض الناتج المحلي للقطاع النفطي بنسبة 6.9 % خلال الربع الثاني 2021 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 ليصل إلى 238.4 مليار ريال لتبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي نحو 39.2 % مقارنة بنحو 42.8 % خلال نفس الفترة من العام الماضي، وحقق الناتج المحلّي الإجمالي الحقيقي للقطاع الخاصّ نموّاً إيجابيّاً قدره (11.1 %) مقارنة بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق 2020م، وأكد عدد من المختصين أن هذه النتائج الإيجابية السريعة هي ثمرة للعمل الدؤوب الجاد الذي يقوده سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - يحفظه الله - بهدف التنويع الاقتصادي وعدم الاتكال على النفط كمصدر دخل وحيد، إضافة إلى جدوى مجموعة الإجراءات الاستثنائية غير المسبوقة والخطوات الجادة والفعالة التي تم القيام بها للتصدي وللحد من الآثار السلبية التي فرضتها جائحة كورونا على اقتصاد الدولة وعلى المواطنين والشركات.
تقرير الهيئة العامة للإحصاء أشار إلى أن جميع الأنشطة الاقتصادية شهدت معدلات نمو إيجابية في الربع الثاني 2021 مقارنة بالربع الثاني 2020، باستثناء أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي، حيث حققت "أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية" أعلى معدلات النمو بنسبة 17.1 %، وتبعتها أنشطة "تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق" بمعدل نمو قدره 16.9 %، ثم "أنشطة الصناعات التحويلية دون نشاط تكرير الزيت" ب15.3 %.
وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة جدة، الدكتور، سالم باعجاجة: إن النتائج الإيجابية والنجاحات السريعة المتمثلة في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1،8 % أي ما يعادل 608.8 مليارات ريال في الربع الثاني 2021م، بدعم من مساهمة القطاع غير النفطي التي تجاوزت ال60 %، هي ثمرة للعمل الدؤوب الجاد الذي يقوده سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - يحفظه الله - بهدف التنويع الاقتصادي وعدم الاتكال على النفط كمصدر دخل وحيد، كما أنها مؤشر على جدوى الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي قامت بها المملكة في ظل رؤية 2030.
وأشار د. سالم باعجاجة، إلى أن هذه البيانات تؤكد أيضاً أن المملكة تخطت جائحة كورونا وتبعاتها على الاقتصاد ومختلف الأنشطة دون خسائر تذكر ودون أن تتأثر مسيرة التنمية أو تتعطل برامج ومبادرات رؤيتها الرامية إلى استدامة التنمية نتيجة الإجراءات الاستثنائية غير المسبوقة والخطوات الجادة والفعالة التي مكنت من استمرارية الأعمال بالتوازي مع تطبيق الإجراءات الصحية وما رافقها من إغلاق وحظر كلي وجزئي.
بدوره قال المستشار التجاري، د. عبد الرحمن محمود بيبة: إن إيجابية بيانات تقرير الهيئة العامة للإحصاء تأكيد على جدوى رؤية المملكة 2030 ومثابرة العاملين على تنفيذ خططها وبرامجها ومبادراتها وقد ظهر ذلك بوضوح في نتائج القطاع غير النفطي الذي ارتفع ب8.4 % ليصل إلى 366.5 مليار ريال، وبلغت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي 60.2 %، وهي أيضاً تأكيد على حسن تعامل المملكة مع جائحة كورونا، وتمكنها من تطويق الآثار السلبية التي فرضتها الجائحة على اقتصاد الدولة وعلى المواطنين والشركات عبر تقديم حزم الدعم المالية وتحمل أجزاء كبيرة من رواتب الموظفين وخفض الإنفاق الحكومي وإلغاء بعض الرسوم والمحافظة على استمرار سلاسل الإمداد وعدم انقطاعها وغير ذلك من أنواع الدعم الذي تم تقديمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.