بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبان تعلن السيطرة على بنجشير وتتعهد بإعلان حكومة جديدة قريباً
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2021

أعلنت حركة طالبان اليوم الاثنين النصر على قوات المعارضة في وادي بنجشير إلى الشمال الشرقي من العاصمة الأفغانية كابل وإحكام سيطرتها على البلاد، كما تعهدت بإعلان حكومة جديدة قريبا.
وفي صور على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر أعضاء من طالبان يقفون أمام بوابة مقر حاكم إقليم بنجشير بعد خوض قتال في مطلع الأسبوع مع جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية بقيادة زعيم بنجشير أحمد مسعود.
وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد خلال مؤتمر صحفي "سقطت بنجشير، آخر معقل يختبئ فيه الأعداء الفارون".
وأكدت طالبان لسكان بنجشير أنه لن يكون هناك "تمييز ضدهم". وينحدر سكان بنجشير من عرق غير البشتون الذي يهيمن على طالبان، وقاتلوا الحركة خلال حكمها في الفترة من 1996 إلى 2001.
وقال مجاهد "هم إخواننا وسيعملون معنا من أجل هدف مشترك ورفاهية البلاد".
ومع ذلك واصل مسعود، الذي يقود قوة مؤلفة من فلول الجيش الأفغاني النظامي ومقاتلي ميليشيا محلية، التحدي ولم يقر بالهزيمة. وقال على تويتر "نحن في بنجشير ومقاومتنا ستستمر". ومن غير الواضح أين يوجد مسعود تحديدا. وقال أيضا إنه في أمان، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.
وقال مجاهد إنه أُبلغ بهروب مسعود وأمر الله صالح نائب الرئيس السابق إلى طاجيكستان المجاورة.
وقال علي ميسم نظاري رئيس العلاقات الخارجية بجبهة المقاومة الوطنية الأفغانية إن زعم طالبان الانتصار زعم كاذب وإن قوات المعارضة مستمرة في القتال.
وقال في صفحته على فيسبوك "قوات جبهة المقاومة الوطنية موجودة في جميع المواقع الإستراتيجية في أنحاء الوادي لمواصلة القتال".
ونفى المتحدث باسم طالبان وجود أي خلافات داخل الحركة حول تشكيل حكومة جديدة، قائلا إنها ستعلن قريبا لكنه لم يحدد موعدا.
وأضاف مجاهد أن النساء عُدن إلى العمل في قطاعي الصحة والتعليم وأنه "سيتم توفير مجالات أخرى، واحدا تلو الآخر، بمجرد وضع نظام لهن".
* آخر جيب للمقاومة
عندما كانت طالبان في السلطة سابقا، فرضت إجراءات قاسية ومنعت الفتيات والنساء من الدراسة والعمل، لكنها سعت إلى إظهار وجه أكثر اعتدالا هذه المرة.
وتقول الحركة الآن إنه سيُسمح للنساء بالعمل في قطاعات مهمة من المجتمع، بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية، وسيتم حماية حقوقهن.
وسيطرت طالبان على معظم أفغانستان قبل ثلاثة أسابيع عندما اجتاحت العاصمة كابل يوم 15 أغسطس آب بعد انهيار الحكومة المدعومة من الغرب وفرار الرئيس أشرف غني من البلاد.
كان بنجشير آخر جيب للمقاومة المسلحة ضد طالبان، وللإقليم تاريخ من الصمود في مواجهة الأعداء.
وما زال يتناثر في أرجاء الوادي الجبلي الوعر حطام دبابات دُمرت خلال الحرب طويلة الأمد ضد الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات. والقتال في وادي بنجشير هو أوضح مثال على المقاومة لحكم طالبان لكن مدنا أخرى شهدت أيضا خروج احتجاجات محدودة العدد دفاعا عن حقوق النساء أو عن علم الجمهورية الأفغانية.
وقد أجلت القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة نحو 124 ألف أجنبي وأفغاني معرضين للخطر في الأسابيع التي سبقت مغادرة آخر القوات الأمريكية كابل ، لكنها تركت خلفها عشرات الآلاف الذين يخشون انتقام طالبان.
وقال منظم لرحلات الإجلاء لرويترز إن نحو ألف شخص، بينهم أمريكيون، عالقون في شمال أفغانستان منذ أيام في انتظار الموافقة على مغادرة رحلاتهم العارضة، وألقى باللوم في التأخير على وزارة الخارجية الأمريكية.
ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من تفاصيل هذه الرواية.
وتقول القوى الغربية إنها مستعدة للتعامل مع طالبان وإرسال مساعدات إنسانية إلى النازحين بسبب الجفاف والحرب، لكن سيعتمد الاعتراف الرسمي بالحكومة والمساعدات الاقتصادية الأوسع نطاقا على ما سيتم تنفيذه من إجراءات، وليس مجرد الوعود، لحماية حقوق الإنسان.
وقالت الأمم المتحدة إنها ستعقد مؤتمرا دوليا للمساعدات في 13 سبتمبر أيلول للمساعدة في تجنب ما وصفه الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش بكارثة إنسانية تلوح في الأفق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.