السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم الجامعي والمرحلتان المتوسطة والثانوية حضورياً


37 % في التعليم العام و59 % في الجامعي محصنون
أكد وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي أن المملكة نجحت في مواجهة التحديات كافة التي فرضتها جائحة كورونا، وحققت تحسناً ملحوظاً في الاقتصاد، مشيراً إلى أن تلك النجاحات جاءت نتيجة الإجراءات الحكيمة التي اتخذتها حكومة المملكة.
د. القصبي: جسور الدعم الإنساني والطبي من المملكة لمواجهة كورونا امتدت إلى 34 دولة
وكشف د. القصبي عن استمرار جسور الدعم الإنساني والطبي لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- لأكثر من 34 دولة حول العالم، مؤكداً صدور التوجيهات الكريمة لدعم الشعب الجزائري الشقيق في مواجهة الحرائق التي تتعرض لها الجزائر، والتخفيف عن المتضررين.
وأشار وزير الإعلام المكلف لاتساع الدور الإنساني الذي يقوم به مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث أجرى 47 ألف عملية جراحية خلال السنوات الثلاث الماضية، معرباً عن فخره بإتمام إجراء 50 عملية لفصل التوائم السياميين من 20 دولة في المملكة.
آل الشيخ: أكثر من مليار ريال لتجهيز المدارس والاستغناء عن 671 مبنى مستأجراً
وقال د. القصبي في مؤتمر التواصل الحكومي الذي عقد أمس الخميس بمشاركة وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، قال: قطعت المملكة أشواطاً كبيرة في مواجهة الجائحة، وذلك نتيجة للدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة وتكاتف ووعي المجتمع، مشيراً إلى تحصين 11 مليون مواطن ومقيم بجرعتين من اللقاح، وتحصين 21 مليون بجرعة واحدة، داعياً الجميع إلى المبادرة في الحصول على اللقاح.
وبين وزير الإعلام المكلف رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام لاستقبال 20 ألف معتمر يومياً، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة قاصدي البيت الحرام، مؤكداً بدء المملكة في استقبال السياح من خارج المملكة.. وأضاف: "وهذا الأمر يتطلب من الجميع الحرص في الحصول على اللقاحات والالتزام بالإجراءات الاحترازية للمحافظة على المكتسبات التي تحققت في مواجهة الجائحة".
وأكد د. القصبي اعتماد الجواز السعودي الصحي ليكون معترفاً به عالمياً عبر منصة توكلنا.
وقال وزير الإعلام المكلف: "من الإنجازات التي حققتها المملكة مؤخراً انتخاب المملكة نائباً لرئيس لجنة التراث العالمي في اليونسكو، وتسجيل المنطقة الثقافية في نجران ضمن قائمة اليونسكو للتراث ليصل عدد المواقع التراثية المسجلة ل 6 مواقع".
وقال د. القصبي: "إن المملكة تقف بجانب الشعب الأفغاني الشقيق، والخيارات التي يتخذها"، معرباً عن أمله في أن يسود الأمن والاستقرار في أفغانستان.
من جانبه أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ أن الدراسة للعام المقبل ستكون حضورية في الجامعات والكليات والمعاهد والمرحلتين المتوسطة والثانوية، مشدداً على أن كل طالب أو طالبة لن يتمكن من الحضور إلا بالحصول على جرعتي اللقاح، لافتاً إلى أن المعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والمدربين الذين لم يستكملوا الحصول على اللقاح ستتم معاملتهم وفق الإجراءات التنظيمية المحددة من وزارة الموارد البشرية.
وبين آل الشيخ أن طلاب رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية سيبدؤون عامهم الدراسي عن بعد عبر منصتي "مدرستي" و"روضتي" حتى الثلاثين من أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن الدراسة لهاتين المرحلتين ستبدأ في الساعة الثالثة والنصف عصراً وتستمر حتى السابعة مساء.
وكشف د. آل الشيخ عن أرقام التطعيمات للطلاب والطالبات، حيث بلغت نسبة الحاصلين على جرعة واحدة من طلاب التعليم العام 93 %، والحاصلين على جرعتين 37 %، فيما بلغت النسبة لطلاب التعليم الجامعي 85 % للجرعة الواحدة، و59 % لجرعتين، مؤكداً أن الطلاب الذين لم يستكملوا تطعيماتهم سيمكنون من الدراسة عبر قنوات عين والمنصات التعليمية. واستعرض وزير التعليم عدداً من منجزات الوزارة، مؤكداً أن ما تم تحقيقه في سنتين يعادل 20 سنة من التطوير، وأضاف تم تطوير الخطط الدراسية وإضافة 34 منهجاً جديداً، ووصل عدد المرات الجديدة ل 52 مقرراً خلال عامين، كما تم تطوير 112 مقرراً ومنهجاً، وإجراء أكثر من 120 ألف تعديل وتحسين في المناهج.
وبين وزير التعليم أن طلاب المملكة نالوا على 125 جائزة وميدالية دولية في أولمبياد الرياضيات والعلوم، كما تقدمت المملكة في اختبارات التيمز 2019م مقارنة مع 2015م لتصل للحد الأعلى من التحسن بين فترتين. وأضاف آل الشيخ كما حصلت المملكة على المرتبة الأولى عربياً، وال12 ضمن G20، وال14 بين دول العالم في أبحاث كورونا، لافتاً إلى حصول 10 جامعات سعودية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز، ودخول 6 جامعات سعودية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف شانغهاي.
وقال د. آل الشيخ: "تم تحويل 50 كلية مجتمع لكليات تطبيقية لإعداد الطلاب والطالبات لاحتياجات سوق العمل".
وبين د. آل الشيخ أن الدراسة سيتم تعليقها في أي فصل دراسي تسجل فيه حالة واحدة مصابة بكورونا لمدة 10 أيام، كما ستعلق الدراسة في المدرسة في حال تسجيل إصابتين أو أكثر بين الطلاب أو الطالبات لمدة 10 أيام، وذلك وفقاً للتوجيهات الصادرة من مركز وقاية، مؤكداً على تهيئة فريق عمل في كل مدرسة للتأكد من سلامة الطلاب والطالبات ومتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية.
وحول التجهيزات للعام الجديد، كشف آل الشيخ عن تهيئة وتجهيز المباني المدرسية، وتأمين المواد الخاصة بتطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس بكافة إدارات التعليم بمبلغ أكثر من مليار ريال، والاستغناء عن (671) مبنى مستأجراً خلال العامين الماضيين، وإضافة من 232 مبنى جديداً تستوعب أكثر من 119 ألف طالب وطالبة، كما تم تجهيز 30 ألف حافلة لنقل الطلاب والطالبات، وتم توزيع 71 مليون كتاب مدرسي تغطي جميع المراحل التعليمية، وإضافة (1497) فصلاً لرياض الأطفال للعام الدراسي المقبل، سيلتحق بها (34.500) طالب وطالبة، وإضافة (7923) فصلًا للصفوف الأولية بنين، سيلتحق بها أكثر من (205) آلاف طالب وطالبة، يُسند تدريسهم للمعلمات في مدارس الطفولة المبكرة، مشيراً إلى رفع نسبة إسناد تعليم البنين في المرحلة الأولية إلى المعلمات ل40 %.
وأكد د. آل الشيخ أن آلية العودة للدراسة ستطبق على كافة المدارس الحكومية والأهلية والأجنبية من دون استثناء، مبيناً أن حضور معلمي المرحلة الابتدائية سيكون عن بعد، ووفقاً للإجراءات المبلغة للمدارس.
وكشف آل الشيخ عن تدريب أكثر من 331 ألف معلم ومعلمة خلال إجازة الصيف، للاستثمار الأمثل لقدراتهم بما يخدم العملية التعليمية، لافتاً إلى استمرار الشراكة مع وزارة الاتصالات في توفير شبكة إنترنت في المواقع النائية لضمان الدخول على المنصات التعليمية، مع توفير بدائل قنوات عين الفضائية لاستمرار الرحلة التعليمية للطلبة.
د. ماجد القصبي
د. حمد آل الشيخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.