هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الإعلام الغربي والصاروخ الصيني التائه وحديث «لي قانغ»
نشر في الرياض يوم 09 - 05 - 2021

هدف الإعلام الغربي من زوبعة فنجان "حطام الصاروخ الفضائي"، هو شيطنة كل تحرُّك صيني، وإصباغ فكرة الشك على قوّة تجاربها للتطوير، وأنها مازالت محاولات طفولية أمام النضوج الغربي في الصناعات الفضائية، وهذه أيديولوجية ذكية تعمل على إضعاف الخصم الذي تهابه!..
"الصاروخ الصيني التائه.. متى وأين سيسقط؟" "مخاوف من خسائر بشرية لاقتراب الصاروخ الصيني من الأرض"، "منظمة Aerospace Corporation الأميركية للأبحاث الفضائية تُرجح سقوط حُطام الصاروخ الصيني فوق السودان"، وعناوين أخرى كثيرة موازية تصدرت وسائل الإعلام العالمية ومنصات التواصل الاجتماعي بلا منازع، حتى أضحى سكان الأرض يتحرون توقيت ومكان سقوط "لونغ مارش 5 بي".
بعيدًا عن كل هذا المسلسل الدرامي، أعتقد أننا بحاجة ماسة إلى تفكيك أبعاد النقاش عن الأسباب الواقعة خلف التضخيم الإعلام الغربي والأميركي على وجه الخصوص، للصاروخ الصيني الشارد.
من دون انحياز إعلامي لحساب طرف على آخر، أستطيع القول: إن التغطية الإعلامية الغربية تدخل ضمن دائرة "البروباغندا السوداء"، وهو مصطلح يعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور وفق مجموعة مركزة من الرسائل؛ بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الأشخاص في قضية ما، وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات.
من يتابع مسار القضية، يجد أنها تدخل ضمن دائرة "الصراع القطبي العالمي بين القوتين العظميين، أميركا والصين، خاصة في ظل تعاظم القوة الصينية، وما دخول وزير الدفاع الأميركي "لويد أوستن" على خط الأزمة إلا دليل على هذا، وتقديره خلال مؤتمر صحفي أن سقوط الصاروخ الصيني سيكون بين الثامن أو التاسع من مايو الجاري"، لكن السؤال المطروح هو: لماذا لم نشهد هذا التهويل الكبير للرأي العام العالمي مع تحطم المحطة الفضائية الصينية التائهة في 2018 وسقوطها جنوب المحيط الهادي؟
الجواب على السؤال السابق يكمن في محور مهم، وهو خشية واشنطن من العودة إلى حقبة "حرب الفضاء" ولكن هذه المرة مع المارد الصيني، الذي تعاظمت رغبته القوية لشق طريق الحرير إلى الفضاء، واستعداده لبناء محطته الدائمة، ليس هذا فحسب بل تحالفه مع الروس في إنشاء محطة فضائية أخرى، وهو ما دفع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء المعروفة باسم "ناسا" إلى التحالف مع القطاع الخاص، وتحديدًا مع شركة "سبايس إكس" المملوكة لإيلون ماسك؛ بغرض إرسال رواد الفضاء الأميركيين مستقبلاً إلى القمر بعقد قيمته 2.9 مليار دولار.
وما يؤكد الخشية الأميركية وربائبها من الدول الغربية، ليس حطام الصاروخ الصيني، فهذا تسطيح للموضوع، لكن ما يقلقها هو ما كشفه موقع "فوكس نيوز" الأميركي الذي أشار إلى أن "الصاروخ لن يسبب أذى عند سقوطه على الأرض، ولكن صناعة الفضاء الناشئة في الصين قادرة على ما يبدو على إلحاق الضرر الاقتصادي والتجاري بنظيرتها الأميركية"، ووفقًا لغريغ أوتري، عضو المجلس الاستشاري لمكتب النقل الفضائي التجاري التابع لإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، فإن سعي بكين القوي لخفض تكلفة إطلاق الرحلات التجارية الفضائية سيضر بالشركات الأميركية، وتأكيده على أن بكين تهدف من خلال دعم الشركات الصينية، إلى إخراج نظيرتها الأميركية من السوق الفضائي، وهذا التصريح برأيي هو لب الحكاية من "طقطق إلى السلام عليكم"، لمن أراد أن يفهم الزوبعة الإعلامية الغربية الراهنة.
أستشهد بما ذكره الإعلامي الصيني "لي قانغ" مقدم برنامج التوك شو "حديث لي"، الذي يبث على منصة شبكة تلفزيون الصين الدولية بالعربية، ويهدف إلى التعريف بحقيقة الشؤون الصينية، والتصدي لهيمنة الإعلام الغربي الساعي إلى تضليل الرأي العام، وما جاء على لسانه نصًا في موضوع الصاروخ التائه الذي انطلق في 29 أبريل الماضي، التالي: "الأمر بالنسبة للإعلام الغربي ما هو إلا تضخيم سياسي وإعلامي، الذي يدعي أن حطام الصاروخ الصيني يدور بسرعة 27 ألف كيلو متر في الساعة، ويعد من قطع الحطام الفضائي غير المتحكم فيها، ولا يعرف مكان سقوطه، وفي الحقيقة تم حساب الحطام بعناية فائقة، وعادة ما تكون نقطة هبوطه في مقبرة المركبات الفضائية، وهي المنطقة غير المأهولة في جنوب المحيط الهادي، كما أنه لم يحصل منذ إطلاق أول صاروخ فضائي قبل 60 عامًا، أي حالة إصابة للبشرية بسبب حطام الصواريخ الفضائية، وأمر آخر فإن وزن حطام الصاروخ الصيني الأخير غير كبير، ويتناقص باستمرار بعد إطلاقه للوقود المتبقي، والغازات عالية الضغط فيه، كما أن حطامه رقيق الجلد، مصنوع من سبائك الألومنيوم، وهو ما يجعله عرضه للاحتراق بسهولة عند دخوله غلاف الأرض الجوي، لقد حول الإعلام الغربي أنظار الناس عن القيمة الحقيقية للصين، وهو أنها قد دخلت في مرحلة التنفيذ لبناء محطتها الفضائية CSS التي ستتيح لها تأمين وجود دائم لروّادها في الفضاء".
باختصار.. هدف الإعلام الغربي من زوبعة فنجان "حطام الصاروخ الفضائي"، هو شيطنة كل تحرُّك صيني، وإصباغ فكرة الشك على قوّة تجاربها للتطوير، وأنها مازالت محاولات طفولية أمام النضوج الغربي في الصناعات الفضائية، وهذه أيديولوجية ذكية تعمل على إضعاف الخصم الذي تهابه! فهل يهاب الغرب الصين فعلاً؟ الإجابة عندهم.. دمتم بخير.. وعيدكم مبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.