التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستوطنون يقتحمون منطقة أثرية
نشر في الرياض يوم 17 - 02 - 2021

اقتحمت مجموعة من المستوطنين صباح الثلاثاء، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس (شمال الضفة الغربية المحتلة) بحماية جنود الاحتلال.
وقال رئيس مجلس سبسطية محمد عازم، في تصريحات صحفية، إن عددا من جنود الاحتلال أغلقوا الموقع الأثري وانتشروا في المكان منذ ساعات الصباح لتأمين اقتحام المستوطنين وحمايتهم.
وأضاف أن قوات الاحتلال بادرت بإطلاق قنابل الغاز باتجاه عدد من الشبان الذين حاولوا الاقتراب من المنطقة.
وعادة ما يقتحم الاحتلال بلدة سبسطية التاريخية، لتأمين اقتحامات الجماعات الاستيطانية التي تقتحم المنطقة الأثرية في البلدة لتأدية طقوس وشعائر تلمودية فيها.
وتقع "سبسطية" على بعد 12 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من مدينة نابلس، ويوجد فيها جامع النبي يحيى، كما تُعتبر ذات تاريخ عريق وحضارة زاهرة امتدت لأكثر من 3000 عام، وأطلق عليها المؤرخون لقب عاصمة الرومان في فلسطين. كما تتضمن معالم البلدة عددًا من المواقع الأثرية؛ منها ساحة البيادر "البازليكا الرومانية"، معبد أغسطس، وكنيسة الراس التي قطع فيها رأس يوحنا المعمدان (يحيى عليه السلام) والذي يعود بناؤها للفترة البيزنطية.
وتعتبر البلدة أكبر موقع أثري في فلسطين، ولها مكانة دينية خاصة؛ إذ يشدّد مختصون بعلم الآثار على أنه بالرغم من ادعاء الاحتلال تواجد جذوره في هذه القرية منذ ثلاثة آلاف عام، إلا أن الكنعانيين كانوا قبل هذا التاريخ وأقاموا فيها حضارتهم قبل أربعة آلاف عام، لتتعاقب بعد ذلك الحضارات المختلفة، آخرها الرومان والعثمانيين، الذين لا زالت آثارهم شاهدة على هذا التاريخ حتى اليوم.
وتؤكد مؤسسات فلسطينية معنية بمناهضة الاستيطان، على أن مسلسل التهويد الإسرائيلي يطال بلدة "سبسطية" بعد مدينتي القدس والخليل، "ما يدعو إلى دق ناقوس الخطر كي لا يتم تشويه تاريخ المكان وحجارته".
ويسعى سكان بلدة سبسطية إلى وضعها على خريطة السياحة العالمية، باعتبارها واحدة من المواقع الأثرية المهمة، لضمان حمايتها من المحاولات الإسرائيلية للسيطرة عليها.
وفي بلدة سلوان بالقدس المحتلة هدمت قوات الاحتلال صباح الثلاثاء، عدة بركسات سكنية في رأس كبسة برأس العامود في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية أن عمليات الهدم التي نفذتها بلدية الاحتلال استهدفت بركسات سكنية لمواطنين من عائلة أبو رموز، وتركت أفراد العائلة في العراء.
كما نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات بالضفة بعد عملية دهم وتفتيش طالت 12 مواطنا.
واعتقلت قوات الاحتلال القياديين في حماس ياسر منصور وعدنان عصفور بعد اقتحام منزليهما في نابلس، إلى جانب المواطن فادي جبارة. فيما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلواد وبلدات أخرى شرق رام الله، ونفذت عمليات تفتيش واسعة داخل المنازل وعبثت بمحتوياتها قبل أن تعتقل محمد حامد، عبدالله حامد، طارق حامد، وعبدالرحمن حامد، مهند الطويل، محمد فارس، رأفت أبو شقرة، أحمد عياد، ومن الخليل، اعتقلت الشابين عماد، ومحمد الجعبري.
وفي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اندلعت مواجهات فجرا بعد اقتحام قوات الاحتلال بمشاركة أفراد من الوحدات الخاصة المتنكرين بالزي المدني للمخيم. أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.
كما اقتحمت هذه القوات بلدة الدوحة المقابلة للمخيم وأقاموا الحواجز العسكرية المفاجئة واقتحموا بشكل واسع العديد من المنازل بعد تفجير مداخلها وأجروا بداخلها تفتيشات دقيقة، حيث اعتدى الجنود على المواطنين وأجبروهم على الخروج من المنازل أثناء تفتيشها بشكل عنيف وتخريب المحتويات بشكل متعمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.