نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الزهراني: الالتصاق بمكتبتي ومسامرتها جزء من بدني ونفسي
نشر في الرياض يوم 04 - 02 - 2021


معارض الكتاب ظاهرة معرفية
الإهداءات جاءت عفوية دون تطلب!
«السرقة» باسم الاستعارة أبرز تحدٍ للمكتبات
الغلاء اضطرني للاكتفاء بالمجلات والصحف «المصورة»
أبنائي تعودوا وجود المكتبة بجمالها ورونقها بين جدران المنزل
للمكتبات مع أصحابها قصصٌ ومواقف وأيضًا طرائف وأشجان تستحق أن تروى، «الرياض» تزور مكتبات مجموعة من المثقفين، تستحث ذاكرة البدايات، وتتبع شغف جمع أثمن الممتلكات، ومراحل تكوين المكتبات.. في هذا الحوار الكُتبي نستضيف الدكتور خالد أحمد الزهراني للحديث حول مكتبته التي تحتضن أندر الكتب النفيسة التي مرّ عليها أكثر من (150) سنة، وكذلك كتب من مختلف دول العالم ومن أبرزها دول المغرب العربي والهند والشام ودول أوروبا وغيرها.. وتنقسم إلى قسمين كتب عامة والمطبوعات الحديثة بشتى أنواعها وفنونها، والآخر قسم النوادر والمطبوعات القديمة والمخطوطات التي يتعدى عمرها (200) عام.
* في أيِّ مرحلة من العمر تعرَّفتَ على الكتاب؟
* من الطبعي أن مجتمعاتنا الصغيرة أعني «الأسرة» في الغالب الأعم مثقفة ومتعلمة، وتعتني بالثقافة وما كان في متناول اليد والقريب من العين خاصة في وقت مضى منذ الأربعين عاماً مثلاً؛ كانت الصحف والمجلات والرائي والمذياع هي الوسيلة الوسيط للثقافة والمعرفة آنذاك، وكان الكتاب والمكتبات تعرف بواسطة القنوات المدرسية والمكتبات الحكومية في المدن الرئيسة فقط، وقليل من الوجهاء والمثقفين والبارزين في مجال العلم والفتوى تتكون عندهم مكتبات (شخصية)، ومن هنا كان والدي - متع الله بوجوده - له اهتمام كبير بالقراءة وشغف بالمعرفة.. فكان يحثنا على القراءة والاطلاع الدائم في كل جوانب الثقافة، فأدخلنا في حلقة تحفيظ الصغار في المسجد الجامع لحفظ القرآن الكريم، وجلب لنا بعض كتب (التجويد) التي كانت تتحتم معرفتها في صحة التلاوة وإتقان كلام الله سبحانه.. وحيث كان في المسجد (الجامع الكبير) في رأس تنورة أرفف صغيرة للكتب، لاحظ والدي تعلقي بها بعد تسميع الدرس، فمن هنا قرر إنشاء مكتبة صغيرة لي (شخصية) في منزلنا، وبالفعل أحضر رفوفا بيضاء جميلة، وجلب مجموعة كتب في مجلدات كان منها (صحيح البخاري، وصحيح مسلم؛ وتفسير العماد ابن كثير) رحمهم الله.. فكانت هذه هي نواة المكتبة في بيتنا.
* هل تستطيع تحديد بعض بدايات تأسيس مكتبتك المنزليَّة؟
* بطبيعة الحال بعد تكوين نواة هذه المكتبة المنزلية الصغيرة، وتعاظم أهمية الكتاب في نفسي والشغف بتتبعه وتحصيله، وازدياد كميات العناوين مما تدفعه أرحام المطابع شهرياً، وانتشار المكتبات في أرجاء المدن والمناطق، كان هنا ما استطيع تسميته بمرحلة (التوسع) والمكتبات كما يعلم الشغوفون بالكتاب تكبر وتكبر شيئاً فشيئاً.. فتواردت الكتب لمكتبتي (الشخصية) من جراء زياراتي المتكررة للمكتبات التجارية، ومعارض الكتاب في عالمنا العربي، وخاصة دول الخليج، ثم بعد دخول «وسائل التواصل الاجتماعي» كان لها أثر لا يستهان به في مجال الاقتناء والشراء عن طريق الوراقين ومعرفات باعة الكتب والمتاجر الإلكترونية.
* ماذا عن معارض الكتب، ودورها في إثراء مكتبتك؟
* بحمد الله تعالى تشهد منطقتنا الإسلامية تطوراً كبيراً في مجال التواصل الثقافي والمعرفي بين الدول العربية، وكان الاهتمام بمعارض الكتاب (المحلية، والدولية) له حضوره الرائع باهتمام كبير يبدأ من وزير الدولة المعني إلى أصغر موظف في مجال الثقافة، وأضحت مظاهر (معارض الكتاب) ظاهرة معرفية لها حضورها الكبير بين باقي الفعاليات الثقافية في الدول.
* ما أبرز المنعطفات التي رافقت نموَّ مكتبتك الشَّخصيَّة؟
* في الحقيقة.. لا أخفيكم سراً أني بلغ بي الالتصاق بمكتبتي من عشرات السنين، والمكثف فيها ومسامرتها ساعات عديدة، فمنعطفاتها وحوادثها؛ كجزء من بدني ونفسي! ومن أبرز ما يشغل نفس وذهن صاحب المكتبة، هو تنامي حجمها مع الأيام والأشهر والسنين، فبعد خزانة المكتبة الرئيسة في المنزل تمدد المكان ليشمل الصالة، ثم مجلس الضيوف، ثم غرفة الطعام، ثم الممرات وبيت الدرج.. وقل البيت أصبح كله (مكتبة)! وكذلك من المنعطفات الخطرة التي مرت على مكتبتي - لا أعادها الله - من سرق منها باسم الاستعارة، وكانت الكتب مفقودة بعد أن كانت موجودة! وتم القضاء على هذا المنعطف الخطر بمنع (الاستعارة) جملة وتفصيلاً.. وكذلك كثرة تواصل بعض الوجهاء وبعض المراكز الثقافية - معي - طالبين شراء المكتبة!! فأبين لهم أنها (وقف) فينتهي الحديث عند هذا.
* حدثنا عن كتاب «رُبع قرن مع الكتب والكُتبيين» وما فكرته؟
* الحديث عن هذا ذو شجون ويحتاج مؤلفا خاصا كنت سميته «رُبع قرن مع الكُتب والكُتبيين»، وهو لما يولد بعد، فلا يزال في أوراق وقصاصات وكروت وجذاذات وكناشات، متفرقات تحتاج جمعها ولكن للأسف يضيق الوقت الآن.
* هل تحتفظ في مكتبتك بمخطوطات؟
* نعم بحمد الله تعالى في مكتبتي مجموعة من المخطوطات الأصلية التي مرّ عليها عشرات السنين بعضها تجاوز المئتي سنة تقريباً.. ويتجاوز عددها الخمسين مخطوطاً أو يزيد، وهي متنوعة في اللغة والأدب والفقه والحديث ومنها مخطوطات للمصحف الشريف.
* هل لديك شيءٌ من الصُّحف والمجلات القديمة أو شبه القديمة؟
* الواقع أن باب الصحف والمجلات علم كبير، وفيه ما لا يتصوره الباحث والمثقف من المجالات المعرفية، وخبايا الزوايا كما يقال! كما أن هذه المجلات والصحف بعضها امتد عمرها عشرات السنين فخرجت في مجلدات ضخمة جداً وهي في الحقيقة كنز كبير لمن تحصلت له.. ولكن بسبب غلاء سعرها كأصول قديمة، تحتفظ المكتبة ببعض أهم هذه المجلات «مصورة».
* ماذا عن نصيب الكتب القديمة والنَّادرة؟
* بحمد الله وحده تتميز المكتبة بمجموعات من الطبعات القديمة والنادرة جداً لأبرز كتب العلوم الشرعية واللغة والأدب والتاريخ.. وأبرز الكتب النادرة والمخطوطات في المكتبة من بعض الدول، وتقدر عدد المجلدات في المكتبة: من 3.500 - 4.000 مجلد، ومكتبتي مقابل مكتبات غيري تعتبر صغيرة.. ولكنها تحوي نوادر قل وجودها وبعض الكتب لا تكاد تجده إطلاقاً وبعضها توجد له نسخ على عدد أصابع الكف الواحدة.
* هل يوجد في مكتبتك كتب مهداة بتوقيع مؤلفيها؟
* لا تخلو مكتبتي من نوادر بإهداء مؤلفيها، ولكنها جاءت عفوية دون تطلب!
ولكني في الحقيقة لستُ مولعاً بهذه النوعية، لأسباب: فمكتبتي أنشئت للعلم والاطلاع والقراءة والإفادة والاستفادة.. وليست للمتاحف أو الأنتيك! وكذلك هذه النوعية من الكتب لها أسعار فلكية لا أقدم فيها «توقيع أو إهداء» على مصلحة القيمة العلمية ونشر العلم وبذله.. وللناس فيما يعشقون مذاهب!
* ما أطرف العناوين الموجودة في مكتبك ؟
* مع تحفظي الشديد على بعضها.. فمن أطرف ما مر بي في مكتبتي من طرائف العنوانات والكتب: كتاب «عنوان الشرف الوافي في الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي» يتضمن خمسة علوم جعلها بأسلوب فريد، مؤلفه إسماعيل بن أبي بكر المعروف بابن المقري، وقد فرغ من تأليفه سنة: 804 ه - رحمه الله - ، إذا قرئ على حسب سياق السطور فهو علم الفقه، وإذا قرئ أوائل السطور عموديا؛ فهو علم العروض، وإذا قرئ من آخرها عموديا؛ فهو علم القوافي، وإذا قرئ العمود الأول الذي يخترق الصفحة فهو تاريخ الدولة الرسولية، والعمود الثاني علم النحو. كتاب أشبه بالسيرة الذاتية لأحمد فارس الشدياق ت 1304 ه - رحمه الله - سماه «الساق على الساق فيما هو الفارياق» طبع أوروبا العام 1855 م وجاءت كلمة «الفارياق» اسماً منحوتاً من اسمه: (فارس) ولقبه: (الشدياق) فكان ذلك: (الفارياق). وغيرها من الكتب الغرائب النادرة التي تمر عليّ بين الفترة والأخرى.
* هل يستفيد أبناؤك من مكتبتك في إعداد بحوثهم؟
* بحمد الله تعالى الغرض من هذه المكتبة (الوقفية) إفادة كل الأسرة والدارسين من داخلها، وكذلك يتاح الاستفادة منها ممن هم خارج الأسرة، بل وخارج الدول العربية من جميع دول العالم عن طريق التواصل معي من خلال معرفي في (تويتر) وكذلك التواصل المباشر بالواتس آب.. وأنا أسعد جداً بخدمة أي باحث أو باحثة من أي مكان وأرحب به، وأخدمه في طلبه إذا كان متاحاً في المكتبة. وبطبيعة الحال، فإن أبنائي تعودوا وجود هذه المكتبة بجمالها ورونقها وعبقها بين جدران المنزل، وأصبحت جزءاً من حياتهم اليومية، بل ومحط تعجب زملائهم واستغرابهم!
* ماذا تُفضل.. المكتبة الإلكترونية أم المكتبة الورقية؟ وما السبب؟
* هذه المسألة راجعة لعديد من المسببات في اختيار الطريقة المناسبة مع حالة كل شخص، وكذلك ما يتهيأ له من المكان والطريقة والتعود وما يشعر معه بالارتياح والانشراح.. والمحصلة النهائية هي الوصول للمعلومة المطلوبة وتوثيقها، ومن هنا فالاختلاف بين القراء وارد ومساحته كبيرة!! وقد بالغ بعض أنصار البدأفة (PDF) فقالوا: «ركام الكتب الذي سقط فوق الجاحظ، وتسبب في موته لاحقا كما تقول البعض من الروايات الجانحة نحو المبالغة، تختصره اليوم شريحة ليزرية واحدة من وزن الريشة»! وبما أن السؤال موجه لي شخصياً.. فالواقع أني لا أحبذ القراءة إلا من الكتاب (الورقي) ولا ألجأ إلى الكتاب (الإلكتروني) إلا في أضيق الحدود وعند الاضطرار فقط.. فالكتاب الورقي بتجليده الجميل ورونق تذهيبه الأخاذ، ورائحة ورقه الزكية؛ هي حياة الكُتبيين ونفسُهم ونَفَسهم.. وأياً ما كان فالقراءة والمعرفة وانتشال النفس من وحل الجهل والرقي بالعلم وتهذيب النفس وعبادة الله تعالى وتقدس على بصيرة كل هذا غرض القراءة والاطلاع.. فالطريق الموصل لها وكيفيته، لن نختلف فيه دام أنه يحقق الهدف ذاته.
* ما رسالتُك التي توجِّهها لكلِّ من يملك مكتبة خاصَّة به؟
* هذا السؤال من أجمل ما يكتب في جوابه أهل العلم ومُلاّك الخزائن الخاصة والمكتبات العلمية.. فهم في الحقيقة من يملك تجارب متراكمة سقتها السنون، وخبرات متعددة رعتها اللياليَ والأيام! وحيث إني من أقل هؤلاء شأناً.. فإني أوجه رسالتي ووصيتي لكن من تشرف بملك (مكتبة خاصة) الإخلاص لله تعالى في تكوين هذه المكتبة، وأن تكون لوجهه الكريم، لا لتباهي ولا استكثار أو استعلاء. احتساب الأجر في فتح المجال للباحثين في الاستفادة منها، بأي طريقة يراها مالكها، وعدم غلقها ومنعها من المستفيدين، وبعد الوفاة لا شك أن الغالب تُباع وتتشتت شذر مذر! فالسعيد من قدمها له عند الله تعالى، فأوقفها على جهة معينة «ثقة» تكون من بعده علماً ينتفع بها، قال صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» رواه مسلم.
مكتبة الضيف
كتب قديمة
جانب من المكتبة
بعض الكتب من مئات السنين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.