السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«معرض المخواة» يلفت الأنظار ويستقطب الزوار
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2021

يعد معرض الكتاب الأول في المخواة استثناءً مميزا ومنهجا لعودة الحياة الثقافية، بعد غياب معارض الكتب على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا، ويعد المعرض الأول على مستوى العالم في العام 2021م
البداية بفكرة «واتس آب»
محمد بن أحمد العمري شاب من أبناء محافظة المخواة لم يبلغ العشرين من العمر طرح فكرة إقامة المعرض في محافظ المخواة عبر رسالة واتس آب؛ لتبادر بعدها غرفة المخواة بتبني الفكرة وإقامتها، كما يشهد المعرض توقيع كتاب لأصغر مؤلف الياس يوسف لروايته أرنوب في رسالة واضحه إلى أن الكتابة والثقافة لا تعترف بعمر ولا وقت.
إقبال مميز وتطبيق للاحترازات
شهد المعرض إقبالا مميزا من مختلف الأعمار والفئات، بتنظيم مميز تعاونت فيه وزارة الصحة مع مجلس شباب المحافظة؛ حيث يتم فحص درجة حرارة كل زائر مع الحرص على التعقيم ولبس الكمامة وتطبيق التباعد حرصا على سلامة الجميع وقضاء وقت آمن.
أكثر من 20 ألف كتاب
يحتوي معرض الكتاب بالمخواة على 11 دار للنشر بمجموع كتب فاق 20 ألف كتاب؛ وأقيم في قاعة المؤتمرات والفعاليات بالغرفة التجارية، كما يحتوي على صالة للفنون التشكيلية يتم من خلالها عرض أعمال الفنانين والفنانات بالمنطقة تحت إشراف نون الفنون، وكذلك فعاليات يومية مصاحبة على مسرح الفعاليات تنوعت ما بين أمسيات قصصية وعروض مسرحية وسينمائية وقصصية وطربية.
حفلات التوقيع
يشهد المعرض في كل يوم من خلال منصة التوقيع حفلات توقيع لمجموعة من الكتب المميزة منها توقيع البروفسور علي بن عثمان الزندي عميد كلية العلوم والآداب بالمخواة الذي وقع على كتابة سيرة الملك سعود - طيب الله ثراه -، وأهداه لزوار المعرض وقد عبر الدكتور الزندي ل «الرياض» أثناء التوقيع عن سعادته بعودة هذا المنشط المميز، مضيفا أن معرض الكتاب الأول في المخواة أعاد ليالي الكتاب الأولى التي لا تخلو من النقاشات والحوارات المفتوحة وكأنهم في مسامراتهم الثقافية يريدون من الوقت أن لا يتوقف.
احتفاء بيوم المسرح العربي
ضمن برامج التوءمة بين معرض الكتاب وفرقة الطائف المسرحية أقيم على مسرح المعرض برنامج خاص لهذه الفعالية ما بين توقيع وعرض وعروض مرئية وعرض مسرحي لمسرحية نقطة آخر السطر من تأليف فهد بن ردة.
أهداف استثمارية
قد يتبادر الى ذهن القارئ تساؤل حول تنظيم غرفة تجارية تهتم بقطاع المال والأعمال لمناشط الثقافية، ولكن لغرفة المخواة رأي آخر حيث يقول ماشي بن محمد العمري رئيس مجلس إدارة غرفة المخواة: إن غرفة المخواة حرصت على إقامة هذا المعرض إيمانا منها بأهمية النشاط الثقافي والسياحة الثقافية، وأن لها دورا مهما في الدفع بعجلة التنمية، مشيرا إلى سعي الغرفة من خلال هذا العمل الى استقطاب المكتبات ودور النشر وأصحاب هذا النشاط التجاري إلى منطقة الباحة ومحافظة المخواة تحديداً؛ التي تعاني نقصا في هذا المجال، وتعمل الغرفة على لفت أنظار المستثمرين وتسهيل كل العقبات وتقديم المميزات لإقامة مثل هذا النوع من النشاط التجاري.
المعرض في أرقام
شهد المعرض من انطلاقته حضور أكثر من 5 آلاف زائر، كما حظيت منصته الرسمية على تويتر بأكثر من نصف مليون زيارة، كما تجاوزت المواد الصحفية المنشورة حوله أكثر من 80 مادة صحفية مكتوبة ومرئية، كما شهد المعرض توقيع أكثر من 21 كتابا لعدد من الكُتاب على مستوى المنطقة والمملكة.
وفي نهاية المعرض أوصت اللجنة المنظمة بتحويله إلى معرض سنوي، ودعوة أكثر من دار محلية وعربية ذات تأثير عالٍ في نسخته القادمة، إضافة إلى طباعة كتاب عن المخواة يتحدث عن تاريخها وموروثها الشعبي.
د. علي الزندي موقعاً كتابه عن الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.