ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشرف فقيه.. تجربة إبداعية على صفحات الخيال
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2021

ربما من المهم لاستقصاء تلك التجربة الإبداعية الفريدة للروائي أشرف فقيه أن نبدأ من الصفر.. وأن نبدأ من هذا الصفر يعني أن نبدأ من حيث ينتهي سرده في اللحظة الإبداعية الراهنة. وذاك الصفر ليس رقماً حسابياً وحسب، وإنما هو بشكلٍ ما يتقاطع ويتماهى مع المطلق كحقيقة موضوعية.
لأشرف فقيه علاقة عميقة وكثيفة مع الصفر الحسابي/ الرياضي سواء بمنظوره الفلسفي أو الديني أو الروائي الذي جعله منطلقاً لآخر أعماله "رسم العدم"، وهو عمل يترادف مع الخيال ويفوقه، خاصة أننا نلمس محاولة سردية غير مسبوقة في توظيف العلاقة بين الديني والعلمي والفلسفي في قالب روائي يرتكز إلى القص وبناء محكيات درامية تغوص في تلك العوالم التي يعود بها إلى قلب التاريخ.
تلك الرواية تلخص فكرة التدفق والارتفاع السردي في لغة أشرف فقيه المختلفة، فهو يوظف مفاهيم رياضية وحسابية في حواريات وسرديات تاريخية مع مزيج من الفلسفة وروح الدين والعلوم.
من وجهةٍ ما، يمضي فقيه بتلك التجربة مع تلك الرؤية التي يقول فيها أستاذ الفلسفة السابق في جامعة أكسفورد ورئيس قسم الفلسفة في كلية رغبي، جون تايلور: "ما يوحّد العلم والدين والفلسفة على المستوى العام جداً هو أنها كلها تهدف إلى معالجة رغبتنا في التفسير، لفهم العالم الذي نجد أنفسنا فيه، فهم طبيعتنا، وكيف علينا أن نعيش".
في تلك التجربة هناك قاسم إبداعي مشترك في جميع أعمال فقيه تقريباً، وهي الاستعادة المؤثرة للتاريخ وتقديمه برؤية مختلفة، وكذلك استخدام الخيال بما يحفز إبداع السرد من جهته، وإبداع التلقي من جهة قارئه حين يتعامل مع أي نص.
ويضعنا ذلك المزيج عالي العناية بين التاريخي والخيالي أمام تجربة غير مألوفة على صعيد الأدب العربي التقليدي، ما يجعلها تشكّل جزءاً من المشروع الأدبي الفريد لأشرف فقيه، وتميّزه في الفضاء السردي بكل بلاغته وقوة حضوره السردي وفكرته الروائية.
جميع أعمال فقيه الإبداعية تدخل بقارئها إلى فضاءات البُعد الخامس، وهو بُعد ذاتي كامل يراه البعض حلماً أو خيالاً، ولا معنى أو قيمة حقيقية للإبداع السردي دون حضور خيال كثيف في الحبكة أو اللغة، أو بمعنى آخر صناعة عالم جديد ومختلف يضطر القارئ لدخوله واستكشافه.
التاريخ والخيال العلمي هما السمتان الأبرز في تجربة فقيه الإبداعية، وحين يقف بالعلم في حدود الخيال فإنه إنما يقدم تلك الرؤية المدهشة التي تكون أول بواعث الفلسفة، وذلك يعني تحريضاً للقارئ أن يذهب بعيداً مع خياله ليحصل على تفسيره وفهم عالمه وطبيعته، كما يقول تايلور.
حين تنتهي من قراءة "رسم العدم" لا بد وأن تجد أنك في حالة من الاقتراب مع كثير من الانزياحات المعرفية. أي زيارة جديدة للتاريخ لا تجعلك تقف ذات الموقف الفلسفي أو العلمي أو المعرفي. هناك تغيير أو انتقال وتحوّل يحدث، ومن هنا تأتي قيمة العمل الإبداعي، وأهمية فلسفة الكاتب والروائي.
قبل أن نُبحر في "رسم العدم" والصفر وعلاقة التاريخ بالخيال والعلم والدين والفلسفة، نتوقف عند أعمال فقيه السابقة لذلك الرسم. فهو بدأ بقصص قصيرة في الخيال العلمي تحت عنوان "صائد الأشباح" صدرت له في عام 1997م، تلتها على ذات النسق مجموعته القصصية "حنينا إلى النجوم" في عام 2000م، ثم في العام 2006م نشر مختارات من قصصه القديمة ضمن مجموعة سماها "نيِّف وعشرون حياة"، وفي العام 2012م أصدر باكورة أعماله الروائية "المُخوزِق"، وهي رواية تاريخية عن عوالم الرعب والخرافة.
وبعد ثمانية أعوام وفي العام 2020م كان ميلاد وإبداع "رسم العدم" الصادرة عن دار تكوين في الكويت. وهي ذلك المزيج الفلسفي لسيرة عالم الرياضيات الشهير ليوناردو فيبوناتشي، الذي كان إسهامه الأكثر وضوحاً هو إدخال الأرقام العربية والصفر إلى قارة أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي.
من المهم ونحن على أعتاب الدخول في حكاية "رسم العدم" والصفر أن نؤسس لقاعدة فلسفية تعود إلى إفلاطون تحثنا وتستدعي كل تركيزنا فيما نحن بصدده من غوص في الذات يحتمل الحلم والخيال معاً، ومع الاستطراد التاريخي والعلمي يزداد الإلحاح على التركيز.
يحتاجنا فقيه أن نحفز الفيلسوف الكامن في الداخل لأنه الإنسان الذي يستطيع بعزم أن يتجاهل ما يشتت الانتباه. وهو في أدائه الإبداعي اجتهد في أن يكون قريباً من الوعي وهو يحرك شخصيته الرئيسة فيبوناتشي في تنوّع مذهل بين الحوار والسرد والوصف.
حين يجتمع التاريخ بالخيال مع الفلسفة، فذلك أمر شاق لا يطيقه إلا مبدع يمتلك سقفاً عالياً من الرؤية والرأي الإبداعي. لذلك وعلى ذات النسيج السردي المتصاعد منذ أول أعماله وانتهاء برسم العدم، فإننا نجد أنفسنا مع أحد الأبعاد المفقودة في كل ما هو تاريخي.
التاريخ ليس حكايات أو قصصاً أو حوارات ومواقف، وليس أمكنة وأزماناً وأشخاصاً فقط، وإنما فلسفة تبحث في تفسير المجريات وتأطير الوقائع. ليس ثمّة أعمال مهمة وكثيرة تملك تلك الجرأة التي تفلسف حركة التاريخ أو تستعمل الخيال كأداة في المحكيات.
"رسم العدم" أسّست لتجربة جريئة ومتكاملة في السرد الروائي، وكان ذكياً اتكاء فقيه على فيبوناتشي لينطلق من مدينة بيزا، مروراً ببجاية في الجزائر، إشبيلية، باليرمو، عكا، دمشق، القدس، وانتهاء ببيزا مرة أخرى.
بشكلٍ مجملٍ لم يكن فيبوناتشي شخصية متخيلة بالكامل، بل كان مهماً أن يكون واقعياً لأن فكرة الصفر تحتاج لأن تنطلق من أساس ما بين الناس. ذلك الصفر مطلق ومذهل وساحر، فهو مفتاح لأكثر الناس زهداً في تفسير العلوم والتطور البشري. ذلك الصفر يجعل المئة تساوي واحداً صحيحاً، نعم، يحدث ذلك حين نجعل طرفي أي معادلة مرفوعاً إلى القوة صفر.
ذلك يحل أيّ معادلة يجدها غير المفتونين بالرياضيات والأعمال الحسابية معضلة، ولكن الصفر يفكك كثيراً من التعقيدات الحسابية، وذلك ما يجعل صاحب فقيه (فيبوناتشي) مهماً وبارعاً ومفتاحاً للانتقال العلمي والحضاري والتاريخي.
لم يكن فيبوناتشي نفسه مفتوناً بالرياضيات، ولكنه بمجرد تعرفه على فن الرموز التسعة للهنود عبر مقامه بين العرب، سرعان ما توصل إلى فهم ذلك، واستطاع تقديم مساهمات كبيرة في إحياء الرياضيات القديمة، واستخدام الأرقام العربية في أوروبا.
الرحلة على مدار السرد والحوار في "رسم العدم" لا تقدم فيبوناتشي وحده وإنما الروائي فقيه الذي يخوض ضرباً إبداعياً غير مطروق في الفضاء الروائي العربي. ففي هذه التجربة دخل بقارئه إلى بلاط الإمبراطور الروماني فريدريك الثاني، والذي كان يحيط به العديد من العلماء أمثال: مايكل سكوت وكان منجم البلاط، وثيودوروس فيزيكوس، وهو فيلسوف البلاط، ودومينيكوس هيسبانوس، وعن طريقهم علم بعمل فيبوناتشي.
في ذلك البلاط تنطلق رؤية "رسم العدم" في حل المشكلات الرياضية والفلسفية، ويجد فقيه متعة في سرد حلول فيبوناتشي ومحاولة تبسيطها لأنها جعلت حل كل مشكلة تقريباً أمراً ممكناً وفعالاً، وهو شرح سهل بدأ من معضلة قُدّمت له لرجل وضع زوجاً من الأرانب في مكان محاط من جميع الجهات بجدار، وكان مطلوباً معرفة عدد أزواج الأرانب التي يمكن إنتاجها من هذا الزوج في السنة.
التسلسل الناتج كان هو 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، ... وفي هذا التسلسل، يكون كل رقم هو مجموع العددين السابقين، وذلك يبدو بسيطاً وممتعاً. وعلى ذلك جاء كتاب المربعات حيث فكّر فيبوناتشي في أصل كل الأعداد المربعة واكتشف أنها نشأت من الصعود المنتظم للأعداد الفردية. لأن الوحدة مربع وينتج منها المربع الأول، أي 1، إضافة 3 إلى ذلك يأتي بالمربع الثاني، أي 4، الذي جذره التربيعي 2، إذا تمت إضافة رقم فردي ثالث إلى هذا المجموع، أي 5، فسيتم إنتاج المربع الثالث، أي 9، الذي يكون جذره 3، وبالتالي فإن تسلسل الأعداد المربعة يرتفع دائماً من خلال الجمع المنتظم للأرقام الفردية.
ذات الأمر من التسلسل والمتواليات العددية يتناوله فقيه في "رسم العدم" ليقدم عملاً إبداعياً مختلفاً في فكرته ورؤيته وعمقه. وذلك ينطوي على تتويج لما بدأه منذ أن قدّم "صائد الأشباح" ليتجلّى في هذه الرواية الفارقة التي تكتب العنوان الأبرز لتجربة حدودها منتهى الخيال.
ولا تتوقف تلك التجربة عند معطيات "رسم العدم" وتفكيك تشابكات الصفر وتقاطعات الديني والتاريخي والفلسفي، وإنما تضع منطلقاً متقدماً لرواية جديدة تجعل الخيال وظيفة إبداعية يمكن استخدامها بمثل هذه المهارة والحيوية السردية، ولذلك فإننا في الواقع أمام تحوّل مهم وكبير في الرواية المعاصرة التي تنتقل بالأدب العلمي إلى آفاق جديدة يتخذ فيها الإبداع منحى آخر بكل عناصر التجديد الأدبي والقصصي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.