سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» الأولى عالمياً في القيمة السوقية بتريليوني دولار

استعاد عملاق النفط والطاقة المتكاملة في العالم، شركة أرامكو السعودية المركز الأول من شركة آبل في القيمة السوقية لشركة أرامكو التي فاقت قيمة شركة آبل التي انخفض سهمها بنسبة 17 % في 14 سبتمبر عند الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت غرينتش، وذلك منذ أن بلغ ذروته في أوائل سبتمبر، وبلغ سعر سهم آبل 112.00 دولاراً - 1.49-1.31 %، في وقت بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 37.21 دولاراً للبرميل - 0.12-0.32 %.
وتعيد أرامكو السعودية نفسها مرة أخرى بأنها الشركة الأكثر قيمة في العالم بعد أن ارتفعت قيمتها السوقية بظلالها على شركة أبل وسط تراجع في أسهم التكنولوجيا الأميركية. ارتفع سهم شركة النفط العملاقة الحكومية، أرامكو 1.1 بالمئة في الرياض هذا الشهر، على الرغم من انخفاض خام برنت بنسبة 12 بالمئة إلى ما دون 40 دولارًا للبرميل مع تصاعد المخاوف بشأن تسارع الإصابات بفيروس كورونا.
في غضون ذلك، تراجعت شركة آبل بنسبة 17 % تقريبًا في سبتمبر، وأدى ذلك إلى نقل السهم تقريبًا إلى منطقة السوق الهابطة بالناقص وهو انخفاض بنسبة 20 % عن الذروة الأخيرة، وانخفضت القيمة السوقية للشركة إلى 1.9 تريليون دولار من 2.3 تريليون دولار.
وتتفوق شركة أرامكو على شركة آبل باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم، في وقت تعتبر الشركتان هما الوحيدتان اللتان حققتا تقييمات بقيمة 2 تريليون دولار. وبلغت أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، ذروتها فوق هذا المستوى بقليل في منتصف ديسمبر، بعد وقت قصير من طرحها العام الأولي. في حين تفوقت شركة آبل على أرامكو في يوليو مع ارتفاع شركات التكنولوجيا وسط تحفيز نقدي ومالي ضخم في الولايات المتحدة لمواجهة تداعيات الفيروس.
وكان سعر سهم أرامكو مرنًا جزئيًا بسبب تعهدها بدفع 75 مليار دولار أرباحًا هذا العام. سيكون هذا أكثر من خمسة أضعاف ما دفعته شركة آبل للمساهمين في الأرباع الأربعة الماضية.
ويجسد هذا التفوق في القيمة السوقية لشركة أرامكو قوة التبصر والرؤية السديدة لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - يحفظه الله - والذي تشبث وبكل ثقة بأعلى قيمة سوقية لشركة أرامكو بأكثر من 2 تريليون دولار، وذلك بعد نجاح الاكتتاب التاريخي لشركة أرامكو الذي ساهم في تأصيل هوية الشركة بعمق لدى مواطنيها الذين ضخوا قيمة 47.7 مليار ريال فيما بلغ إجمالي قيمة الاكتتاب مع المؤسسات 446 مليار ريال أي ما يعادل 119 مليار دولار وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 465 % من إجمالي أسهم الطرح البالغة قيمتها 96,0 مليار ريال/25,6 مليار دولار، حيث أكد المحللون العالميون أنه أكبر اكتتاب عام أولي في التاريخ.
وعندما كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن نية إدراج أرامكو في أوائل العام 2016، أعطى الشركة تقييمًا بقيمة 2 تريليون دولار. ومنذ ذلك الحين، قدر عدد لا يحصى من التقديرات للشركة، حيث يتوقع معظمهم تقييمًا بقيمة 1.5 تريليون دولار إلى 2.3 تريليون دولار. في وقت تمتلك شركة أرامكو أكبر حقول النفط الخام والغاز البرية والبحرية وأكثرها عدداً وأضخمها إنتاجاً واحتياطاً في العالم حيث تتدفق عمليات الزيت الخام من آلاف الآبار إلى 60 معملاً في البر والبحر تمر عبر خطوط الأنابيب ومنها إلى المستفيد النهائي إما للأسواق العالمية أو للمصافي المحلية، فيما يتم معالجة الغاز وسوائل الغاز في 11 معملاً والناتج من معامل الغاز وهو الغاز المعالج يذهب لمحطات الكهرباء وتحلية المياه وللصناعات الأخرى.
وأجمع المحللون والخبراء على مدى قوة أرامكو عند النظر في أصوله وتوليد التدفق النقدي. وقالوا يجب الحكم على الاكتتاب العام في أرامكو السعودية بسبب تأثيره وليس تقييمه حيث إن القيمة طويلة الأجل للاكتتاب العام وتأثيرها على التنويع الاقتصادي في المملكة تفوق المخاوف المحتملة بشأن تقييمه، وإن البيع العلني للأسهم في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ستكون المرة الأولى منذ سبعينات القرن الماضي التي يكون فيها المستثمرون الخاصون والأجانب قادرين على امتلاك حصة في أصول النفط والغاز في المملكة. في وقت يمثل الاكتتاب العام في أرامكو حجر الزاوية في برنامج الإصلاح الاقتصادي لرؤية 2030 والذي تم إطلاقه في أبريل 2016، والذي يهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي الذي يهيمن عليه النفط وزيادة دور القطاع الخاص من خلال دفع النمو وخلق فرص العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.