مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تداول» تطلق سوق المشتقات المالية.. غداً
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2020

تطلق شركة السوق المالية (تداول) غدا الأحد، سوق المشتقات المالية، وتداول العقود المستقبلية لمؤشر "إم تي 30"، لتكون هذه العقود أول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق المالية السعودية.
ويحقق إطلاق سوق المشتقات المالية فوائد لسوق الأسهم السعودية؛ لأنه يمثل فرصة استثمارية جديدة، ويعزز من كفاءة السوق السعودي؛ ويؤكد على متانته ويسهم في توسيع الفرص الاستثمارية وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر المحلي والأجنبي.
ويمثل هذا الإطلاق خطوة مهمة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات، تم تطوير العقود المستقبلية لمؤشر "إم تي 30" (والتي تتخذ من مؤشر إم إس سي آي تداول 30 "إم تي 30 " أصلاً أساسياً لها) لتزويد المستثمرين بأدوات للتداول والتحوط لإدارة المخاطر بشكل أكثر.
والمشتقات هي عقود تتم بين طرفين، تشتق هذه العقود قيمتها من سعر أصل أساسي، هذه العقود مقيدة بوقت وسعر محددين في العقد لتسليم الأصل الأساسي، أو أن تتم التسوية نقدياً في تاريخ مستقبلي. وتستمد المشتقات سعرها من أصل يمكن أن يكون سهما أو مؤشرا أو غيره.
ومنتجات المشتقات هي أداة تداول بديلة توفر فرص تداول وتحوط للعملاء. تقدم المشتقات ميزات مضمنة في منتجاتها مثل البيع على المكشوف والرافعة المالية.
وقد أجابت شركة السوق المالية (تداول) على عدة تساؤلات تهم المستثمرين حول المشتقات المالية أبرزها ما يلي:
* هل منتجات المشتقات محفوفة بالمخاطر؟
* مثل أي ورقة مالية أخرى، المعرفة هي المفتاح لبدء التداول. يُنظر إلى المشتقات على أنها منتجات أكثر تعقيدًا تتطلب معرفة أعمق بالاستخدامات والمخاطر والفوائد.
* ما أنواع منتجات المشتقات؟
* هناك نوعان من منتجات المشتقات:
العقود المتداولة في الأسواق المنظمة: والتي تشمل العقود المستقبلية وعقود الخيارات ويتم تداولها فقط في الأسواق المنظمة (النوع الذي تعمل تداول على إطلاقها).
وعقود تتداول في أسواق غير منظمة OTC وتشمل العقود الآجلة وعقود المبادلة ولا تتداول في الأسواق المنظمة.
* ما أول منتج للمشتقات المالية؟
* العقود المستقبلية لمؤشر (إم تي 30) هو المنتج الأول في سوق المشتقات وهو من العقود المستقبلية للمؤشرات ويقوم بتتبع مؤشر MT30.
* من يمكنه التداول في سوق المشتقات؟
* جميع العملاء من المؤسسات والشركات والأفراد. حيث يقوم الوسيط بقياس ملاءمة العميل.
* ما ساعات عمل التداول؟
* ساعات عمل التداول من الساعة 9:30 إلى 15:30
* ماذا يعني مركز شراء (LONG) ومركز بيع (SHORT)؟
* مركز شراء (Long) يعني شراء عقد، مركز بيع (Short)يعني بيع عقد.
* هل البيع على المكشوف مسموح به في سوق المشتقات؟
* البيع على المكشوف مسموح به للعقود المستقبلية، تعد العقود المستقبلية للبيع على المكشوف استراتيجية شائعة للتداول وللتحوط. ولا حاجة لاقتراض أو إقراض (الأصل) الأساسي.
* ما الهامش المبدئي؟
* الهامش المبدئي هو الحد الأدنى للمبلغ الذي يودعه المتداول لدى الوسيط لتداول العقود المستقبلية. يتم تحديد الهامش المبدئي بواسطة شركة مقاصة ومع ذلك، يحق للوسيط طلب هامش مبدئي أعلى اعتمادًا على ملاءمة العميل.
* ما مضاعف الهامش؟
* هو الرقم الذي يتم من خلاله مضاعفة الحد الأدنى للهامش المبدئي المطلوب من قبل مقاصة لحساب الهامش المطلوب من قبل عضو المقاصة من عملائه لفتح مراكز جديدة.
* ما هامش التباين؟
* يمكن أن يتذبذب سعر العقود المستقبلية على أساس يومي، مما قد يخلق ربحًا أو خسارة، هامش التباين هو تعديل الربح أو الخسارة المحققة لليوم
* هل يجب أن أقوم بأي إيداع لهامش التباين خلال اليوم؟
* في بعض الحالات، عندما يتحرك السوق باتجاه معاكس لمركزك بمبلغ كبير قد يضطر المتداول إلى إيداع هامش التغيير (استدعاء الهامش خلال اليوم).
* ما استدعاء الهامش خلال اليوم؟
* هو هامش تباين خلال اليوم حيث قد يحتاج العملاء إلى زيادة هامش الربح إذا انخفضت هوامشهم بسبب تقلبات السوق خلال اليوم.
* ماذا يحدث إذا لم يتم إغلاق المركز المفتوح في يوم التداول الأخير؟
* سيتم إغلاقه وتسويته تلقائيًا في يوم التداول الأخير بناءً على سعر التسوية النهائية وسيتحمل العميل رسوم التسوية وليس رسوم التداول.
* هل يمكن إغلاق العقد (أو المركز المفتوح) قبل يوم التسوية أو تاريخ انتهاء العقد؟
* يمكن إغلاق مركزك في أي وقت عن طريق دخول مركز معاكس (بيع أو شراء)
* ماذا نقصد بالمراكز المفتوحة؟
* هو عدد العقود المستقبلية القائمة (بيع وشراء) الصافية وتعني جميع مراكز الشراء (Long) ناقص جميع مراكز البيع (short) لمنتج واحد محدد لكل آجال الاستحقاق أو الانتهاء) ،التي لم تتم تسويتها / أو إجمالي عدد العقود المستقبلية لشهر محدد، بيع وشراء، تم إبرامها ولم يتم إغلاقها أو انتهاء تاريخها بعد. لكل صفقة يوجد مشترٍ وبائع، ولكن للمراكز المفتوحة يتم احتساب جانب واحد فقط
* ما حجم عقد واحد للعقود المستقبلية لمؤشر (إم تي 30)؟
* حجم العقد هو الحد الأدنى من عدد الوحدات الأساسية التي تشتريها أو تبيعها عند شراء أو بيع عقد واحد، يرجى الرجوع إلى مواصفات العقد ل العقود المستقبلية لمؤشر (إم تي 30) لمعرفة حجم العقد.
* كيف يمكنني معرفة كيفية تداول المنتجات المستقبلية؟
* تقدم تداول بعض المواد التعليمية على موقعها الإلكتروني. كما نقدم ورشات عمل مجانية تحت برنامج استثمر بوعي. بالإضافة إلى تداول الافتراضي الذي يمنحك تجربة تداول تحاكي الواقع.
* كيف أبدأ التداول في سوق المشتقات؟
* لبدء التداول في سوق المشتقات، يجب عليك فتح حساب تداول من خلال أحد أعضاء تداول المشتقات.
* كيف تؤثر سوق المشتقات على الشركات المدرجة؟
* تعد العقود المستقبلية لمؤشر ام تي 30 أولى منتجات المشتقات المالية وتقوم بتتبع مؤشر ام تي 30 والذي يعد سلة من أكبر 30 سهماً وأكثرها سيولة في السوق السعودي. تظهر ملحوظات "تداول" بناءً على الأسواق الأخرى أنه لا يوجد تأثير مباشر على الشركات المدرجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.