الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غريب: أؤيد المباريات الرمضانية.. و»كورونا» حرمنا الكثير من العادات المعروفة
نشر في الرياض يوم 29 - 04 - 2020

يختلف برنامج كل شخص عن الآخر في أيام هذا الشهر الفضيل، وربما تتغير يوميات البعض بالزيادة أو النقصان عما سواه من الأيام الأخرى في غير رمضان.. في هذه الجولة السريعة نبحر مع 30 شخصية رياضية لنغوص في أعماقها الرمضانية، وكيف يكون جدوله اليومي، وما الأشياء التي يحرص عليها في هذه الأيام في زاوية 30 × 30، وضيفنا اليوم هو لاعب الأهلي عبدالرحمن غريب.. * أولاً: حدثنا عن برنامجك اليومي في رمضان؟
* أحرص على الاستيقاظ مبكراً وأداء الصلوات في وقتها وقراءة القرآن، وقبل وجبة الإفطار أحرص على تأدية عدد من التمارين الخفيفة، وأتناول الإفطار مع الأسرة وقضاء الوقت معهم إلى وقت صلاة العشاء، وبعدها أؤدي التدريب الرئيسي بعد ذلك أتفرغ للتواصل مع الأصدقاء والأقارب.
* هل أنت ممن يفضلون الحصول على الإجازة في رمضان؟ ولماذا؟
* كلاعب كرة قدم من الصعب تحديد أوقات الإجازات الخاصة لا سيما وأننا ملتزمون بجداول معينة لذلك دائماً ما يكون شهر رمضان في توقيت نهاية الموسم، ومن الصعب الحصول على إجازة في هذا التوقيت.
أتذكر مباريات الأهلي في رمضان.. وخطط الإجازة معلقة
* هل من هواة متابعة المسلسلات التي تعج بها الفضائيات في رمضان؟
* لست مهووساً بها، ولكن أتابع المسلسلات وقت الجلوس مع العائلة خصوصاً تلك التي تأتي بعد وجبة الإفطار لما لها من نكهة خاصة في هذا التوقيت.
* هل هناك برامج محددة تنتظرها في الشهر المبارك؟
لا يوجد برنامج معين، ولكن تعجبني البرامج الدينية التي تأتي بعد صلاة العصر فيها العديد من قصص الرسول والصحابة.
* ما أهم الأرقام التي يحويها هاتفك وبادرت أصحابها بتهنئتهم بحلول الشهر الفضيل؟
* أشعر بأنني مقصر في ذلك، ولكن بطبيعة الحال بادرت بتهنئة الوالدين والأقارب والأصدقاء.
* ما معدل إنفاقك المادي على شراء حاجياتك الاستهلاكية في رمضان؟
* بطبيعة الحال في شهر رمضان يكثر فيه الاستهلاك خصوصاً في المواد الغذائية، ولكن لا يختلف كثيرًا عن باقي الشهور.
* شخص لا تستطيع رفض دعوته على مائدة الإفطار في رمضان، ولماذا؟
* أصدقائي جميعاً من دون استثناء.
* هل تتذكر أول رمضان صمته في حياتك؟ كم كان عمرك؟ وماذا تحمل من ذكريات؟
* نعم عندما كان عمري 6 سنوات، ولكن كان صياماً مشروطاً حيث وافقت حينها على الصوم بشرط شرب الماء.
* ماذا عن ساعات نومك، وهل تزيد في هذا الشهر؟
* ليس كثيراً، ولا تختلف عن باقي الشهور بدرجة كبيرة مثل كثير من الناس.
* في ظل الارتفاعات المستمرة والغلاء الفاحش، خصوصاً في الشهر الكريم، كيف تصرف أمورك؟
* أحرص على اقتناء الأشياء التي أحتاجها وتحتاجها الأسرة، وأتبع دائماً الرسالة والمبادرة التي أطلقت مؤخراً «ما يزيد عن حاجتك هو حاجة لغيرك».
* هل أنت من هواة التخفيضات؟
- لا لست مهتماً بها كثيراً، ولكن إذا وجدت ما أحتاجه بسعر مخفض فالبتأكيد هذا أمر جيد.
* في حال طلب أحدهم استدانة مبلغ من المال كيف تقابل هذا الطلب في هذا الشهر الكريم؟
* شهر رمضان شهر الخير والعطاء، وفي كل الأحوال وفي جميع الأيام والأشهر يجب علينا الوقوف مع الناس، وتقديم العون لهم على قدر المستطاع.
* هل ساهم بقاؤك في المنزل أثناء فترة الوقاية من فيروس «كورونا» في تغيير بعض عاداتك الاستهلاكية؟
* بكل تأكيد البقاء في المنزل يدعو للتفكر وتقليل الاستهلاك، والاكتفاء بشراء الضروريات.
* تعرضت لانتقادات حادة من قناة فضائية أو مطبوعة، هل تتعامل مع الموقف في رمضان بصورة تختلف عن غيره من الشهور؟
* بشكل عام كشخص أتقبل الانتقاد طالما في حدود الأدب، والبعد عن المساس والإساءة الشخصية، أما من يسيء فأقول له الله يسامحك.
* للفرح والحزن ذكريات قد تنسى بسهولة في شهور السنة خلاف رمضان، ما الذي تتذكره منها؟
- بصراحة لا اتذكر حدثاً معيناً.
* هل يؤثّر النظام الغذائي الذي يتميز به الشهر الفضيل على عطائك الرياضي؟
* التأثير نعم موجود، ولكن كشخص رياضي ولاعب كرة قدم يجب أن أعرف كيف أحافظ على لياقتي البدنية، ووزني، واتباع نظام غذائي محدد.
* هل تفضل الذهاب أحياناً لتناول الإفطار أو السحور في المطاعم أو الخيم الرمضانية؟
* أنا أفضل دائماً تغيير الروتين اليومي، ولكن في ظل هذه الظروف الراهنة والأزمة الحالية بكل تأكيد غير متاح الذهاب إلى الخيم الرمضانية والمطاعم.
* هل تعتقد أن بقاء الناس في بيوتهم للوقاية من فيروس «كورونا» سيغير من روتينهم اليومي للأفضل؟ لماذا؟
* البقاء في المنزل دائماً ما يعطي فرصة لمراجعة النفس ومهم جداً استغلال هذه الفترة لتطوير الذات واكتساب عادات إيجابية جديدة والقضاء على السلبيات..
* بالتأكيد كانت لك تجربة عشت فيها أياماً من رمضان خارج الوطن؛ حدثنا عنها؟
* نعم مع النادي في كأس آسيا ولكن أحب أن أقضي هذا الشهر الفضيل بجوار الأهل، وأعتقد أن معظم الناس كذلك.
* ما أشهى الأطباق التي تحرص على تناولها في رمضان؟
* السمبوسة والشوربة لا غنى عنهما بالتأكيد، وما عداهما خير وبركة.
* هل أنت من المؤيدين لإقامة المباريات في رمضان؛ أم لك رأي آخر؟
* نعم.. من المؤيدين لإقامة المباريات في شهر رمضان لما في ذلك من أجواء مختلفة وجميلة، ومختلفة عن باقي الموسم..
* كم تتوقع أن يصل وزنك مع آخر يوم في رمضان؟
* لا.. لن يزيد ولدي ثقة بذلك. وسأعمل جاهداً بأن أحافظ على وزني ولياقتي البدنية..
* ثلاث بطاقات دعوة على الإفطار توجهها لمن؟
* محمد الربيعي، عبدالله حسون، عبدالباسط الهندي.
* الوسط الرياضي يعج بالمشاحنات والاختلافات بين منتسبيه عبر منبر «دنيا الرياضة» من الشخص الذي تعلن الصلح معه بعد خلاف طويل، وما الرسالة التي توجهها له؟
* الحمد لله اتمتع بعلاقات جيدة مع الجميع، وأحاول تجنب أي نوع من التوتر في العلاقات، فالمحبة والتسامح والذكر الحسن للإنسان من أهم المكاسب في الدنيا.
* عادة تحرص عليها في رمضان؟
* صلة الأقارب والتواصل مع الأصدقاء، ولكن هذه المرة سيكون التواصل هاتفياً بسبب أزمة فايروس كورونا الذي أرجو أن يزيله عنا عاجلاً غير آجل.
* ماذا تتمنى في هذا الشهر؟
* أن يرفع الله الغمة عن الأمة، ويزيل الوباء عما قريب وتعود الحياة على طبيعتها، وأن نخرج من هذا الشهر المبارك بأعمال مقبولة وذنب مغفور.
* هل خططت لإجازة عيد الفطر؟
* في الوقت الراهن لا يمكن التخطيط لأي إجازة بحكم الأزمة التي نعيشها، ولكن عادة ما أحب قضاء إجازة العيد برفقة الأسرة.
* كيف هي علاقتك مع وسائل التواصل الاجتماعي في رمضان؟ وهل تزيد متابعتك لها خلال رمضان؟
* بطبيعة الحال وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً من حياتنا أتابع ما يدور فيها، ولكن لا أفضل المشاركة كثيراً، وفي رمضان أحرص قدر المستطاع بالابتعاد عنها والانشغال في العبادة..
* هل ترى أن «تويتر» بات منصة تقييم لعمل إدارات الأندية، وهل الإدارات تنساق وراء ما ينادى به؟
* لا شك بأن «تويتر» منبر قوي ومؤثّر وصوت الجمهور فيه مسموع لكن إدارات الأندية دائماً ما تتخذ قراراتها لما فيه مصلحة أنديتها..
* كيف تعامل الناس مع «تويتر»، وماذا تقول لهم في هذا الشأن؟
* «تويتر» وسيلة للتواصل والالتقاء، والمحبة بين الجميع، ويجب أن تبقى كذلك ودائماً.
غريب في أكاديمية الأهلي
عبدالرحمن غريب
في أحد لقاءات الأهلي أمام النصر
الغريب مع نوح الموسى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.