هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكفالات التمويلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ترتفع أربعة أضعاف بعد خسائر «كورونا»
نشر في الرياض يوم 24 - 04 - 2020

كشف همام هاشم، مدير عام برنامج كفالة، ارتفاع قيمة وإجمالي طلبات الكفالات المقدمة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة للجهات التمويلية، ارتفعت بنحو 4 أضعاف منذ 14 مارس حتى الآن، وذلك بالتوازي مع المبادرة التي أطلقها البرنامج للتخفيف من آثار جائحة كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى المبادرة تتضمن تأجيل الدفعات لمدة 6 أشهر التي تحصل على التمويل اعتبارا من 14 مارس حتى نهاية 2020.
وقال خلال ندوة (برنامج كفالة تمويل المنشآت في ظل أزمة كورونا) عن بعد ونظمتها غرفة الشرقية مساء أول من أمس، أن المبادرات لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة عديدة منها، مبادرة مؤسسة النقد «ساما» الهادفة للتخفيف من آثار جائحة كورونا، مبينا أن المبادرة تتمثل في تحمل الرسوم المالية البالغة ( 1 % -1.5 %) التي يتقاضاها برنامج «كفالة» كأعباء مالية نتيجة إصدار الكفالات وذلك اعتبارا من 14 مارس حتى نهاية 2020.
وأضاف، أن المنشآت المستفيدة 2258 منشأة في عام 2019، من خلال إصدار أكثر من 4 آلاف كفالة بقيمة تتجاوز 4.8 مليارات، فيما قيمة التمويل 7.3 مليارات ريال بزيادة بلغت 80 %، مبينا، أن البرنامج منذ عام 2018 – 2019 رفع نسبة المديونيات المكفولة لصالح المنشآت الصغيرة و المتوسطة الصادرة من الجهات التمويلية من 5% الى 9.1% .
وقال هاشم، إن برنامج «كفالة» يهدف إلى توفير ضمانات بنكية لدى الجهات التمويلية بأسرع وقت ممكن، موضحا، أن البرنامج تأسس منذ 14 عاما، برأس مال 200 مليون بمساهمة بين وزارة المالية والبنوك السعودية موزعة بالتساوي بين الطرفين، بهدف دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن البرنامج عمل منذ 2006 – 2015 ضمن حدود 200 مليون ريال ولديه منتج واحد فقط يغطي إلى 1.6 مليون ريال، مضيفا، مع انطلاقة رؤية المملكة في عام 2018 تم دعم رأس مال كفالة بأكثر من 800 مليون ريال، ليصل إلى 1.6 مليار ريال بمساهمة عدة جهات حكومية، مؤكدا، أن البرنامج أطلق عدة منتجات لتتجاوز 1.6 مليون ريال، مؤكدا، أن المنتجات الجديدة ساعدت البرنامج في دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة.
ولفت إلى أن البرنامج قدم ضمانات لنحو 29 ألف منشأة خلال 14 عاما، فيما عدد المنشآت المستفيدة نحو 8 آلاف منشأة منذ تأسيسه، فيما يبلغ إجمالي الضمانات تبلغ 4 مليارات ريال وإجمالي الكفالات الصادرة 16 مليار ريال، مشيرا إلى أن اكثر المناطق المستفيدة هي منطقة الرياض وبعدها المنطقة الشرقية وتليها منطقة مكة المكرمة.
وأوضح ان المناطق الواعدة سجلت نموا ملحوظا خلال العامين الأخيرين، مبينا أن الأنشطة المستفيدة هي: التجارة والتجزئة في المقدمة وبعدها التشييد والصيانة ثم الصناعات التحويلية وبعدها أنشطة الخدمات، مشيرا أن المنتجات لدى برنامج «كفالة» هي المنتج التقليدي نسبة التمويل إلى 80% وكذلك المنتج المميز( السياحة – الصناعة – النقل و التخزين – الامتياز التجاري – الاتصالات و المعلومات) تصل التمويل إلى 90% ومنتج محفظة الكفالة بنسبة 90% ، مضيفا، أن قيمة التغطية للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر تصل إلى 2.5 مليون ريال (التغطية قيمة الكفالة وليست قيمة القرض) وقيمة التغطية للمنشآت المتوسطة تصل 15 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.