السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوة الإعلام في التعامل مع أزمة «كورونا»
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2020

تأهبت المملكة بمجموعة من الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد باتخاذها مجموعة من القرارات الحاسمة والسريعة خلال فترة وجيزة وبخطوات مدروسة.
وتأتي المملكة في المرتبة الأولى عربيًا وال47 عالميًا من بين 195 دولة في قدرتها وجاهزيتها لمواجهة الأوبئة، وذلك حسب نتائج مؤشر الأمن الصحي العالمي (GHS).
ومنذ بدأت بوادر ذلك الفيروس في بعض الدول أقيمت المؤتمرات ذات العلاقة التي كان لها الأثر البالغ في تدارك الأزمة، ما أسهم في إدارة عملية انتشار الكورونا السريعة ومحاصرته والقضاء عليه بكل احترافية، وتوالت القرارات والتصريحات من قبل الجهات الحكومية في تنظيم عملية الدخول والخروج عبر المنافذ الحدودية للمملكة تجاه الأشخاص الذين زاروا دولًا موبوءة بفيروس كورونا الجديد، من خلال قيام الجهات الأمنية فورًا بالتنسيق مع نظيرتها في دول مجلس التعاون الخليجي حفاظًا على سلامة المواطنين والمقيمين على أرضها.
وحيث توالت القرارات المفصلية التي كان من أبرزها تعليق شعيرة العمرة للمواطنين والمقيمين والزائرين، وهي لا شك خطوة جريئة ومحسوبة للمملكة تنم عن الإدراك والإحاطة بضرورة سلامة كل من يفد على الأراضي المقدسة، وإجلاء مئات الآلاف من المعتمرين.
وفي خطوات إعلامية غير مسبوقة تدل على مدى مواءمة الجهات الحكومية للأحداث في التعامل مع الأزمة إعلاميًا، تم إصدار البيانات الرسمية والمؤتمرات الصحافية والتصريحات المباشرة من المصادر المسؤولة، وهذا ما يؤكد قوة العلاقات العامة والإعلام في التعامل مع هذه الأحداث واستباقيتها لطرح المعلومات وردع الشائعات، إضافة إلى تقليص الفجوة المعرفية بين الجمهور والإعلام في تلقي المعلومات من مصادرها الموثوقة. كل ذلك يدل على قوة مواجهة المملكة في التعامل مع أصعب المشكلات والأزمات وإن كانت عالمية، بسرعةٍ عالية وجهد مضاعف، دون أن يشكل ذلك أي اهتزاز أو إخلال في سير العمل للمنظومات المسؤولة.
وأبرز ما يمكن الإشارة إليه في هذا الخصوص هو مداخلة معالي وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ عبر قناة العربية للتعقيب على قرار تعليق التعليم كخطوة احترازية لسلامة المواطنين، وسبقتها كذلك مداخلة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة عبر القناة السعودية، تعد قيمة محسوبة للوزارتين بأن يتحدث المسؤول وصاحب القرار الأول في الهيكلة الإدارية للشعب بنفسه، يدل على استشعارهم للمسؤولية وأهمية الموقف؛ حيث تناولا الموضوع بكل سلاسة، وتمت الإجابة عن أسئلة المواطنين بهدوء وروية وتطمين.
فعندما يكون لديك فريق عمل احترافي ينظم العملية الاتصالية بصورة صحيحة لإدارة الأزمات، يقلل ذلك من حجم الأضرار التي قد تتكون نظير خطأ بسيط في هذه العملية الاتصالية؛ حيث إن اختيار الوقت الملائم والمعلومة المناسبة والمنصة الإعلامية المناسبة يعني تكامل عناصر تحقيق الوصول إلى الجمهور المستهدف بمفهوم محدد وصريح، ما ينتج عنه مجموعة كبيرة من الأهداف المحققة، من أبرزها حماية للمملكة من الشائعات التي يكثر تداولها أثناء الأزمات، علاوة على ترشيد استخدام موارد المنشآت الصحية، والأهم من كل ذلك كسب ثقة المواطن وأنه عنصر الاهتمام الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.