"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مضامين تقدم المملكة بمؤشر التنافسية
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2019

تبوأت المملكة العربية السعودية المركز 36 في مؤشر التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، محققة بذلك أكبر تقدم في ترتيبها منذ 7 أعوام.
ويأتي هذا التتويج والتقدم ب7 مراتب للمملكة، نتيجة لارتفاع ترتيب السعودية في تقييمات متقدمة في مجالات عدة وفي مؤشرات أساسية وفرعية عديدة، من بينها محافظتها على المركز الأول بمؤشر استقرار الاقتصاد الكلي، وتسجيلها لتقدماً في 10 مؤشرات أخرى، من بينها مؤشر تكنولوجيا المعلومات، الذي تقدمت فيه المملكة بمقدار 16 نقطة لتحتل بذلك المرتبة 38، ومؤشري إنتاج السوق وسوق العمل اللذين تقدمت فيهما بمقدار 13 نقطة لكل منهما.
دون أدنى شك أن تحقيق المملكة لتقدم ملحوظ في مؤشرات التنافسية العالمية والمركز 36 في الترتيب العام بين دول العالم، له مدلولاته القوية على متانة وسلامة الإصلاحات الاقتصادية والمالية، بما في ذلك التشريعية والتنظمية، التي اتخذتها المملكة منذ انطلاقة رؤيتها الطموحة 2030 في شهر إبريل من عام 2016 وبرامجها الثلاثة عشر التنفيذية التي انطلقت تباعاً، والتي بدأت تأتي بآكلها وبثمارها في وقتٍ قصير جداً وبشكلٍ متسارع للغاية في عدة مجالات حياتية ومعيشية، شملت التنمية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي، وجانب مهارات رأس المال البشري والقدرة على الابتكار ومجالي الصحة وسوق العمل وغيرها من المجالات، حيث قد حققت المملكة في مؤشرات التنافسية بتلك المجالات تقدماً ملحوظاً، من بينها تقدمها في مؤشر قياس مهارات رأس المال البشري بمقدار خمس نقاط محققة بذلك المرتبة 25 وأيضاً في مجال القدرة على الابتكار، حيث تقدمت بمقدار 5 نقاط محققة بذلك المرتبة 36.
لعل البعض يتساءل ماذا يعني تقدم المملكة العربية السعودية في مؤشر التنافسية العالمية، وما أهمية ذلك؟. والجواب على هذا التساؤل بكل بساطة واختصار شديد، أن هذا يثبت أن المملكة تسير في الاتجاه الصحيح على خطى الإصلاحات الاقتصادية والمالية بما في ذلك التجارية والاستثمارية، مما يُعزز من موقفها العالمي ويجعلها وجهة ومحط أنظار العالم، وبالذات المستثمرين الأجانب كون أن مثل تلك المؤشرات تَبعث بالارتياح والاطمئنان إلى نفوسهم وتحفزهم على الاستثمار في المملكة، وبالذات وأنه وفقاً لتقرير التنافسية العالمية بأن الاقتصاد العالمي لا يزال حبيس دوامة من نمو الإنتاجية البطيء أو الثابت على الرغم من مرور عشر سنوات على الأزمة المالية العالمية.
وعلى جانبٍ آخر، إن تحقيق المملكة لمثل هذا التقدم في مؤشرات التنافسية، يبعث بالاطمئنان للعالم بأن المملكة عازمة على التطوير والتحسين من أنظمتها وقوانينها وتشريعاتها التجارية والمالية، بما في ذلك الاستثمارية بحيث تصبح البيئة الاستثمارية في المملكة أكثر جذباً للمستثمرين المحليين والأجانب على حدٍ سواء، كما أنها تؤكد على أن خطط وبرامج الإصلاح التي تضمنتها رؤية المملكة 2030 قول وفعل وليس مجرد آمال وأحلام وحبر على ورق.
برأيي، أن التقدم الذي أحرزته المملكة في مؤشرات التنافسية العالمية، جدير بالاهتمام وببذل المزيد من الجهد لإحراز تَقدم أفضل في المستقبل، سيما وأن الفرصة لا تزال متاحة أمام ذلك في ظل ما تشهده المملكة من حراك إصلاحي غير مسبوق للأنظمة والقوانين والتشريعات بمختلف جوانبها ومقاصدها النبيلة والسامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.