روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادي الإبل يواصل الاستعداد للنسخة القادمة
نشر في الرياض يوم 16 - 08 - 2019

إبراز جهود المملكة في ترسيخ الثقافة والتراث الوطني وتعزيز الجوانب الحضارية
الصياهد كانت نقطة تجمع لجيوش الملك المؤسس في مسيرة توحيد البلاد.. وطريق قوافل الحجاج والتجارة
يواصل نادي الإبل استعداداته لتنظيم النسخة الرابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في صياهد رماح والرمحية جنوب الدهناء في نسخته الرابعة التي من المقرر أن تعقد مطلع العام القادم - بإذن الله تعالى - وكان عضو مجلس الإدارة والمتحدث الرسمي للنادي فوزان الماضي أكد ل"الرياض" استمرار الاستعداد لعقد النسخة الجديدة للمهرجان وتطويره بشكل مستمر ودعم الفعاليات والعمل على تلافي أي سلبيات تحصل من أجل مواصلة النجاح وجذب المزيد من المشاركين والجمهور لهذا المحفل العالمي الذي يجد العناية والرعاية من ولاة الأمر - وفقهم الله - والعمل الدؤوب من إدارة النادي برئاسة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين وأعضاء مجلس الإدارة.
وكان النادي قد نجح في تنظيم فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته الثالثة التي أقيمت بصياهد رماح والرمحية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - وحقق المهرجان الذي أقيمت فعالياته التراثية والثقافية في الصياهد الجنوبية للدهناء شمال شرقي مدينة الرياض ب120 كلم نجاحاً ملموساً وسط مشاركة فعالة من أشهر ملاك الإبل بالمملكة والخليج.
واللافت في فعاليات المهرجان الماضي تزايد أعداد المشاركين من أهل الإبل بمنقياتهم للتنافس على شرف الحصول على المراكز الأولى الأمر الذي انعكس أثره الإيجابي على أسعار الإبل وارتفاعها بشكل ملحوظ خاصة من رجال الأعمال الذين دخلوا المنافسة أخيراً، حيث وصلت أسعار الإبل إلى مستويات مرتفعة زادت بنسبة 30 % من أسعارها مقارنة بالعام الماضي، وأصبح المستثمرون بالإبل يبيعون الفرديات الطيبة بأسعار تصل إلى 2 مليون إلى 3 مليون بحسب سلالتها.
تأصيل تراث الإبل
نجح المهرجان الذي يجد الدعم والرعاية من قبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على النادي في إبراز جهود المملكة لترسيخ الثقافة والتراث الوطني وتعزيز الجوانب الحضارية والوطنية، إضافة إلى إيصال رسالة المهرجان المتمثلة بتنظيم مهرجان ثقافي واقتصادي يعزز المشاركة ويؤصل الموروث وينشر العمق الحضاري للمملكة.
وعكس مهرجان الملك عبد العزيز للإبل ما تتمتع به المملكة من إرث ثقافيّ أصيل، وتراث وطنيّ متنوع، يمثل إحياءً للتراث والمحافظة عليه، لما للإبل ومكانتها الثقافية عند العرب ولاسيما في المملكة العربية السعودية من أهمية، فهي تمثل الماضي والحاضر، إذ كانت الإبل عوناً لهم في حلهم وترحالهم، وحربهم وسلمهم، يقطعون على ظهورها الفيافي والقفار، ويقتاتون لحومها ويشربون ألبانها، ويتخذون من أوبارها بيوتاً وغطاءً، ومن جلودها لباسهم وأحذيتهم وأدواتهم، ولطالما ارتبطت حياة كل منهما بالآخر.
ويهدف المهرجان إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، وتوفير منظومة اقتصادية متكامل من حيث المزاد والمستلزمات والصناعات المتعلقة بالإبل وتنمية عوائده للمجتمع والمهتمين بهذا التراث العربي الأصيل.
وأظهر المهرجان أوجه التراث الشعبي المختلفة المتمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية وربطها بواقعنا المعاصر، وللمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة، إضافة إلى أنها عنصر جذب جماهيري للزائرين والمهتمين.
أضخم تجمع ثقافي بري
وأعاد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الحيوية ل"صحراء الدهناء" أو "الصياهد الجنوبية" التي كانت إحدى مناطق تجمع الطرق التجارية من شرق الجزيرة العربية إلى غربها والعكس، مجددًا لواجهة الحياة السياحية عبر أضخم تجمع ثقافي رياضي بري، إذ إن استواء أرضها وصلاحيتها لمهرجان الإبل جعلها ضمن المواقع المنتعشة سياحيًا، فتوزعت المخيمات والمحلات في عدة أماكن، لتدب الحياة من جديد وتتجدد المنطقة بلباس تلتقي فيه روح التراث ومفردات الحضارة لتكون وجهة سياحية واقتصادية وترفيهية منتعشة، بعد أن دشنت قرية متكاملة دائمة مرتبطة بالمهرجان الموسمي الذي يحظى بحضور الآلاف من المواطنين والمقيمين إلى جانب الأشقاء الخليجيين والعرب ووفود سياحة عالمية.
الموقع التاريخي
أما الموقع بعمقه التاريخي ودلالته الوطنية، فكان نقطة تجمع لجيوش الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في مسيرة توحيد البلاد، فيما بسطت أرض "الصياهد الجنوبية" ثراها لقوافل الحجاج والتجارة كمحطة دربهم من شرق إلى غرب المملكة والعكس.
ويطلق على الشريط الرملي الممتد من النفود إلى شرق نجد على هيئة قوس والمتجه إلى رمال الربع الخالي اسم الدهناء أو النفود الصغرى، وهي ثالث أكبر تكوين رملي بحسب تقرير صادر عن وزارة البيئة والمياه والزراعة، حيث تشكل الصحاري ثلث مساحة المملكة العربية السعودية.
ويغلب على صحراء الدهناء اللون الأحمر، نظراً لاحتوائها على أكسيد الحديد، وتندمج بالرمال الحمراء أودية كبيرة، تتشكل منها بعد هطول الأمطار تجمعات مائية تتحول مع مرور الأيام إلى رياضٍ غنّاء كروضة التنهات وروضة خريم.
وتضمنت النسخة الثالثة للمهرجان عددًا من المسابقات والفعاليات الجديدة ومن أبرزها ركوب الثيران، وتضمن المهرجان فعاليات عديدة منها العرضة السعودية "تراث وأداء"، وأنواع الإبل ونوادرها، وفنون الرمال، إضافة إلى فعالية الرسم الزخرفي للإبل، ومسابقة طبع الإبل.
القرية السعودية للإبل
وصممت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، موقع مهرجان مزاين الإبل تحت مسمى "القرية السعودية للإبل" شمال شرقي العاصمة الرياض، بأفضل المواصفات المعتمدة لإقامة المهرجانات، وذلك لما للإبل من مكانة شعبية مميزة، حيث يتسع جمهور محبيها والمهتمين بها في المملكة وفي دول الخليج العربي، كذلك في معظم البلدان العربية والإسلامية، حيث أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - العناية والاهتمام ومنها إنشاء نادي الإبل برئاسة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين ليؤطر مختلف المناشط وبملاكها وتنظيم مسابقاتها تحت مظلة واحدة.
وأقيم المهرجان على مساحة 4 آلاف متر، وصممت القرية لإقامة الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالإبل وثقافتها، برؤية تهدف إلى أن يكون الموقع الأول والأهم في العالم للإبل، حيث يتضمن القسم الأول من القرية منطقة ميدان المزاين ويتضمن القسم مدرجات الزوار، ومنطقة المزاد، ومنطقة، ومكاتب التسجيل ومواقع للجلابين والدلالين، ومسار الإبل لعبور الإبل من منطقة الفحص والفرز إلى ميدان المزاين.
إشادة خليجية بالتنظيم
من جانب آخر قدم المشاركون بالمهرجان من دول الخليج شكرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده - حفظهما الله -، على دعمهما للرياضة بشكل عام، ودعمهما لإحياء التراث الخليجي بشكل خاص.
وأبدى المحلل الإماراتي سالم بن متعرض إعجابه بالتنظيم المبهر للمهرجان، والمشرف لإحياء تراث الأجداد، مؤكداً أن التنظيم والاستقبال والحفاوة تليق بمكانة المملكة عالمياً وليس فقط خليجياً أو عربياً، وهذا يبدو جلياً في اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالإبل والتراث، مشيراً إلى أن دعم مزاين الإبل من حكومة المملكة أكبر دليل على مكانة التراث لدى المملكة.
وقال ابن متعرض: إن النسخة الثالثة حملت الكثير من المفاجآت السارة لملاك الإبل باعتماد مزاين الأصايل والحراير، الأمر الذي أدى لتوسع في المشاركات وزيادة عدد المشاركين.
وأكد أن المنافسات التي شهدها المهرجان كانت قوية خاصة بسباقات الهجن، مشيداً بالروح الرياضية في تهنئة الفائز في مشهد يثلج الصدر.
من جهته، عبر الإعلامي الكويتي جاسر بن ناصر الهاجري، عن سعادته بالمشاركة بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الماضية، مؤكداً أنها تميزت بطابع معنوي لدى ملاك الإبل، بالإضافة إلى العائد المادي الذي حققه ملاك الإبل، مؤكداً أن شرف المشاركة بالمهرجان أدت إلى رفع أسعار الإبل بنسبة 100 %.
وأشاد الهاجري بحسن التنظيم من قبل نادي الإبل وما تضمنه المهرجان من عروض وتنافس على جمال الإبل وعلى تنافس من نوع آخر في التراث الوطني.
فهد بن حثلين
فوزان الماضي
عروض المجاهيم تشهد منافسة خليجية
القرية الثقافية بالصياهد تشهد حضوراً كثيفاً من محبي التراث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.