محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



410 حجاج إندونيسيين في تدشين «طريق مكة»
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2019

دُشنت أمس مبادرة طريق مكة لحج عام 1440ه في مطار سكارنوا هاتا الدولي بجمهورية إندونيسيا الإسلامية، بحضور نائب رئيس الوزراء في إندونيسيا يوسف كلا، ووزير الشؤون الدينية الإندونيسي د. لقمان حكيم سيف الدين، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا عصام عابد الثقفي، ونائب رئيس اللجنة الإشرافية للمبادرة اللواء خالد بن فهاد الجعيد وعدد من المسؤولين الإندونيسيين.
وعقب التدشين انطلقت أول رحلة جوية لطلائع الحجاج الإندونيسيين من مطار سكارنوا هاتا الدولي بعد أن أنهيت إجراءات دخولهم إلى المملكة عبر مسارات مخصصة في المطار خلال وقت قياسي وعلى متنها 410 حجاج.
وشملت إجراءات مبادرة طريق مكة إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة إضافة إلى الدعم من كافة الجهات ذات العلاقة المشاركة بالمبادرة الأمر الذي يتيح للحجاج تسهيل دخولهم إلى المملكة.
وعبر عدد من المسؤولين الإندونيسيين عن شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على رعايتهما الدائمة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وحرصهما الكبير على راحة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار وتيسير وتسهيل أداء نسكهم من خلال توفير أرقى الخدمات، وتسخير التقنية المتطورة في سبيل ذلك، مشيدين بمبادرة طريق مكة وتنفيذها في إندونيسيا.
أحدث التقنيات
وخلال التدشين، اطلع نائب رئيس جمهورية إندونيسيا الإسلامية محمد يوسف كلا والحضور على الخدمات التي يقدمها الفريق السعودي من أجل تسهيل إجراءات رحلة الحجاج الإندونيسيين عبر خدمات تقنية متقدمة وذلك في إطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لضيوف الرحمن.
وقدّم نائب رئيس جمهورية إندونيسيا الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على ما يوليه من رعاية واهتمام بخدمة حجاج بيت الله الحرام، مثمنًا في ذلك السياق تنفيذ مبادرة طريق مكة للسنة الثانية على التوالي في إندونيسيا بأحدث التقنيات التي تتجاوز فيها الإجراءات التقليدية المعتادة في أي مطار في العالم. وقال: "لقد شاهدت الإجراءات المنظمة التي تُنفذ عبر مبادرة طريق مكة ولاحظنا وجود التقدم الكبير في تطبيقها في وقت قياسي، وهذا يوفر الوقت والطاقة على الحجاج الإندونيسيين، وهي من الخدمات الجليلة التي يحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تقديمها لضيوف الرحمن إلى جانب ما يوجه بتقديمه من خدمات متنوعة للمعتمرين وزوار الحرمين الشريفين".
وأضاف أن مبادرة طريق مكة مبادرة نوعية أسهمت في تخفيف الإجراءات على الحجاج الإندونيسيين وهو ما جعل الحكومة الإندونيسية تهتم بتنفيذها على أراضيها حيث توفر الوقت على الحجاج حينما يصلون بمشيئة الله تعالى إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، وسيتوجهون على الفور إلى حافلاتهم التي ستنقلهم إلى إسكانهم بكل يسر وسهولة.
نجاح التعاون
وأوضح السفير عصام الثقفي أن تطبيق خدمة مبادرة طريق مكة في إندونيسيا التي تنفذ فيها للسنة الثانية يؤكد نجاح التعاون بين سلطات البلدين من أجل إتمام العمل بها في إندونيسيا من أجل خدمة الحجاج وتيسير نقلهم من مطار سكارنوا هاتا إلى المملكة.
خدمات بجودة
بدوره أوضح اللواء خالد الجعيد أن الفريق التنفيذي المكلف بالمبادرة أنهى إجراءات حجاج بيت الله الحرام من إندونيسيا المتجهين إلى المملكة على متن الخطوط السعودية وسوف يتم استقبالهم بإذن الله في المملكة أفضل استقبال مثل بقية ضيوف الرحمن إلى أن يصلوا لمقر إقامتهم في الأراضي المقدسة.
وبين اللواء الجعيد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- تولي أولى اهتمامها بجودة الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن، كما تحرص على راحتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لحين إتمامهم أداء مناسك الحج وعودتهم إلى بلادهم سالمين.
تيسير الإجراءات
وأشاد وزير الشؤون الدينية الإندونيسي د. لقمان حكيم سيف الدين بالخدمات التي تقدمها مبادرة طريق مكة لتيسير إجراءات سفر الحجاج الإندونيسيين إلى المملكة لأداء مناسك الحج، مبينًا أنها تصب في سبيل راحة سفر الحجاج منذ لحظة مغادرتهم جاكرتا مرورًا بتأديتهم مناسك الحج حتى يعودوا سالمين بإذن الله إلى إندونيسيا.
وأكد د.لقمان سيف الدين أنّ هذه المبادرة هي واحدة من الخدمات الكبيرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- للحرمين الشريفين وقاصديهما، وللمشاعر المقدسة، مفيدًا أن المسلمين في شتى أنحاء العالم يلمسون التطوير المستمر كل عام في الخدمات التي تقدمها المملكة للحجاج والمعتمرين على حد سواء، سائلاً الله العلي القدير أن يتم نعمه على المملكة وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -أيدهما الله- خير الجزاء على رعايتهما الدائمة لضيوف الرحمن، ولخدمة الإسلام والمسلمين في العالم.
إنهاء كامل إجراءات الحجاج من بلدانهم
السفير عصام الثقفي
«طريق مكة» مبادرة لتسهيل إجراءات ضيوف الرحمن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.