الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس "أرامكو" يكشف عن خطط تنمية الأعمال بالاستحواذات ووضعها بين أكبر ثلاث شركات تجارية عالمية

كشف رئيس "أرامكو السعودية"، كبير إدارييها التنفيذيين، م. أمين حسن الناصر عن خطط مكثفة تنفذها الشركة تستهدف تحقق نمو الأعمال من خلال عمليات الاستحواذ مثل الشراء المخطط للأسهم الاستراتيجية في شركة "سابك"، وأضاف بأنه من المتوقع أيضاً أن تستكمل الشركة عمليات الاستحواذ على 50 % المتبقية من شركة "أرلانكسو" من شركة "لانكسس" قريباً. وأشار إلى إنه سيتم إنجاز ذلك من خلال النمو العضوي، مثل دمج البتروكيميائيات مع مصفاتنا في شركة "أرامكو السعودية" "توتال" للتكرير والبتروكيميائيات "ساتورب" في الجبيل.
كما أعلن عن عزم الشركة على بناء قطاع تكرير ومعالجة وتسويق مساو لقطاع التنقيب والإنتاج. وقال في اجتماعه الأسبوعي مع موظفي الشركة في الظهران ورأس تنورة وبقيق وينبع، إن ذلك سيؤدي إلى زيادة قيمة كل برميل، بالإضافة إلى إيجاد وجهات إضافية موثوقة لإنتاجنا المتنامي. وقبل تناوله النهج الطموح والمتعدد الأوجه في تنمية قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ذكر أن خطة العمل تشير إلى استمرار التوسع في أعمال التنقيب والإنتاج، من خلال بدء توفر ثلاث عمليات إنتاجية إضافية من النفط الخام في حقول عين دار، وفزران، والدمام.
وقال م. الناصر إن "أرامكو" وضعت نصب عينيها زيادة طاقة الأعمال المحلية للشركة من 14 مليار إلى 22 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم بعد عقد من الآن، وأن الشركة تتوقع بحلول عام 2030 أن تصبح منتجاً رئيساً للغاز، مع تمتعها بالقدرة على تصدير الغاز إلى مناطق التنمية الرئيسة. وأضاف بأن أحد الجوانب المهمة الأخرى لسلسلة القيمة للتكرير والتسويق يتمثل في بيع الوقود ومواد التزييت بالتجزئة، في وقت يمثل تأسيس شركة "أرامكو السعودية" للتجزئة في نهاية العام أحد التطورات المهمة في السوق.
وأضاف أن العمل التجاري سيكون أيضاً جزءًا من تركيز قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، حيث من المنتظر أن تؤدي الزيادة المتوقعة من 4 ملايين إلى حوالي 6 ملايين برميل في اليوم إلى وضع الشركة بين أكبر ثلاث شركات تجارية في العالم.
وتطرق م. الناصر لخطة التوسع في أعمال التكرير والمعالجة والتسويق، مشيراً إلى عديد من العناصر الرئيسة التي صممت بهدف زيادة قيمة كل برميل من النفط المنتج. وقال إن التكرير والتسويق هو أحد المجالات الرئيسة التي تركز عليها "أرامكو" لزيادة تعزيز مكانتنا العالمية القوية.
وقال إن "أرامكو" تدرك أن الغاز أصبح مصدر الطاقة الهيدروكربونية الأسرع نمو ومن الأعمال التجارية العالمية الضخمة في حد ذاتها وهو بالفعل أحد الأعمال الرئيسة للشركة. وتقدم خطة الأعمال تفصيلاً حول تنمية أعمال الغاز ذات الأثر الكبير، وتتضمن التوسع المحتمل في الأسواق العالمية بدءًا من نهج المشروع المشترك.
وتناول م. الناصر الخوض في تفاصيل خطة الأعمال، مشيراً إلى أن "أرامكو" طالما عرفت تاريخياً بكونها مركز النفوذ في مجال النفط الأمر الذي تستمر خطة الأعمال في تعزيزه، منوهاً بخطة أعمال الشركة 2019-2021 ومساندتها القوية لما تشهده الشركة من منحى تحولي سيدفع بها من كونها ممثلة لأحد أبرز قطاعات الأعمال المعروفة عالمياً ليمتد ذلك إلى ستة من قطاعات الأعمال، في حين أن الإجراءات المفصلة في خطة الأعمال ستسفر عن توسيع نطاق مجموعة الأعمال وتزيد في توازنها، مؤكداً أن أهم وأقوى عامل في مسيرة تحول "أرامكو" يتمثل في رجال ونساء "أرامكو" الذين سيكونون دوما أعظم أصول الشركة.
وشدد م. الناصر إلى استمرار عمليتي تمكين الموظفين ومشاركتهم، ومواصلة تطوير المرأة في المناصب التقنية والقيادية في القيام بأدوار محورية في التنمية والازدهار المنتظر للشركة. وقال الناصر وفي الوقت الذي يعتمد فيه العالم على هذه الشركة لتحقيق الازدهار والتنمية، فإننا كشركة نعتمد عليكم فرداً فرداً، وفي حين كان سجل السلامة للشركة في عام 2018م من بين أفضل سجلات السلامة، ملفتاً إلى أهمية عدم الركون إلى الرضا لان حادثة واحدة يمكن أن تلحق الضرر بإرث وسمعة السلامة للشركة. كما دعا جميع الموظفين إلى البقاء على أهبة الاستعداد عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني، خاصة في عصر الرقمنة الجديد.
وحول التقلبات التي شهدها قطاع النفط مؤخراً بسبب عدد من العوامل، قال الناصر إن المسار الطموح المقدم لكل من أعمال التكرير والمعالجة والتسويق وأعمال التنقيب والإنتاج لا يهدف إلى الصمود أمام أي عاصفة فحسب، بل الاستمرار في التفوق والازدهار في ظل تلك التحديات وقال: "إن مواجهة التقلبات، مع الاستمرار في المضي قدماً في الوقت نفسه، هي أساس عملية تخطيط الأعمال التي تمكننا في نهاية الأمر من التكيف".
وذكر أن مجمع مصفاة جازان، المتوقع أن يصبح جاهزاً للعمل بكامل طاقته في عام 2019، هو مجرد مثال واحد على ذلك، فبالإضافة إلى إنشاء مصفاة قادرة على معالجة 400 ألف برميل في اليوم من النفط الخام العربي الثقيل والمتوسط، يتضمن مشروع جازان عموماً فرضة بحرية ومعملاً لتقنية التغويز المتكامل بالدورة المركبة. كما سلط م. الناصر الضوء على المشروع المشترك للتكرير البتروكيميائيات مع "بتروناس" في ماليزيا، وأشار إلى فرص أخرى في أماكن متفرقة بوصفها خطوات مهمة تدفع إلى الأمام في رحلة الشركة المستمرة نحو التكرير والتسويق.
وقال:"إن الشركة لديها تطلعات لزيادة نمو أعمالها في مجال زيوت الأساس، إذ إننا بالفعل إحدى أبرز الشركات الرائدة في السوق". والعنصر الرئيس الآخر لاستراتيجية التكرير والمعالجة والتسويق على المدى الطويل هو مجال المواد الكيميائية، إذ إنها مجال شاسع للتوسع في ظل هدف إنشاء شركة عالمية للمواد الكيميائية قادرة على تحويل مليونين إلى ثالثة ماليين برميل في اليوم إلى مواد كيميائية بحلول عام 2030".
معامل الفاضلي للغاز أضخم مشروعات «أرامكو» الجاري تشييدها حالياً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.