رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحارثي: المجاملات موجودة في المنتخب.. والظلم والإجحاف قاداني إلى الاعتزال
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2018

شدد مهاجم المنتخب السعودي وناديي النصر والهلال سعد الحارثي على أن المجاملات تلعب دوراً في تمثيل المنتخب السعودي مبيناً أنه واقع عاشه، ولا يمكن إنكاره ، ولكن الأهم هو خدمة الوطن، وأكد أن النصراويين دعموه من المدرجات، ومع الزعيم لاحقته الكاميرات، وبيّن انه متواجد في العمل الرياضي من خلال الهيئة العامة للرياضة و تحدث الحارثي عن عمله الإداري الرياضي الذي أكسبه العديد من الخبرات من خلال احتكاكه بالكوادر الإدارية و تنقله بين العديد من الإدارات تحت مظلة وكالة الرياضة مؤكداً على أنه يسعى لأن يكون أحد المسؤولين وصناع القرار لخدمة رياضة الوطن الحارثي فتح قلبه ل «دنيا الرياضة» وباح بأسراره وتحدث عن تجربته مع المنتخب والنصر والهلال والأيام الأخيرة التي سبقت اعتزاله كرة القدم، الكثير من التفاصيل تجدونها في الحوار التالي:
مدرج النصر دعمني ولن أنساه.. ومع الزعيم وجدت الفلاشات
شدد مهاجم المنتخب السعودي وناديي النصر والهلال سعد الحارثي، على أن المجاملات تلعب دوراً في تمثيل المنتخب السعودي، مبيناً أنه واقع عاشه، ولا يمكن إنكاره، ولكن الأهم هو خدمة الوطن، وأكد أن النصراويين دعموه من المدرجات، ومع الزعيم لاحقته الكاميرات، وبيّن أنه موجود في العمل الرياضي من خلال الهيئة العامة للرياضة. وتحدث الحارثي عن عمله الإداري الرياضي، الذي أكسبه عديدا من الخبرات، من خلال احتكاكه بالكوادر الإدارية وتنقله بين عديد من الإدارات تحت مظلة وكالة الرياضة، مؤكداً أنه يسعى لأن يكون أحد المسؤولين وصناع القرار لخدمة رياضة الوطن.. الحارثي فتح قلبه ل «دنيا الرياضة»، وباح بأسراره، وتحدث عن تجربته مع المنتخب والنصر والهلال، والأيام الأخيرة التي سبقت اعتزاله كرة القدم، كثير من التفاصيل تجدونها في الحوار التالي:
لا يوجد مسؤول بلا ميول.. والدوري بين الهلال والنصر والأهلي
*أين سعد الحارثي من كرة القدم السعودية التي عرفه الجمهور وحبّه من خلالها؟
-أنا موجود وما زلت متابعا للمباريات، وأعمل محللا فنيا في قنوات دوري بلس الناقلة للدوري، أيضا الفترة الماضية عملت في هيئة الرياضة من عام 1437ه، وهو عمل إداري رياضي، اطّلعت واستفدت كثيرا من الخبرات من خلال الاحتكاك بالكوادر الإدارية، وتعرفت على كثير من المعلومات، وطريقة تشريع القوانين الرياضية، وأيضاً الهيكلة في هيئة الرياضة، وكيف تدار صناعة القرار، وتنقلت بين إدارات شؤون الأندية الرياضية إلى الأداء الرياضي التي تندرج تحت مظلة وكالة الرياضة. ويعتبر عملها رياضيا بحتا، وأيضاً أنا عضو مجلس إدارة في رابطة أحياء الرياض، وسأسعى خلال الفترة المقبلة لأن أكون موجودا في أي منصب رياضي أستطيع من خلاله خدمة مجتمعي من الناحية الرياضية.
*كيف ترى الأجواء العامة في كرة القدم السعودية؟ وهل هي صالحة للعمل فيها؟
بغض النظر عن إبداء رأيي، ولكن لا بد على كل رياضي أن يحمل الهم، سواء كان لاعبا أو إداريا أو صانع قرار، فإذا كانت رياضتنا صالحة نسعى أن تكون أصلح، وإن لم تكن كذلك نسعى لإصلاحها؛ لأن هذا واجب علينا كرياضيين بعيداً عن التنظير الذي ربما يُحدث شوشرة لمن يعمل، وأرى أن صلاح الأجواء العامة في الكرة السعودية سينعكس إيجاباً على الجميع، بدايةً بالجمهور الذي يستمتع بكرة القدم أو المنشآت الرياضية أو المنتخب، وحصوله على البطولات، وتوفر الكم الكبير للمستثمرين في المجال الرياضي، من خلال الشركات الرياضية والدعائية، وتوافر فرص عمل للشباب السعودي. أيضاً تقدم الكرة السعودية في تصنيف ال FIFA والعوائد المالية التي ستدخل خزانة الاتحاد السعودي إن كانت الأجواء الرياضية مثالية.
*لماذا فضلت الاعتزال مبكراً والابتعاد عن الوسط الرياضي؟
-صدقني أخ عبدالله، اللاعب لا يريد الاعتزال، وأحلى ما في كرة القدم أن تكون في المستطيل الأخضر، ولكن بعض الأحيان قد يكون التنحي والابتعاد أفضل، خصوصاً عندما تقيس جدوى استمرارك كلاعب، والظروف في تلك الفترة سواء مع النصر أو الهلال بالأمانة كانت ظروفا ظالمة ومجحفة، فقررت أن أنهي مسيرتي الرياضية كلاعب رغم وجود عروض كثيرة سواء في السعودية أو خارجها.
*هل أفهم من حديثك أنك لم تكن مقصّرا؟
-لا يوجد شخص من دون تقصير، ولكني بذلت قصارى جهدي، وحاولت أن أثبت نفسي من جديد، واجتهدت للاستمرار في الملاعب حتى بعد انتقالي للهلال، كنت أحدث نفسي أن هذا هو الطريق الأخير للانطلاق مرة أخرى، ولكن جميع الظروف كانت مجحفة بحقي وتسير عكسيا، كذلك إدارتا ناديي النصر والهلال كان الكل يبحث عن نفسه فقط أكثر من أن يكون العمل احترافيا ويخدم جميع اللاعبين في المنظومة، فقررت أن أنهي مسيرتي الرياضية لهذه الأسباب.
*ماذا يعني لك جمهور النصر، بحكم أنك كنت نجمه الأول؟
-جمهور النصر شهادتي فيه مجروحة، والحقيقة أن أجمل المكافآت التي حصلت عليها في مسيرتي الكروية هي جمهور النصر، من خلال وقوفه ودعمه الدائم لي، والأمر لا يقتصر على سعد فقط، بل كانوا يعشقون ويدافعون عن كل من ينتمي للنادي، سواء كان لاعبا أو رئيسا أو أعضاء شرف، فهو جمهور وفيٌّ بطبعه حتى يومنا هذا وأنا ألتقي بعض الجماهير النصراوية، ويبدون لي كل الحب والتقدير.
*ما رأيك في المنتخب السعودي الحالي؟ وهل تتوقع أن يحقق نتائج إيجابية في كأس آسيا المقبلة في الإمارات؟
-أنا دائماً متفائل، وأعتقد أن المنتخب سيحقق نتائج إيجابية، والمفترض أنه يحقق كأس آسيا، خصوصاً أن مجموعة اللاعبين الآن يعيشون حالة من الانسجام الكبير بعد وجودهم في كأس العالم الأخيرة، ومعدل السن متقارب بين اللاعبين، ومعرفة السيد بيتزي لمستوياتهم بدقة، وهذا شيء مطمئن، وأتمنى أن يستطيع صناعة مجموعة تعمل كفريق جماعي داخل الملعب، ويحققون الإنجاز الآسيوي.
*ما أجمل لحظات حياتك الكروية مع المنتخب السعودي؟
-كل لحظة قضيتها في المنتخب كانت جميلة، كنت أشعر بخدمة وطني عندما أدخل الفرح على المسؤولين والجمهور السعودي، كذلك في حالة الخسارة كنت أشعر بالتقصير وتأنيب الضمير، وهذا يدل على أن اللاعب لديه قلب حيّ ومحاسبة ذاتية تجاه ما قدم، وأرى أن مشاركتي في كأس العالم أمام إسبانيا 90 دقيقة هي الأجمل دائما؛ كونها البطولة الأكبر على مستوى العالم، التي يطمح لها أي لاعب.
*عندما كنت مع المنتخب هل كانت هناك مجاملات، علماً بأن عددا كبيرا من اللاعبين السابقين اعترفوا بذلك، وذكروا مواقف حدثت لهم من هذا النوع؟
-دعنا نتكلم بصراحة، فعلاً كانت المجاملات موجودة في المنتخب، ولكن اللاعب عليه أن يكون جاهزا متى ما طُلبت منه المشاركة؛ لأن المنتخب يختلف عن النادي، والمسألة مسألة وطن، وليست فريقا، حتى على مستوى التعامل والأخلاق فأنت تمثل وطنك، وأنصح جميع لاعبي المنتخب بألا يلتفتوا لهذا الأمر، إن شارك فيجب أن يعطي حتى آخر قطرة عرق، وإن شارك زميله فيجب أن يكون أول من يشجعه؛ لأنهم في النهاية يخدمون الوطن.
*هل فعلاً كانت الميول طاغية على مسؤولي المنتخب في ذلك الوقت؟
-كل شخص له ميول حتى مسؤولو المنتخب حينها كنا نعلم أن هناك ميولا لبعض الأندية، ولكن للأمانة لم تكن مؤثرة بشكل كبير فينا كلاعبين من مشرفي المنتخب، سواء فهد المصيبيح أو كل الإداريين، فقد كان التعامل والتواصل واحدا مع الجميع، وهذا ما كنا نعتقده أصلاً في مسؤولي المنتخب.
*مَن مِن اللاعبين ترى أنه يستحق ارتداء شعار الأخضر في الفترة المقبلة؟
-لدينا أمثلة مميزة كثيرة، ولكني أرى لاعب الأهلي عبدالرحمن غريب يقدم مستويات عالية، أتمنى أن تكون له بصمة في خريطة الكرة السعودية، وكذلك محمد الصيعري مهاجم الحزم وعبدالعزيز الجبرين وسلطان الغنام هؤلاء الأربعة قدموا أنفسهم بشكل جيد في هذه الفترة.
*أجمل الذكريات لك كانت في النصر حدثنا عن أجمل المواقف مع النصر وآخر مع الهلال؟
-في النصر عندما كنت أقدم مستويات جيدة، وأستمع للجمهور يهتف باسمي، هذه أجمل ذكرى، وأكبر مكسب لي، بالنسبة للهلال أذكر عند دخولي النادي والاستقبال الكبير من الإدارة واللاعبين،
وعند تقديمي كلاعب هلالي في المؤتمر الصحافي، ذكر لي أحد المسؤولين أن قاعة المؤتمر لم تمتلئ بهذا الكم من الإعلاميين والكاميرات إلا عند وجودي.
*ما رأيك في النصر الحالي؟
-يسير بالشكل الصحيح، وصراحة النصر وُفّق في التعاقد مع ستة لاعبين «سوبر ستار» من أصل ثمانية، وهذا عمل يُحسب لإدارة سعود آل سويلم، الذي استطاع أن يجعل النصر يعيش استقرارا فنيا وإداريا، وأتوقع أن النصر سيحقق البطولات هذا الموسم والمواسم المقبلة.
*ماذا عن إقالة كارينيو؟
-رب ضارة نافعة، شاهدنا المدرب البرتغالي هيلدر غيّر من شكل المجموعة للأفضل، وهو قريب جداً من اللاعبين، ويعلم عن تفاصيل الفريق.
*كثير من الرياضيين والنقاد راهنوا على تحقيق النصر للبطولات، ولكننا نشاهده يخسر ويتعادل في مباريات سهلة، تعليقك؟
-هذا أمر طبيعي، يواجه أي فريق يريد تحقيق الإنجازات، أي بطولة لن تأتي من دون عمل شاق وعقبات، فأنا أرى أن الفريق الكبير هو من يتخطى الصعوبات، ويحقق البطولات، ويُظهر روح الفريق في أوقات الحسم والتحدي، وهذا ما شاهدناه في الديربي الأخير، والنصر قادر على ذلك.
*ماذا يحتاج الفريق لكي يكون بطلاً هذا الموسم؟
-الإيمان بقدراته فقط، وأيضا الجمهور يؤمن بأن لديه إدارة تملك الملاءة المالية، وتتعامل بكل احترافية مع كل الظروف، ولديهم فريق قوي جداً يستطيع أن يكون بطلاً لأكثر من بطولة هذا الموسم، والعودة مجدداً لبطولة آسيا بشكل أقوى، والوصول إلى أدوار متقدمة.
*حتى في ظل وجود المدرب البديل هيلدر؟
-لو كنت صاحب قرار في النصر لأبقيت هذا المدرب إلى آخر الموسم؛ لأنه مدرب يعمل بشكل واضح، ويملك سيرة ذاتية جيدة، وهناك مدربون كُثر لا يحملون إلا ال B، ومع ذلك حققوا إنجازات كبيرة مثل المدرب البرتغالي مورينهو والفرنسي زيدان الذي حقق ثلاث بطولات شامبيونز ليج مع فارق التشبيه، هيلدر فقط يحتاج الدعم والتعاقد مع لاعبين محليين، ويكون الاختيار له شخصياً.
*مطالبات جماهيرية كثيرة لضرورة إبعاد اللاعبين الذين لم يخدموا الفريق، هل أنت مع هذا الرأي؟
-لا أستطيع أن أحدد من يبقى ومن يرحل، ولكن هذه ضريبة الفرق الكبيرة، لا تريد إلا اللاعب الأفضل دائماً، وأعتقد أن القرار سيكون للجهاز الفني للإبعاد والإبقاء على اللاعبين الذين سيخدمون خطته مستقبلاً.
*ما أغلى أهدافك الذي ما زال في ذاكرتك؟
-جميع الأهداف التي سجلتها، ولكن تبقى الأهداف التي مع المنتخب هي الأفضل دائماً؛ لأنها تسجل باسم الوطن.
*ما رأيك في قرار الثمانية أجانب في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؟
-قرار ممتاز جداً، ويخدم تطور المستوى الفني للدوري بشكل عام واللاعب السعودي بشكل خاص، والأهم هو الاستفادة من هذا القرار؛ لأني أرى بعض الأندية لم توفق في تعاقداتها هذا الموسم، والاتحاد المثال الأبرز الذي جلب لاعبين أقل بكثير من إمكانات الدوري السعودي، وأتمنى أن يتم اختيار المحترفين من قبل لجنة فنية كروية بحتة.
*في رأيك، ما الفريق المرشح للقب الدوري؟
-الدوري مليء بالمفاجآت، والترشيح صعب في هذا التوقيت، ولكن هناك ملامح تقول إن اللقب بين الهلال والنصر والأهلي.
*من اللاعب الأجنبي الأبرز في الدوري؟
-نور الدين إمرابط، لاعب مقاتل ويملك روحا عجيبة.
*المساحة الأخيرة لك؟
شكراً جزيلاً ل (دنيا الرياضة) على إتاحة الفرصة لعمل هذا الحوار الجميل، كما أشكر كل من دعم سعد الحارثي في مسيرته الكروية، وأرجو أنني قد أفدت القارئ الكريم.
معلومات عن اللاعب:
* سعد بن مشعل الحارثي
* مواليد 3 فبراير 1984 العمر 34 سنة
* اللقب: الذابح، راؤول العرب
* الأندية التي لعب لها: النصر - الهلال
* إنجازاته:
* بطل كأس الأمير فيصل بن فهد 2008
* بطل كأس ولي العهد 2012 - 2013
* أفضل لاعب عربي واعد 2005
* أفضل لاعب في الدوري الممتاز 2006
* هداف دوري أبطال العرب 2007
* هداف كأس خادم الحرمين الشريفين 2010
* أبرز مشاركاته مع المنتخب:
* كأس العالم 2006
* كأس آسيا 2007


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.