نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معايير عالية المستوى لمدارس تعليم القيادة في المملكة
نشر في الرياض يوم 11 - 10 - 1439

هنأ اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية النساء ببدء قيادتهن للمركبة تطبيقاً للأمر السامي الكريم بالسماح للمرأة بقيادة المركبة في المملكة بدءاً من يوم أمس الأحد. مطالباً الجميع رجالاً ونساءً بالالتزام بالأنظمة والتعليمات واحترام حقوق الآخرين التي كفلتها لهم الشريعة الإسلامية، مبيناً أن نظام المرور في المملكة سيطبق على الذكور والإناث على حد سواء، وفقاً لما تضمنه الأمر السامي الكريم.
وقال اللواء التركي: «تطلب تنفيذ القرار الكثير من الإعداد». مشيراً إلى أن ما تم تنفيذه حتى الآن هو خطوة هادفة جداً مكنت المرأة فعلاً من الحصول على رخصة قيادة وأن تبدأ فعلاً في قيادة السيارة، مشيراً إلى هناك العديد من الخطوات منها افتتاح مدارس تعليم قيادة نسائية وفق المعايير التي تم اعتمادها لتأهيل السائقين كافة في المملكة.
وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي أنه خلال الأشهر التسعة الماضية تطلب الكثير من الإعداد لتنفيذ القرار السامي الكريم، مع الأخذ بالمستوى العام للسلامة المرورية في المملكة، حيث إن الكثير يعلم أن هناك جهوداً للحد من الحوادث المرورية وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومادية.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن المعايير التي تم اعتمادها لتدريب وتأهيل النساء هي المعايير التي ستكون عليها مدارس تعليم القيادة كافة بما فيها المدارس المخصصة للرجال، كاشفاً أن هناك تقييماً يجري حالياً لمدراس تعليم القيادة القائمة وإلزام تلك المدارس بالارتقاء بمستوى برامجها التأهيلية والتدريبية بما ينسجم مع المعايير الجديدة والتي ستكفل - إن شاء الله - للجميع مستوى مناسباً من الوعي بمتطلبات وسلامة المرور.
وأشار أنه تم خلال الفترة الماضية الترخيص لإنشاء ست مدارس تعليم القيادة للنساء في خمس مدن، أربع مدارس باشرت فعلاً في استقبال المتقدمات وتدريبهن ومنحهن رخص القيادة بعد استكمال برامج التأهيل والتدريب فيما يجري الآن استكمال افتتاح مدرسة لتعليم القيادة النسائية في القصيم، فيما تم افتتاح اثنين وعشرين مركزاً خصصت لاستقبال النساء اللواتي يحملن رخص قيادة صادرة من خارج المملكة.
وبين التركي أنه تم اتخاذ عدد من التدابير تزامناً مع تنفيذ القرار السامي ومن تلك التدابير تكثيف التقنية على الطرق ورفع مستوى تنفيذ الأنظمة وتأمين أجهزة متطورة للتأكد من هوية المرأة عن طريق الخصائص الحيوية، موضحاً أن الأمر السامي بإيقاف المخالفات في مؤسسة رعاية الفتيات سيطبق الحالات التي تستوجب ذلك.
وزاد اللواء التركي أن نظام مكافحة التحرش لا يهدف إلى ما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة وإنما سيكون شاملاً لكافة الأشخاص وخاصة الأطفال.
وأضاف: النساء يعملن حالياً في مراكز الضبط الآلي ورصد المخالفات المرورية. وحول إمكانية المرأة في استئجار سيارة وقيادتها أوضح اللواء التركي أن النظام لا يمنع ذلك طالما أنها تحمل رخصة قيادة تتناسب مع طبيعة السيارة.
من جانبه أوضح اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور أنه منذ صدور الأمر السامي الكريم بالسماح للمرأة بقيادة السيارة والإدارة العامة للمرور تعمل وبتوجيه من سمو وزير الداخلية على تطوير الإجراءات بما يتواكب مع قرار السماح للمرأة بقيادة المركبة. من خلال خطط قصيرة المدى لمدة خمس سنوات.
مشيراً إلى أن الأربعة الأشهر الماضية حققت نتائج إيجابية خاصة في خفض الوفيات وتفعيل التقنية وتطوير القدرات البشرية.
وحول التحقق من هوية قائدة المركبة كشف اللواء البسامي أنه سيتم تزويد رجال المرور بجهاز يمكنهم من التحقق من هوية قائدة المركبة عن طريق البصمة ورقم الهوية.
وكشف مدير عام المرور أن أول أيام قيادة المرأة للمركبة لم يسجل حالات تذكر مع بدء تنفيذ قرار قيادة المرأة يوم أمس الأحد.
وحول الرسوم المعتمدة لتدريب السائقات أشار اللواء البسامي أن الخدمات التي تقدم في مدارس تعليم القيادة عالية الجودة وبالتالي تتطلب رسوماً مناسبة لمستوى تلك الخدمات مشيراً إلى أن تلك الرسوم ستطبق على مدارس تعليم القيادة للرجال حال تطويرها أو إنشاء مدارس بدلاً منها.
وحول قيادة الخادمات للسيارات في المملكة أوضح مدير عام المرور أن هناك تنسيقاً بين المرور ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية متى ما كانت التأشيرة وطبيعة العمل موحدة فإن نظام المرور لا يمنع ذلك.
وحول وجود نساء في السلك العسكري وبالذات في نقاط التفتيش المرورية أوضح اللواء البسامي، هناك نساء سعوديات سيشاركن في الضبط الميداني وداخل الأقسام المرورية.
وأشاد اللواء البسامي بالتزام النساء بتعليمات المرور في أول يوم من قيادتهن للسيارات.
وأشار مدير عام المرور إلى أن الطلب على الحصول على رخص قيادة كبير جداً موضحاً أن عدد المتقدمات لطلب رخصة قيادة تجاوز 120 ألف متقدمة تعمل مدارس تعليم القيادة على استكمال إجراءات إصدار رخص القيادة لهن.
وحول صعوبة الحصول على مواعيد للحصول رخصة القيادة للنساء، أوضح البسامي أنه سيتم التوسع مستقبلاً في تخريج متدربات لمواجهة الطلب العالي من الراغبات في الحصول على رخص قيادة نسائية.
وكشف اللواء البسامي إلى أن هناك عدداً من الحالات لحاملات رخص قيادة أجنبية لم يجتزن الاختبارات المطلوبة لحصولهن على رخص قيادة سعودية.
وحول إمكانية قيادة النساء برخص قيادة أجنبية أوضح مدير عام المرور أن السعوديات الحاصلات على رخص قيادة من خارج المملكة يلزمهن استبدالها برخص قيادة سعودية أما الأجنبيات الحاملات لرخص قيادة أجنبية ويحملن إقامة فيمكنها قيادة المركبة برخصهن الأجنبية مع مراعاة سريان الرخصة أو الإقامة أيهما تنتهي أولاً وبانتهاء إحداهما فإن قيادتها للمركبة غير نظامية.
جهاز التحقق من هوية السائقة
اللواء البسامي متحدثاً ل «الرياض»
جانب من الحضور (عدسة/ محمد المبارك)
الزميل أحمد الشمالي متسائلاً عن استبدال رخص القيادة من الخارج
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.