أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة.. مهد المصالحات والتوافق
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 1439

ليس غريباً على المملكة التي كانت قائدة كل بادرة خير وصلح في المنطقة من اتفاق الطائف الذي أوقف الحرب الأهلية اللبنانية إلى مبادرة الخليج، إرسالها دعوات لكل القيادات العربية بمن في ذلك دول توترت العلاقة معها أخيراً، وذلك لحضور القمة العربية.
ومن أهم القضايا التي ستطرح على جدول أعمال القمة القضية الفلسطينية والأزمات في سورية واليمن والعراق وليبيا، ومكافحة الإرهاب.
وقال وزير الإعلام السابق في الأردن سميح المعايطة ل"الرياض": إن القمة على الرغم من أنها قمة دورية، إلا أن إقامتها في المملكة يعطيها بعداً مختلفاً لمكانة المملكة العربية والدولية، وإذا عدنا بالزمن للوراء لوجدنا المملكة نقطة انطلاق لكل مبادرات السلام والمصالحة العربية وعلى رأسها المبادرة العربية للسلام.
ويرى المعايطة أن التدخلات الإيرانية المستمرة في الدول العربية هي أكثر الملفات التي تستدعي بذل جهد إضافي، وموقفاً عربياً جامعاً لمواجهتها، بالإضافة إلى ملف فلسطين.
وعن الملف الليبي المتأزم يقول: إن الملف الليبي يجمع عدداً كبيراً من التناقضات على الساحة الليبية، إلى جانب تشعب التدخلات الخارجية، حيث من الصعب الوصول لحل توافقي بالجهود الدولية رغم ما بذلته الدول العربية من جهد لهذا الملف خلال السنوات الماضية.
من جانبه، رأى المحلل السياسي فيصل الملكاوي أن أفضل اسم يطلق على هذه القمة هو "قمة الدفاع عن الأمن القومي العربي"؛ وذلك في ظل تزايد التهديدات الخارجية لدول عربية، إضافة إلى الاستقطاب الدولي والإقليمي الحاد على أراضي دول عربية، حيث تحاول دول خارجية فرض أجندتها ومصالحها على شعوب عربية.
وأضاف الملكاوي أن المنطقة بحاجة لإطلاق خارطة طريق شاملة لغاية تحقيق الهدف الكبير بحماية أمننا القومي؛ لأننا لم نعد نملك ترف الوقت والانتظار أمام التهديدات الكبيرة التي تواجهنا، وفي مقدمتها التدخلات الإيرانية السافرة في دول عربية، حيث وصل الأمر بنظام الملالي وجنرالات إيرانيين بالتبجح بأن عدداً من العواصم العربية باتت في قبضتهم.
واستطرد أن القضية الفلسطينية التي تواجه أصعب مراحلها تمتلك بين أيديها المبادرة العربية للسلام، وهي مبادرة سعودية تثبت أن للعرب مشروع سلام متكاملاً وقائماً يسقط الذرائع الإسرائيلية بأنه لا شريك فلسطينياً على طاولة المفاوضات.
وأكد الملكاوي على الموقف السعودي المستمر بدعم الشعب الفلسطيني وقضيته، حيث تعبر المملكة في مختلف المراحل وكافة الظروف منذ أكثر من سبعة عقود عن مواقفها الثابتة لتقف في مقدمة صفوف المدافعين عن الحق الفلسطيني.
وسلط الضوء على التدخلات الخارجية غير البريئة التي طالت القضية الفلسطينية، خاصة من قبل إيران التي حاولت تصدير تجربة حزب الله الإرهابي إلى الأراضي الفلسطينية لشق الصف الفلسطيني، كما أن ادعاءاتها بالحرص على القضية الفلسطينية ليست إلا دعاية مضللة لمحاولة تجيير قضايا العرب لحساب الأجندة الإيرانية وعلى مقاس مشروعها التوسعي في المنطقة.
بدوره، أشار مستشار المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية د. غازي فيصل حسين إلى أن القمة محطة مهمة لإعادة صياغة التضامن والشراكة والتعاون الأمني والاقتصادي والسياسي لمواجهة التحديات الخطيرة للأمن، وذلك للأهمية المحورية الجيوسياسية للمملكة في ضمان التوازن للأمن الإقليمي لمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
واستطرد أن المنظمات الإرهابية أكبر خطر يهدد العالم العربي ابتداءً من القاعدة إلى داعش والإخوان وغيرها من المنظمات المتطرفة التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والعالم، مما يتطلب أن تتبنى القمة المقبلة استراتيجية فعالة لمواجهة هذه المنظمات، وأيضاً معالجة التحديات الاقتصادية والسياسية والثقافية.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.