أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يعود ستيفن سبيلبرغ إلى سابق نجاحاته؟
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 1439

بعد أسبوع من الآن تستقبل صالات السينما العالمية الفيلم الجديد للمخرج ستيفن سبيلبرغ في أول إطلالة سينمائية بعد خسارته الكبيرة في حفل الأوسكار الأخير حين خرج فيلمه The Post خالي الوفاض من أهم مهرجانات العام. ويحمل الفيلم الجديد عنوان Ready Player One واعتمد فيه سبيلبرغ على رواية ناجحة تحمل نفس الاسم وتحكي مغامرة مثيرة تدور أحداثها في إطار لعبة إلكترونية افتراضية يكون على بطلها أن يخرج من مأزق كبير لإنقاذ حياته بعد وفاة مبتكر اللعبة. وهذا يعبر بشكل ما عن سبيلبرغ ذاته الذي يسعى لإنقاذ نفسه عبر التعلق برواية تنتمي بامتياز للعصر الحالي.
لم يعتد سبيلبرغ على الغياب طويلاً عن التأثير الشعبي. أفلامه الناجحة منذ فيلم «الفك المفترس» ساهمت في تغيير قواعد اللعبة في هوليود ومنحت مصطلح «بلوك-بستر» معنى محدداً يشمل الأفلام التي تكتسح شباك التذاكر وفي نفس الوقت تسجل حضور شعبياً طاغياً يجعلها تؤثّر ثقافياً ليس في أميركا فقط بل العالم أجمع. وقد تمكن خلال السبعينات والثمانينات والتسعينات من صنع أفلامٍ حققت هذا النوع من التأثير مثل سلسلة «إنديانا جونز» وسلسلة «الحديقة الجوراسية» و»قائمة شندلر» و»إنقاذ الجندي رايان» مروراً بالطبع ب»لقاءات من النوع الثالث» و»E.T. the Extra-Terrestrial» و»الفك المفترس». وهي أفلام كانت -إلى جانب نجاحاتها التجارية- مؤثرة اجتماعياً إلى حد التغيير في الثقافة الشعبية نفسها ونقلها من مستوى إلى مستوى آخر.
هذا التأثير افتقده سبيلبرغ منذ آخر أفلامه الكبيرة «تقرير الأقلية-Minority Report» مع توم كرزو عام 2002، وبقي لأكثر من 15 عاماً يتأرجح بين أفلام ذات موضوعات سياسية وأخرى فانتازية وعائلية دون أن يصل إلى مستوى النجاح الطاغي الذي اعتاد عليه، ومهما بلغت إثارة موضوعاته فإن أفلامه الحديثة تفتقد لذلك الشيء الذي يجعلها حدثاً شعبياً مؤثراً.
إن لجوء سبيلبرغ لرواية ناجحة مثل Ready Player One يعني أنه وجد فيها ذلك الشيء، فالرواية التي كتبها الأميركي إرنست كلاين كانت من بين الروايات الأعلى مبيعاً في أميركا، وهي من جهة أخرى تدور في الإطار الفانتازي الذي يسجل نجاحات كبرى في شباك التذاكر الآن، كما أن الفكرة ذاتها تتعلق بشأن مستقبلي وبموضوع يحظى باهتمام متزايد من الجيل الجديد. ومثل هذه العناصر كانت سبباً في النجاحات القديمة لسبيلبرغ، فقد كان كل فيلم من أفلامه يحوي عنصراً جديداً ينقل صناعة السينما إلى مستوى أعلى من النجاح والتأثير.
رغبة سبيلبرغ في إنهاء 15 عاماً من التذبذب تتضح أيضاً في الأفلام الجديدة التي سيقدمها في الفترة المقبلة، حيث يحمل كل فيلم سمة سبق أن قدمها في أفلامه القديمة الناجحة، ففي فيلم The Kidnapping of Edgardo Mortara الذي لم يحدد موعد إطلاقه بعد، يلجأ سبيلبرغ لمعاناة اليهود مستغلاً القضية التاريخية المثيرة للجدل والمتعلقة باليهودي إدغارد مورتارا الذي اختطفته الدولة البابوية في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، ومعاناة كهذه قدم مثلها في فيلمه الشهير «قائمة شندلر» وبموسيقى مؤثرة ألفها جون ويليامز الذي سيلحن أيضاً الفيلم الجديد. كما سيقدم سبيلبرغ نسخة جديدة من الفيلم الكلاسيكي الناجح West Side Story وجزءاً جديداً من سلسلته الناجحة أيضاً «إنديانا جونز»، وهي في مجملها تحتوي على عناصر سبق أن جربها سبيلبرغ سابقاً ونجح فيها بجدارة.
ستيفن سبيلبرغ
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.