أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طباخ السم لابد آكله»
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2018

طابخ السم لابد آكله، هذا هو حال نظام الملالي في إيران، مع الاحتجاجات الشعبية العارمة، التي تجتاح العديد من المدن الإيرانية، ولا سيما في إقليم الأحواز العربي المحتل، والتي يمكن وصفها بالناقوس الذي ينذر بزوال دكتاتورية الملالي الفاسدة تماماً وبزوغ مرحلة جديدة تضع نصب أعينها مصالح الشعب الإيراني المغيبة تماماً منذ وصول الملالي إلى السلطة في هذا البلد.
وعلى الرغم من أن الاحتجاجات الشعبية التي بدأت في مدينة مشهد لتنتقل كالنار في الهشيم إلى المدن الأخرى، لها الكثير من المبررات القومية والتاريخية والاقتصادية، إلا أن اندلاع موجة الاحتجاجات وامتدادها على الجغرافيا الإيرانية، يعني أن المناخ جاهز بالأساس لمثل هذه الانتفاضات الشعبية، حيث تبدو الساحة الإيرانية ومنذ زمن بعيد مهيأة لذلك في ظل التهميش الكبير الذي تلقاه بعض مكونات الشعب الإيراني ولا سيما أصحاب الأصول العربية من أبناء الأحواز المحتل، والتراجع الكبير في الاقتصاد الإيراني، بسبب السياسة المتهورة التي يتبعها نظام طهران عبر تدخلاته المتواصلة في دول الجوار، وإنفاقه المليارات في سبيل تمهيد السبيل للهيمنة الإيرانية على دول الجوار العربية ولا سيما في العراق وسورية ولبنان واليمن، ناهيك عن مساعي إيران المتواصلة لبذر بذور الفتنة والشقاق داخل المكون الخليجي العربي، والمؤامرات المكشوفة التي تستهدف المملكة العربية السعودية، وكذلك دعم العصابات الحوثية في اليمن التي تريد أن تكون حصان طروادة التي يعبر عليه المشروع الإيراني الفارسي البغيض في المنطقة.
خوفاً من استمرار انتفاضة أهالي مدينة مشهد، وجّه نظام الملالي رسالة قصيرة إلى كل القوات العسكرية أعلن بموجبها حالة التأهب لكل القوات العسكرية والأمنية في البلاد: مطالباً جميع العناصر الحضور بالزي العسكري الآن في موقعها العسكري»!!!
والحقيقة أن مشاهد الانتفاضة ليوم 28 ديسمبر في مدينة مشهد، بمقدار ما تمثل إنذاراً حقيقياً للنظام القائم في طهران، فإنها تدل على انفجار مشاعر الغضب وذروة الاشمئزاز لدى شعب فقد كل رصيده في هذا النظام القمعي والفاسد، وكأن المتظاهرين يصرخون بملء حناجرهم : «أيها الملالي استحوا، واتركوا الحكم».
وفي مشاهد كثيرة تترجم حالة الاحتقان الشعبي وأسبابه، يبدو الآلاف من العمال الصارخين مطالبين باستحقاقاتهم ومنادين بالتخلص من البطالة في بلد ينفق جل ثرواته على المؤامرات الخارجية، لتنفيذ أجندات شوفينية متعصبة.
ومع أن جميع المطالب الشعبية أو معظمها كانت اجتماعية صرفة، تعبر عن تململ الشعب من هذه القيادة الفاشلة، إلا أن المشهد السوري أو العراقي لم يغيبا أيضاً عن الاحتجاجات، وهو ما تعكسه شعارات المحتجين الذين حملوا شاباً جريحاً على أكتافهم ويهتفون ضد النظام: «اترك سورية وفكر في حالنا».
فيما يردد المواطنون في مدينة شاهرود ويهتفون: «أهالي شاهرود يموتون ولا يقبلون الذل».
إضافة إلى مدينة مشهد، أطلق أهالي العديد من المدن الأخرى منها طهران، ورشت، وساري، وقم، وتبريز، واروميه، وكرمانشاه، وهمدان، وخرم آباد، وقوجان وغيرها نداء للتظاهر تضامناً مع أهالي مدينة مشهد وللاحتجاج على الظلم والاضطهاد والغلاء والجور الذي يمارسه النظام.
كما تعكس الشعارات حالة الوحدة التي تجمع بين المحتجين حيث خرج المواطنون في كرمنشاه للتضامن مع انتفاضة أهالي مدينة مشهد وتظاهرة «لا للغلاء» مرددين شعار «الموت للدكتاتور» و«لا تخافوا، لا تخافوا كلنا متحدون معاً» و«الموت لروحاني»، و«ليطلق سراح السجين السياسي». ويزداد عدد المتظاهرين، في وقت انتشرت عناصر القمع ووحدة مكافحة الشغب لقوى الأمن بشكل مكثف في المدينة. وتحاول الوحدة الخاصة بسيارة رش المياه تفريق المتظاهرين. إلا أن المواطنين لم يتركوا الساحة ويتصدون لهم هاتفين: «يا عديم الشرف». كما هتف المتظاهرون في مسيرتهم شعارات؛ «لا غزة ولا لبنان، روحي فداء إيران»؛ و«الخبز والعمل والحرية»؛ و«لا للغلاء».
أما في العاصمة طهران ومدينتي كرمان وتبريز فقد نشر النظام قوات القمع في مكافحة الشغب وراكبي الدراجات في الساحات والتقاطعات الرئيسية للحؤول دون اندلاع أي حركة احتجاجية.
أحداث لافتة دعت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية، إلى توجيه التحية إلى المواطنين الأبطال في كرمانشاه وغيرها من المدن الذين انتفضوا، وفي محاولة منه لذر الرماد في العيون، يسعى النظام الإيراني كعادته دائماً، إلى الهروب من أزماته عبر فزاعة التدخل الخارجي، بزعم أن ما يجري مجرد مؤامرة خارجية متناسياً الدور الإيراني، في نشر الفتنة والفوضى في العديد من دول الجوار، تحت ذرائع دينية وشعارات مضللة.
من جانب آخر طالبت الفصائل الأحوازية بالخارج مشاركة الأحوازيين العرب بالانتفاضة بشكل قوي ومؤثر واستغلال هذه الفرصة لإسقاط النظام الملالي العنصري الطائفي.
وأخيراً وليس آخراً نقول: إن ما يجري في إيران يمثل في الواقع، ذروة الصبر الشعبي على فساد مستشر في هذا البلد الغارق في إعداد الدسائس والمؤامرات بحق جيرانه، ما يمثل تهديداً ليس لأمن المنطقة وحسب وإنما إلى العالم بأسره، فهل تفتح انتفاضة الشعب الإيراني الباب أمام الحرية لهذا الشعب الذي ضاق ذرعاً، من مغتصبي حريته والتجار الذين يتاجرون بقوت عيشه لتمويل مخططات إجرامية في الخارج؟
إنه سؤال مهم لابد أن قادم الأيام هو ما سيجيب عليه بالتأكيد.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.