عبدالملك الحوثي يعرض رسمياً تسليم ميناء الحديدة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    حرفيو الشرقية يحصدون جوائز مالية سوق عكاظ للابتكار والابداع الحرفي    ضبط عصابة ارتكبت 124 عملية سطو مسلح وسرقة في الرياض    الذهب ينخفض لأدنى مستوى في عام    ترامب: لا مهلة زمنية لنزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية    لجنة ريادة الاعمال بغرفة أبها تعقد اجتماعها الرابع    إصدار 6 رخص بيع على الخارطة في 4 مناطق    جمعية إنسان بوادي الدواسر تُقيم برنامج ” فرحة نجاح “    قبول 11306 طالباً وطالبة لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم بجامعة الطائف    منصور بن شويل .. مديراً للمراسم بإمارة الباحة    رئيس وزراء البوسنة: المملكة الدولة الإسلامية الأكثر تأثيراً وحضوراً في العالم    «التدريب التقني» تطلق تخصصات التأمين والتجارة الإلكترونية وتقنية الإلكترونيات.. للبنات    طائرات النظام السوري تضرب ملجأً للنازحين السوريين    أذربيجان ترفض ترشيح زايد الخيارين كسفير لقطر    فينغر: نادم على 22 عاماً قضيتهم مع آرسنال    أكمل أجانبه ووقع مع خماسي محلي        مشايخ قبائل صعدة يكشفون ل«الجزيرة»:    تقرير ال«BBC» البريطانية يكشف عن وثائق جديدة تثبت تمويل الدوحة للإرهاب    الأمير بدر بن سلطان خلال استقباله المواطنين    مبنى الجامعة    أمير منطقة جازان خلال افتتاحه مشاريع السجون    الدوليون يلتحقون غدا بالمعسكر        النافورة الراقصة        وقف على المجهودات المبذولة من مؤسسة حجاج «جنوب شرق آسيا»    أثناء إطلاق الحملة    خلال الحملة        الجزائية تنظر قضية الداعشية    الهلال يستعير لاعبا ب20 مليونا    أمير تبوك يلتقي المواطنين    فيصل بن مشعل يستقبل اللواء العتيبي    الكهرباء تدعو للاستفادة من الفاتورة الثابتة    الملحق الثقافي في بريطانيا يزور جامعات في بلفاست    5 آلاف شكوى استقبلها تنظيم الكهرباء من بداية 2018    نائب أمير نجران يكرم مدير دوريات أمن منطقة الرياض    منح المستأجر صفة المالك في عقود الإيجار    العدل تبحث تطوير المرافعة الجزائية    عبدالله بن بندر يستعرض الخدمات الطبية    الصحة العامة بعسير تعلن بدء تطعيمات الحج    إدارة النصر تجحفل جماهيرها وتحذف بيان نفي رعاية طيران الإمارات    جنيُ الشوك    جيرو: لا أهتم بالانتقادات وسأستمتع بكأس العالم    وطن صلب في وجه الإرهاب والغدر والخيانة    تطور الاستهلاك العالمي للنفط: الحاضر والمستقبل    (ولا تنسوا الفضل بينكم) في ساحات المحاكم    الشؤون الإسلامية والمرور تتفقان على نشر الوعي من خلال المنابر    العرب يؤسسون لفن الرواية ب « ابن يقظان » قبل الغرب ب 500 عام    أدبي حائل يطلق فعالياته الثقافية    «أمانة التعاون» تناقش إثراء الخطط الإعلامية الخليجية    أبناء شهداء الواجب يزورون الدفاع المدني بالشرقية    ولي العهد.. رجل المرحلة الجديدة    بدر بن سلطان يوجه المحافظين لتلمس احتياجات المواطنين    حزمة مشروعات تطويرية في مستشفى الإيمان    الحج في الخطاب الإيراني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بريد القراء
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2017


بقع الشيخوخة
* سائلة تقول: أعاني من بقع الشيخوخة فهل هناك علاج لهذه الحالة؟
* إن السبب في حدوث بقع الشيخوخة يعود إلى صبغة زائدة، فتترسب في الجلد بعد سنوات وسنوات من التعرض لأشعة الشمس، حيث تتكون بقع بنية اللون غير منتظمة ومفلطحة، ومن الأدوية العشبية التي تلعب دوراً كبيراً في القضاء على هذه البقع هي دهن تلك البقع بعصير الليمون الطازج وذلك بمعدل 3 مرات في اليوم، حيث يعمل عصير الليمون كمادة مبيضة إن حمض الستريك الموجود في عصارة الليمون هو ما يساعد في إزالة التفاوت في لون الجلد. كما أن هلام الصبر الطازج الذي يخرج من ورق الصبر يعمل على إزالة بقع الشيخوخة وهناك كريم يحتوي على حمض الكوجيك Kojic acid الذي يستخلص من نوع معين من فطر عيش الغراب الياباني، كثيراً ما يجعل بقع الشيخوخة تبدو أقل وضوحاً بنسبة كبيرة وهذا المرهم يباع في الصيدليات.
نقص في المنجنيز
* سائلة تقول: لقد طلب مني المستشفى تحليلاً للمعادن ووجد عندي نقص في المنجنيز أرجو تزويدي بوظائف هذا المعدن وماهي الأطعمة التي يوجد فيها؟
* الغذائي للبروتينات والدهون ويستخدم في إنتاج الطاقة، كما أنه مطلوب للنمو الطبيعي للعظام والتناسل، وللحفاظ على صحة الأعصاب ولتنظيم سكر الدم ولصحة الجهاز المناعي. والمنجنيز يوجد في الكمثرة وحمول البحر والجوز والبذور والحبوب الكاملة، كما يوجد على هيئة مستحضر تكميلي.
متلازمة النفق الرسغية
* سائلة تقول: أعاني من متلازمة النفق الرسغية استعملت أدوية كثيرة وتهدأ إلا أنها ما زالت تؤرقني. وسؤالي هل هناك ما يفيد لهذه الحالة من الأعشاب؟
* لأجهزة الحاسوب التي تنتشر في المكاتب والمنازل دور في حدوث هذه المتلازمة، حيث إن الحركات والأنشطة المتكررة باليد والتي تتضمن ثيناً للمعصم لمدة طويلة قد تؤدي إلى الإصابة بهذه المتلازمة.
كذلك احتباس السوائل الذي يكثر أثناء الحمل وفترة انقطاع الطمث، وهناك أمراض مثل الروماتويد المفصلي ومرض السكر وخمول (كسل) الغدة الدرقية، علاوة على بعض إصابات المعصم قد تشجع على الإصابة بمتلازمة الرسغ المفصلي.
من الأدوية العشبية الجيدة لهذه المتلازمة هي زهرة الآلام الحمراء Passion flower والكرنب والطرخشقون، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق زهرة الآلام الحمراء وتوضع على ملء كوب مغلي وتترك تنقع لمدة 15 دقيقه ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً بعد الوجبة مباشرة. أما الكرنب (الملفوف) فتلفين ورقة من أوراق الملفوف على معصمك قبل النوم وتركها حتى الصباح وتكرار ذلك ليلياً.
أما الطرخشقون فيستعمل كما تستعمل زهرة الآلام الحمراء. ويوجد منه مستحضر يؤخذ بمعدل كبسوله ثلاث مرات يومياً ويوجد في محلات الأغذية الصحية.
أرق شديد
* سائل يقول: أعاني من الأرق الشديد وأنام إذا أخذت مطمئنات نفسية لكني أخشى من إدمانها. هل يوجد علاج بديل من الأعشاب؟
* نعم يوجد من الأعشاب ولا تسبب التعود أو الإدمان مثل زهرة الآلام الحمراء passion flower والناردين المخزني Valrrian وحشيشة الهر Catnip وكذلك هورمون الميلاتونين. الأعشاب المذكورة وهرمون الميلاتونين لها مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية وعليها طرق الاستعمال.
زيادة الدهون
* سائل يقول: أعاني من زيادة الدهون وزيادة الوزن، وقد استعملت أدوية كثيرة ولكن دون فائدة. أرجو إذا كان هناك شيء في طب الأعشاب يفيد لحالتي؟
* هناك مستحضر يسمى CLA يوجد على شكل كبسولات، يؤخذ لعلاج الدهون وكذلك لتخفيف الوزن، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً بعد الأكل مع الماء وليس مع الحليب أو العصير. متوفر في محلات الأغذية التكميلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.