تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 26 - 02 - 1439


ضعف العضلة والتخدير أثناء العملية
* سائل يقول والدي في العناية المركزة من أسبوعين، يعاني من إنخفاض في الضغط وكان على ثلاث مرفعات للضغط.. وتمت إزالتهم ولكن بين الحين والآخر يرجعون واحدة منها لأنه أيضا ينزل الضغط بسبب الالتهابات في الدم.. وتعطلت الكلى وصار لا يتبول، لكن الآن رجع البول ووقفوا الغسيل كما أنه يعاني من قرحة الفراش وجلطات دماغية سابقة ومركب دعامات في القلب وتشنجات بسبب الجلطات الدماغية، طبعاً هو الآن على جهاز التنفس الصناعي لأن الوعي عنده غير متزن.. يريد الأطباء أن يفتحوا له فتحة في الحنجرة لتركيب أنبوب للتنفس وأنا خائف لأن طبيب القلب السابق كان يقول إن عضلة القلب لديه ضعيفة ويخشى عليه من احتشاء القلب بسبب التخدير، فما رأيكم؟
* سلامة الوالد.. وضعف العضلة في حد ذاته لا يمنع من إجراء عمليه تحت التخدير العام إلا إذا كان ذلك مصحوباً بتضيق أو انسداد في شرايين القلب فتوزن فيها المنافع والمضار المحتملة لكل إجراء، وهناك طرق حديثة لوضع أنبوب التنفس عن طريق الجلد وتحت التخدير الموضعي في الحالات الحرجة التي لا يتحمل فيها التخدير العام.
ارتفاع الضغط
* سائل يقول، ارتفاع ضغط الدم أعاني منه منذ سنتين تقريباً ولم آخذ علاجاً إلا قبل 6 أشهر مع العلم أني لم أذهب إلى دكتور يشخص الحالة تشخيصاً كاملاً، والآن يأتيني نغز في القلب وعمري 29 سنة وطولي 170 ووزني 89 أريد إفادتي عن الضغط وكيفية معرفة أني أصبت به واستخدام العلاج.. الآن أقل جرعة، هل تنصحني بالاستمرار عليه أم أجري فحوصات معينة للتأكد من السبب؟
* ارتفاع ضغط الدم قد يكون مؤقت أو دائم، والدائم منه قد يكون أولي (غالباً وراثي) وقد يكون ثانوي مثل أمراض الغدة الدرقية، أمراض الكلي أمراض الغده الكظرية.. ولابد من زيارتك لطبيب ومتابعتك معه باستمرار لأن هذا المرض مزمن ولا يعطي كثيراً من الأعراض في البداية كما أن الدواء الذي تأخذه قصير المفعول ولا يتعدى مفعوله ثماني ساعات وأدوية الضغط الحديثة تتجه إلى مفهوم حبة واحدة لكل أربع وعشرين ساعة.
ارتفاع الكلسترول
* سائل يقول، عمري 34 سنة وغير مدخن ومتوقف عن النشاط البدني من 15عاماً وصحتي ممتازة ولله الحمد ولكن عند عملي فحوصات طبية قبل عامين طلعت نسبة الكلسترول 204 ولم أعمل حمية ولا نشاط بدني وبعد عام من الفحوصات الأولى عملت فحوصات وأصبح الكلسترول 234 ثم عملت حمية مع نشاط بدني لمدة شهر فأصبح 199 ثم تركت النشاط البدني واستعملت زيت السمك بدون حمية فوجدته قبل أسبوع 238 أود معرفة رأيك وماهي نسب الكلسترول المرتفعة وهل هذه النسبة طبيعية؟
* أولاً لابد من ممارسة النشاط البدني بغض النظر عن مستوى الكلسترول، ثانياً تلك القيم مرتفعة لكن أنصحك بعمل تحليل لأنواع الكلسترول لديك: الضار والنافع والدهون الثلاثية حتى يمكن معرفة سبب هذا الارتفاع وهل هو ضار وكيف يمكن التحكم به.
سلك معدني في الصدر
* سائل يقول.. قبل سنتين أجريت عملية قلب مفتوح لتبديل الصمام المترالي والأورطي باثنين كلاهما ميكانيكي، من ضمن المشاكل الكثيرة التي مررت بها بعد العملية هي وجود نتوء في ثلاثة أماكن من السلك المعدني الملتف حول عظمة القص، عندما أنام على بطني يؤلمني السلك وعند الاستحمام في بعض الأحيان تؤلمني عظمة الترقوة اليمنى، واللمس المباشر على مكان النتوء مؤلم جداً حيث إن النتوء تحت الجلد مباشرة، المحبط في هذا الموضوع أن طبيبي في المستشفى الحكومي يرفض إرسالي إلى عيادة الجراحة لإزالته ويقول لي تعايش مع الموضوع، لم أستطع التعايش مع سلك معدني لم يربط جيداً وأخاف في بعض الأحيان أن ينفك بالكامل وينغرس في قلبي، فضلاً عن أن مجرد ملامسته بالإبهام تؤلمني
* طبعاً لا يمكن الحكم على ذلك إلا بالفحص المباشر.. ولكن لابد لك من مناقشة تلك المخاوف مع الطبيب الذي أجرى العملية وإذا لم تقتنع برأيه فمن حقك طلب رأي طبيب آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.