الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمور في القصيم الأجود والأعلى قيمة في العالم
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2017

تستعد منطقة القصيم لموسم ( التمور ) الذي يعد اهم المناسبات الاقتصادية في المنطقة والذي يتزامن مع شهر يوليو من كل عام ، ويتفاعل أبناء القصيم مع هذا الموسم كمناسبة اقتصادية هامة للجميع ، فما بين بائع ومشتري وما بين ناقل ومسوق ، تجد الجميع في حالة استنفار ، هو الموسم الاغلى والاجمل لدى اهالي المنطقة ، حيث تقدر قيمة ما يتم بيعه في اسواق القصيم ما يفوق 2 مليار.
ويحرص المزارعون في القصيم كل عام على غرس ما يقارب 200 الى 250 نخلة في العام ، نظرًا للقيمة الاقتصادية والغذائية التي يمثلها التمر للإنسان ، وقد نشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" قبل ثلاثة اعوام تقرايرا عن إنتاج المملكة من التمور وإنه تخطى حاجز المليون طن، بإجمالي (1.122 مليون طن) من أصل 23 مليون نخلة تقريبًا, محققة بذلك المركز الثاني عالمياً, بينما يعادل هذا الإنتاج ما نسبته 16.48% من إجمالي الإنتاج العالمي من التمور الذي يبلغ 7,34 ملايين طن.
تفاعل امير القصيم
وتحتل منطقة القصيم المرتبة الاولى محليا في انتاج التمور ، حيث القيمة الاقتصادية الكبيرة والاهتمام الكبير بالنخلة كموروث شعبي ، بالاضافة الى التشجيع والدعم الكبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – في زراعة النخيل وتسخير كل الإمكانات لدعمها وتنمية زراعتها وتطوير أساليب تسويقها ودعمها.
تمور القصيم عالمية
لقد نجحت القصيم في السنوات الماضية الى ايصال منتجاتها من التمور الى العديد من منافذ البيع في دول العالم ، حيث الدعم الكبير من امير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز للتمور في المنطقة وتقديم التسهيلات للشركات والمؤسسات في تطوير وتسويق التمور الى ابعد من المنطقة بل ودعمها الى أن تصل الى العديد من دول العالم عبر منافذ البيع العالمية .
انواع التمور
تشتهر منطقة القصيم بزراعة أصناف فاخرة من التمور كالسكري الأصفر - والبرحي - والشقراء - والروثانا - وحلوة - وأم الخشب - ونبتة راشد - والونانة - والرشودية - وأم الحمام - والسكري الأحمر - والخلاص - ونبتة علي - والعسيلة - والمكتومي - والصقعي - وأم كبار - ونبتة سيف - والبريمى- وحوشانة - والمنيفي- والخضرا - والفنخا - والمطواح - وقطارة - والسالمية - والسباكة.
رقابة على التمور
تراقب وزارة التجارة وأمانة القصيم وإدارة المهرجانات التمور المعروضة في السوق بهدف عدم الغش أو التلاعب ، حيث يتم مصادرة التمور المغشوشة ولا يعوض صاحبها ، وتعالج هذه التمور من قبل الجمعيات حتى يتم الاستفادة منها وتصديرها الى بعض الدول المحتاجة للاستفادة منها .
أفضل الصدقات
يحرص العديد من اصحاب المال ومن اهل الخير الى الاستفادة من هذا الموسم بشراء كميات كبيرة للصدقات وافطار الصائم في الحرمين أو تصديره الى دول اسلامية فقيرة لتوزيعه على المحتاجين ، حيث تنتشر ثلاجات التبريد لتخزينها وتوزيعها في وقتها ، وغالبا ما يكون في رمضان .
مهرجانات القصيم
تتميز منطقة القصيم بتسويق التمور من خلال اقامة المهرجانات في شهر اغسطس وفي العديد من المحافظات من اجل التنافس الجميل وفتح المجال للمزارعين بعرض منتجاتهم اضافة الى تسهيل تسويق التمور امام التجار ومحبي التمور في المملكة وخارجها ، حيث تحظى تمور القصيم باهتمام كبير من بعض محبي التمور في بعض دول العالم وخاصة دول الخليج .
ويبقى مهرجان بريدة وعنيزة الاقوى والاكبر ، يليها البدائع المذنب والبكيرية ورياض الخبراء في تسويق التمور .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.