الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأغراب» هووا برياضة قطر إلى الحضيض
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 1438

أعوام طويلة مرت على الرياضة القطرية وهي تحاول اللحق بركب المنتخبات المتقدمة على المستوى الخليجي والعربي والآسيوي لكنها لم تنجح بفعل السياسات الخاطئة التي مارسها المسؤولون عنها بحثاً عن تحقيق إنجازات وقتية كاستضافة المحافل الرياضية العالمية والتجنيس في مختلف الألعاب وهو الأسلوب الرخيص الذي رفضه الشعب القطري وبعض الإعلاميين الذين انتقدوا هدر المال العام نتيجة عدم وجود الخطط والبرامج والنتائج ظلت مخيبة للآمال وعلى حساب أبناء قطر الذين لم يحصلوا على الفرصة لتمثيل بلادهم في المحافل الرياضية فيما حصل عليها أصحاب المستويات الضعيفة "المرتزقة" الذين لا يمكن أن ترتقي مستوياتهم لتمثيل منتخبات بلادهم، وآخرها تلك المهازل في تصفيات كأس العالم 2018 أمام إيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والصين وسوريا وتضاؤل فرصة التأهل إلى النهائيات بشكل كبير بعد الخسائر المتلاحقة، إذ تضم التشكيلة أكثر من النصف من الجنسيات المختلفة وعلى رأسهم خليفة أبوبكر من السنغال، وبيدرو ميجويل كوريا من البرتغال، وعمر باري من غينيا، وسباستيان سوريا من أوروغواي، والثنائي أحمد علاء الدين وأحمد عبد المقصود من مصر، والثنائي أيمن ليكومنت وكريم بوضياف من فرنسا، والثنائي لويز مارتن ورودريغو تاباتا من البرازيل، وماجد محمد من السودان، ومحمد مونتاري من غانا، وبوعلام خوخي من الجزائر، ولم تجلب هذه الأسماء سوى العار، والشيء المخجل الذي لفت أنظار الرياضيين عندما يقفون قبل بدء المباراة وأثناء النشيد الوطني لا تجد من يردد أو يتغنى بكل فخر بنشيد بلاده بل ينتظرون الملايين لتهجيرها للخارج مما يشكل استنزاف لمقدرات وخيرات البلد، فيما تدفن المواهب القطرية مع مساواة الأجانب بالحقوق والواجبات.
وكانت ظاهرة التجنيس القطرية لفتت انتباه مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في عام 2006 عندما منعت صفقة تجنيس المهاجم البرازيلي أيلتون مقابل مليون دولار، وشددت على قواعد التجنيس بزيادة عدد سنين الإقامة في كل دولة يريد لاعب تمثيلها لخمسة أعوام.
فيما حذّر رئيس الاتحاد الدولي السابق جوزيف بلاتر في تصريحات صحفية قطر من المشاركة ب"منتخب مجنس" في المونديال، أسوة بما فعلوه في "مونديال اليد"، ولكن يبدو أن البلد الذي يشتهر بالعمالة الأجنبية أكثر من المواطنين بحث عن الحل الاسهل عن الانجازات مقابل هدر طاقات الشباب القطري.
وتحاول قطر شراء النجاحات باستضافة البطولات العالمية ولفت نظر العالم إليها بالرشاوى وهي الدولة الصغيرة لذلك ضخت الملايين بالترشح لاستضافة نهائيات 2022 حتى برزت الشكوك الكبيرة حول تقديمها لرشاوى لعدد من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيما كشفت بعض المصادر أن الفريق القطري المسؤول عن عرض استضافة مونديال 2022 عرض على ابن مسؤول في "الفيفا" مليون دولار لتمويل حفلات عشاء وورش عمل بعد انتهاء مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، ولم يسلم أعضاء اللجنة التنفيذية ب"الفيفا" الكاميروني عيسى حياتو والايفواري جاك أنوما من الاتهامات الخطيرة بتقاضي 15 مليون دولار للتصويت لمصلحة قطر، فيما اتهم الصحفي بجريدة "سودديتشا سايتنج" الألمانية توماس كيستنر قطر بدفع مبالغ مالية وصلت الى 78.4 مليون دولار للاتحاد الارجنتيني لكرة القدم للضغط على ممثله في "الفيفا" خوليو جروندونا من اجل مساعدتها في نيل شرف استضافة مونديال 2022 على حساب دول مثل الولايات المتحدة الأميركية واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، واعتبرت الدول المتقدمة في كرة القدم أن فوز قطر بتنظيم كأس العالم قتل للروح الرياضية ودفن لمبدأ العدالة في المنافسة إلى الأبد.
الإعلامي القطري سعدون الكواري يهاجم مشروع التجنيس وغياب رياضة بلاده عن الإنجازات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.