افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل: رفع مشاركة المرأة في مسارات التنمية الاقتصادية
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2017

أكدت مديرة البرامج وسياسات عمل المرأة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة فاتن سالم آل ساري، حرص الوزارة على رفع مشاركة المرأة في مسارات التنمية الاقتصادية، سعياً إلى خفض نسبة البطالة بين أوساط السعوديات.
وأشارت آل ساري، في كلمتها خلال اللقاء الموسع مع ملاك للمشاغل ومراكز التزيين النسائية، الذي نظمه مركز سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالشرقية أمس الاثنين، إلى الجهود المبذولة من قبل حكومتنا الرشيدة لدعم زيادة عدد النساء العاملات، والتحول من الرعوية إلى التنموية، وهو من أهداف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التي يأتي منها إطلاق عدة مبادرات لتمكين المرأة، منها "العمل عن بعد"، ورعاية الأطفال، والعمل بدوام جزئي.
وأضافت آل ساري، أن مبادرة التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه تهدف إلى زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، مسلطة الضوء على أنواع برنامج التوطين وهي: التوطين القطاعي، التوطين المناطقي، التوطين الحصري، والتوطين النوعي.
ومضت بالقول، إن أهداف مشروع مراكز التزيين النسائي تتمثل في تحسين نوعية الخدمات المقدمة، وتوطين مراكز التجميل، وتقليص نسبة البطالة النسائية، وزيادة نسبة الإناث العاملات.
وتحدثت آل ساري عن البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، والهدف منها، ومهمتها، وقنوات التوظيف فيها، ودور المراكز والخدمات المقدمة، وبنك التنمية الاجتماعية الذي يدعم المشاريع الصغيرة والناشئة ومتناهية الصغر.
وأوضحت آل ساري أهداف الامتياز التجاري، ومميزات نموذج الامتياز، وبرنامج التدريب، وبرنامج دروب، الذي يعد مبادرة وطنية كبرى يرعاها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، الذي يعمل على تلبية احتياجات سوق العمل السعودي، وأيضاً برنامج دعم ريادة الأعمال لأصحاب المنشآت الصغيرة (تسعة أعشار).
وأجابت مديرة البرامج وسياسات عمل المرأة، على مداخلات الحضور، والتي من أهمها مداخلة رئيسة لجنة المشاغل النسائية ونائبة رئيس المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال بغرفة الشرقية شعاع الدحيلان حول طلب خفض رسوم الخدمات على المنشآت الصغيرة أو متناهية الصغر، ودعم مراكز التدريب وكليات التميز لتأهيل الكوادر من فتيات المنطقة الشرقية، وفتح مراكز للتدريب والتجميل، والعناية بالشعر والبشرة في المنطقة.
واقترحت رمزية الشيخ (مستثمرة) أن تتبنى الدولة فتح مشاريع التدريب، في حين أكدت مرام الجشي نائبة رئيس مجلس شابات الأعمال، أن قطاع مراكز التزيين له حيز كبير من الاهتمام، ووضعت لموظفاته برامج تدريبية وتأهيلية.
من جانبها، أكدت رئيسة لجنة المشاغل النسائية ونائبة رئيس المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال بغرفة الشرقية شعاع الدحيلان، حرص غرفة الشرقية على انعقاد مثل هذه اللقاءات، لتعزيز وصقل خبرات صاحبات المشاغل، وزيادة تفاعلهن مع كل ما من شأنه أن يصب في استدامة ونجاح مشاريعهن في قطاع مراكز التزيين النسائية الذي يعتبر من أكثر القطاعات جذباً لاستثمارات المرأة السعودية، نظراً لتوافر العديد من مقومات النجاح، موضحة دور وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في القيام بالعديد من الخطوات الجادة، لأجل تحسين عمل المرأة، وبالأخص عملها في المشاغل والمراكز النسائية.
وأضافت الدحيلان أن الهدف من اللقاء هو التعرف على التحديات التي تواجه سيدات الأعمال في هذا القطاع، والبحث في مستقبلها، ولاسيما في ظل التوجهات الاقتصادية الجديدة، والعمل على توطين القطاع، لتعظيم دوره في الاقتصاد الوطني.
من ناحيتها، أبانت حنان الوابل المسؤول التنفيذي للجان بغرفة الشرقية، أنه من الضروري وجود كليات ومعاهد بمستوى عال، لتأهيل المرأة السعودية للعمل في مثل هذه الأنشطة والمراكز.
بدورها، أشارت مديرة مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية هند الزاهد إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو حماية قطاع الأعمال، وأن نكون يداً واحدة من خلال الالتزام بالقواعد والأنظمة، والعمل على توطين القطاع الخاص، للنهوض بالاقتصاد، والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.