الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بواعث الرؤية في النزعات الفنية الحديثة
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2017

لم يعد الفنان المعاصر يميل إلى نظرية "المحاكاة" وفلاسفة القرون الوسطى في نقل الطبيعة كما هي بدون أي تحريف أو إضافة بل توسعت مداركه باتساع الآراء والنظريات الفلسفية الحديثة كعلم الجمال "الاستطيقا" وفلسفة الفن والنقد وعلم الأنثروبولوجيا وغيرها، فإذا بهذا الفنان يتمرد على الأساليب التقليدية فنجده يميل إلى تحريف النسب التشريحية للمخلوقات وتجريد الواقع إلى صور لونية رمزية بعضها قد يميل إلى التعقيد والغموض.
وإذا نقبنا عن أسباب ظهور هذه النزعات المتعاقبة والمتعددة في الفنون الحديثة سنجد أن أهم باعث لها هو التطور السريع للاكتشافات العلمية التي ساهمت بقدر لا يستهان به في إعادة قولبة مفهوم الفنون
فنجد الفنون المعاصرة وقد اصطبغت نزعاتها الحديثة بالمؤثرات الفكرية والاكتشافات الأثرية فكانت التجريدية في صورتها الرمزية المطلقة امتدادا يتوافق في ملامحه مع فنون عصر الكهف ففنان الكهف كان يهرب من آلام الحياة ومتاعبها باللجوء إلى الرسم على جدار مسكنه كخلاص أو ملاذ إلى الحياة التأملية. كما أن الرمزية في الفن الحديث لها أصول ضاربة في أعماق الزمن السحيق ففي زمننا الحالي زمن العلم والبحث واكتشافات العلماء للجذور نجد أن "الرمز" يعد بمثابة المرحلة الأولى من مراحل التعبير منذ فجر التاريخ. والرسم في الفن البدائي هو تعبير بالرمز لنقل الأفكار إلى الآخرين ولذلك تسمى "الرموز المصورة" ونجدها في الكتابات الهيروغليفية والصينية التي اعتمدت على الرسومات بدلا من الأحرف وتعد أقدم أنواع الكتابة التي عرفها التاريخ. وإذا كانت هذه الرسومات تعبر عن الأشياء في الأزمان السحيقة نجدها تعود مرة أخرى للفن المعاصر مع الفارق الكبير بين الدوافع والأهداف وذلك يعود إلى أن الفن البدائي نتج عن حالة انفعالية تعبر غريزيا وتلقائيا تبعا للمدارك المحدودة حينذاك بينما الفن المعاصر وظف نفس المضمون بابتكار وتبسيط في الأداء بحيث يشير بما يعني ويغني عن الإسهاب في التفصيل.
إذا تأملنا رسومات الكهوف القديمة ككهف "شوفيه" في فرنسا والذي يعود تاريخه إلى ست وثلاثين ألف سنة قبل الميلاد وقارنا رسوم الكهف بأعمال الفنان "مارك شاغال" الذي ولد بروسيا وحصل على الجنسية الفرنسية عام 1937م ويعد من أهم فناني القرن العشرين لوجدنا عظيم الشبه بين رسوماته ورسومات الفنان الأول سواء في اختزال الواقع أو التلقائية التعبيرية أو الألوان مع اختلاف الأداء وتطور الأدوات المستخدمة. والفنان البدائي لم يكن بعلمه الأسس التشريحية لرسم المخلوقات بل كان انخراطه في نقل أحاسيسه بعفوية كأعمال الفنان "هنري ماتيس 1869-1954" باختزاله للخط ذو البعد الواحد وإحساساته اللونية الزخرفية وينطبق الحال على أعمال الفنان "جان فورتيه 1889-1964" وهذا ما نلمسه في أغلب الأعمال الفنية الحديثة التي استوعبها الفنان من خلال متابعته بمفهوم تطوري للفن القديم ووجد من خلالها تحرره من القيود النمطية في الفنون.
ومع مزيد من التطور العلمي لعلم البصريات والنظريات الفلسفية تأثرت الفنون الحديثة بالاتجاه الانطباعي أو التأثيري وصب الفنانون جل اهتمامهم في تجارب تعكس الألوان القزحية على رسوماتهم فلم يعد اللون الأبيض أبيضا بل هو اللون الذي يعكس الألوان القزحية عند اصطدامها به. وهكذا الحال ينطبق على ظهور النزعة السريالية التي التحم بها نظريات العالم النفسي "سيجموند فرويد" مع الواقعية وزعيم الدادئية الأديب "أندريه بريتون".
قد نجد تشجيع أراء الباحثين والنقاد والمحدثين المعاصرين للفن البديل الذي يعتمد أغلبه على الآلة أو تدخل عناصر تطلب مهارات حرفية لصناعة عمل فني أو ابتكاره فالفهم السائد لفنون اليوم أصبح هدفه التحرر من كل تحليل عقلي أو فكر منهجي، كما أن الدافع الأساسي لظهور هذه النزعات المستحدثة يعد صدى للحركات الفكرية والأبحاث العلمية الجديدة والمتجددة في مجال الفنون فالحياة العلمية والاقتصادية والاجتماعية المعاصرة لعبت دورا أساسيا في تشكيل رؤية منهجية جمالية تختلف في ملامحها عن الأسس والقواعد الفنية المعروفة. ومع هذا نجد أن أغلب الفنون المعاصرة تميل إلى مبدأ الاحتفاظ بالشكل والمضمون في نهاية المطاف وأن المفهوم الفكري الحديث للفنون يميل إلى استلهام القيم الجمالية من واقع بيئته وأصالتها فيعيد صياغتها بأفكار فنية تعايش الواقع الثقافي والعلمي المتطور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.