افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارتيرون: أخطاء دفاع النصر أفقدت الحراس الثقة
أنام وأستيقظ وبالي مشغول بالرئيس.. ولا تهمني مشاكل عبدالغني
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2017

أكد مدرب النصر الفرنسي باتريس كارتيرون أن فريقه مرشح لتحقيق الثلاثية لما يملكه من لاعبين مميزين، معتبراً الهلال الأقرب لتحقيق الدوري على الرغم من استمرار حظوظ النصر والاتحاد والأهلي وقال: "حضوري ليس من أجل تصحيح اخطاء المدرب الكرواتي المستقيل زوران ماميتش كون العمل لم يكن سيئا، والرباعي الاجنبي لم يتأثر برحيل زوران وتربطني علاقة جيدة مع جميع اللاعبين بما فيهم الأجانب.
مطالبا اللاعبين في حواره لصحيفة "الرياض" التي استنطقته لأول مرة في حوار مطول بعد تجربته الجديدة في المملكة الاقتداء بالأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار داسيلفا فهما إخوة داخل الملعب على الرغم من عدم علاقتهما الجيدة خارج الملعب.
* كيف ترى وضع النصر في الفترة الحالية؟
* اتمنى أن تكون نهاية الموسم الحالي ممتعة ومشوقة من خلال حصده للبطولات، فقبل أسابيع عدة معظم الرياضيين كانوا يتوقعون حسم "دوري جميل" للهلال وبسهولة، والآن تغير الحال وبإمكان أي ناد من الأربعة خطف لقب الدوري، فالاتحاد سيواجه الهلال في الجولة المقبلة، وستساهم بتعثر أحدهما ان لم يكن كلاهما بالتعادل، والفرصة مازالت متاحة للأربعة، كون الفروقات النقطية متقاربة، واعتقد أن الهلال الأقرب والمرشح على الرغم أنه سيلعب تحت الضغط كونه في صدارة الترتيب، فتوليت الاشراف على النصر وهو يبتعد عن الصدارة تسع نقاط وتمكن الفريق من كسب مباراة الأهلي وعاد الأمل للنصر بعد تلك المواجهة، ونتمنى أن تكون نهاية الدوري مشوقه وسعيدة للنصر.
* النصر ينافس على كل البطولات، هل ستؤثر سلبيا على الجهاز الفني واللاعبين؟
* لا أعتقد أنها ستؤثر على النصر الذي لا يشارك في دوري ابطال آسيا مثل الهلال والأهلي كونهما سيلعبان مباريات قوية يتخللها رحلات سفر، ودوري ابطال آسيا يستنفد طاقة اللاعبين أكثر من المشاركة في البطولات المحلية.
* هل تملك اللاعبين الجاهزين لخوض غمار البطولات كافة؟
* مازلنا نتعرف على بعضنا البعض، وبعد كل أسبوع نكتشف أمورا إيجابية وتكون العلاقة أفضل مع اللاعبين، ونسعى لمواصلة النتائج الإيجابية، واتوقع تحسن المستوى في الأسابيع القليلة المقبلة، وعمدت فور وصولي إلى السعودية لتقوية وتنظيم الدفاع وهذا ماحدث بالفعل، والآن سيكون عملي المضاعف على الوسط والهجوم وأملك الحلول.
اختار «الرياض» كأول صحيفة سعودية للحديث عن فريقه وطموحاته
* فور توليك زمام الأمور في النصر خلفا للمستقيل الكرواتي زوران ماميتش، كان الدفاع أفضل الخطوط في الأندية السعودية، وازداد قوة بالتعاقد مع وليد عبدالله، ماذا كان ينقصه؟
* بالفعل كان الدفاع بالنصر مميزا، ولكن آخر مباراة امام القادسية دخل مرمى الفريق ثلاثة أهداف وكنت أخشى استمرار ولوج الأهداف السهلة في مرمانا، والمدافعون كانوا يمررون العديد من الكرات للحارس أثناء سير المباريات، وهذا يشكل ضغطا على حراس النصر وفقدوا الثقة بأنفسهم بعد ارتكابهم للأخطاء بسبب تمريراتهم الخاطئة، فعمدت إلى ابلاغ المدافعين بعدم إعاة الكرة كثيرا للحارس إلا عند الضرورة، ولا بد للحارس أن يركز على هجمات الخصم فقط، ونقاط الضعف لدى الحراس هي اللعب بالقدم، ففي مباراة الأهلي كان الحارس وليد عبدالله مميزا، وعبدالله العنزي انقذنا في مباراة الوحدة، وحسين شيعان قدم اداء رائعا في مباراة كأس خادم الحرمين، وهنا عادت الثقة لحراس المرمى الثلاثة.
* في الفترة الماضية حدثت بعض المشاكل لقائد الفريق حسين عبدالغني مع الجهاز الفني والإداري، كيف تشاهده الآن؟
* لا أهتم كثيرا بما حدث في الماضي ولا بد من الحكم على الامور بعيني وليس بما اسمعه من الأشخاص، والمشاكل تحدث في أي فريق بالعالم، وسياستي عدم الاهتمام للمشاكل الصغيرة، وربما تكون حجة لبعض اللاعبين بعدم جاهزيتهم وأن لديهم مشاكل سابقة، واتمنى أن يكون الجميع على قلب واحد داخل الملعب، فعلى سبيل المثال مهاجمو برشلونة الاسباني الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار داسيلفا يعلم الجميع أنهم خارج الملعب على خلاف، ولكنهما داخله اخوة، وأنا لا ارغب تمثيل اللاعبين امامي وامام الجمهور بأنهم يحبون بعضهم البعض، والأهم لدي أن يكون الفريق اخوة خلال ساعة و30 دقيقة وبعدها يختار أي لاعب صديقه ولا يعنيني سوى الاخوة داخل المستطيل الأخضر، واللاعب المميز لا بد أن يتمتع بالروح اثناء عمله في التدريبات والمباريات.
* بعد استقالة المدرب الكرواتي زوران يلاحظ غياب المدافع البرازيلي برونو يوفيني في العديد من المباريات، لماذا؟
* فور اشرافي على الفريق وجدته مصابا، ويفترض أن يغيب بسبب الاصابة شهرا كاملا إلا أن الجهاز الطبي والفني ضاعف من العمل وتمت عودته بشكل اسرع، واللاعب لم يخسر مركزه ولكنه يحتاج وقت ليكون جاهزا 100٪، ومتأكد لعودته لمستواه المعروف كونه يملك عقلية احترافية مميزة جدا.
* هل انت متفائل بتحقيق النصر للبطولات الثلاث في الأشهر القليلة المقبلة؟
* لم يسبق لي أن كنت واثقا بتحقيق أي بطولة، فانا اكره الثقة المفرطة، واحب أن اكون متواضعا وحتى اكون كذلك فلا بد أن اعمل بشكل مضاعف وهذا الأمر يشكل جهدا كبيرا على الجهاز الفني المساعد، واذا فرغت للنوم كل ما افكر فيه هو رد الجميل لرئيس النصر الأمير فيصل بن تركي وللجماهير العاشقة للنادي، وبالطبع اعشق الفعل عن الكلام.
* بعد توليك مهمة تدريب النصر، هل فكرت تغيير الأسلوب الذي انتهجه المدرب السابق الكرواتي زوران؟
* انا لم أحضر للنصر من أجل التغيير، فالوضع لم يكن سيئا حتى نغير كل الامور، وبشكل عام التغيير الفني للاعبين خلال فترة قصيرة يعتبر صعبا للغاية، ولكن الامور تسير في النصر بالاتجاه الصحيح، وهدفنا أن نأخذ من اللاعبين اقصى ما يمكن لخدمة النصر، وسأسعى للتحسين إلى الأفضل وتعزيز الأمور الايجابية، وشاهدت لاعبين يستحقون المشاركة ويتم تجهيزهم بشكل أفضل مثل المهاجم نايف هزازي الذي بدأ يأخذ وضعه مع النصر.
* رفضت العرض النصراوي العام الماضي ولكنك قبلت به في الشهر الماضي، ما الذي تغير؟
* الامير فيصل بن تركي يعلم جيدا بأنني اقدم اقصى ما أملك واحترم أي عقد حتى نهايته، وبالطبع العام الماضي كنت ارغب بالتعاقد مع النصر لأنه عرض مغر ومن ناد كبير، فتلقيت العرض وتبقى أربع مباريات في الدوري المصري وتحدثت مع رئيس وادي دجلة المصري بهذا الشأن وكانت ستحدث مشكلة للفريق في حال ذهابي للنصر، لذلك اعتذرت لأنني احرص على احترام العقود وأهدف إلى احتفاظي بالصداقات مع الأندية التي عملت بها، وأنا شغوف بالكرة منذ الصغر فلعبت 15 عاما ومدربا أعواما عديدة وشعاري في الحياة هي الاحترام بالعمل والعقود، والأمير فيصل بن تركي اقتنع باعتذاري العام الماضي لذا عاد الشهر الماضي وتفاوض معي.
* تواجدت مدربا في الدوري الكونغولي والمصري والسعودي، هل وجدت فرقا بين هذه الدوريات؟
* الدوري السعودي اقوى من الدوري الكنغولي ويتفوق قليلا على الدوري المصري الذي يعتبر أقوى الدوريات الأفريقية، والدوري السعودي اقوى عربيا، والأندية التي تصارع على البقاء تجدها جيدة، وانا معجب جداً باداء اللاعب السعودي، ومن الأمور التي ابهرتني وجود جمهور نصراوي في أي مكان اتواجد به، لذا احرص على رد بعض الدين له.
* افهم من كلامك أنك ترغب بالاستمرار مع النصر للموسم المقبل؟
* نعم ارغب بالاستمرار، ولكن ليس الوقت المناسب للتباحث حول استمراري من عدمه، فالتعاقد تم في فترة وجيزة بعد قرار زوران بالرحيل، والرياض جميلة والدوري رائع واتمنى الاستمرار مع النصر.
* ما صحة تلقيك عرضين للاشراف على تدريب منتخبي المغرب والكونغو؟
* نعم تلقيت عروضا مناسبة بعد نهاية امم افريقيا، ولكن لدي الآن احساس كبير بعمل نتائج رائعة مع النصر، وسعيد أن العلاقة تصبح اكثر تميزا مع رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي، وكل ما افكر فيه الآن النتائج المميزة مع النصر وليس العروض للموسم المقبل.
* كيف ترى عودة لاعب الوسط عوض خميس للنصر؟
* كان خبرا رائعا، فعوض لاعب مميز، ويملك سلوكا جميلا، ويؤدي التدريبات بجدية ويستقبل كل من في النادي بابتسامة، وسعيد بتواجد لاعب مثله في النصر، واشكر الأمير فيصل على اقناع اللاعب بالاستمرار.
* هل طالبت الإدارة بتجديد عقد المهاجم حسن الراهب؟
* انا لا اتحدث مع الإدارة في مثل هذه الامور، وعقدي ايضا ينتهي في شهر مايو المقبل، "قالها ضاحكا"، والمطلوب مضاعفة الجهد من جميع الاطراف، ولدي طموح كبير مع النصر.
* ألم تخش من التدهور النفسي للرباعي الأجنبي مارين توماسوف وإيفان توميساك وبرونو يوفيني وفيكتور ايالا بعد رحيل زوران؟
* لا لأنهم لاعبون مميزون على المستوى الفني وعلى المستوى الشخصي، وعلاقتي مميزة معهم.
* حاولت اجراء تبديل باكر في اللقاء الأخير امام النهضة باشراك عوض خميس ثم تراجعت، لماذا؟
* مباريات الكأس دائما مميزة وتحتاج لطابع خاص، وكنت على يقين أن النصر ليس في يومه منذ بداية اللقاء وهذا حال كرة القدم، وكنت على يقين باستغلالنا لأحد أخطاء النهضة وهو ما حدث في الاوقات الاضافية، وللمعلومية جميع المباريات التي اشرفت بها على الفريق احدث تغييرا فيها منذ ال20 دقيقة في الشوط الأول بتغيير مركز لاعب مكان آخر، واحيانا اضطر لتغيير لاعب من داخل الملعب وهو ما فكرت به في لقاء النهضة ثم تراجعت عنه.
* بعد نهاية كل تدريب، يعلن الحساب الرسمي للنصر عقد اجتماع رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي معك، ما سر تلك الاجتماعات؟
* السر هو شغفي لكرة القدم، فاجتماعي مع الرئيس يتم بشكل يومي للحديث عن اللاعبين وعن الفريق بشكل عام، وسعيد بتواجده بشكل يومي في النادي فيعشق النصر والعمل والتداخل والقرب من اللاعبين، وانا استمتع بالاجتماعات مع رئيس النادي للحديث عن كل ما يتعلق بالفريق.
* لماذا يتراجع المهاجم محمد السهلاوي للخلف على الرغم من اعتمادك عليه وحيدا في الهجوم؟
* خطوة بخطوة سأتعرف على كل اللاعبين بشكل دقيق، ففور اشرافي على الفريق لم اشاهد المهاجم نايف هزازي مع الفريق في المباريات الرسمية، وهو من نوعية اللاعبين الذين اذا شعروا باهتمام من المدرب يضاعف جهده ويصبح أكثر جاهزية وهو ما قام به هزازي في المباراتين الماضيتين، ويستحق منحه الفرصة، وايضا السهلاوي سيكون أفضل في الأسابيع المقبلة، كون سلوكه جيدا ويتدرب بشكل جيد وسيعود لمستواه قريبا.
* يلاحظ اهتمامك بالجانب النفسي مع اللاعبين كثيرا، هل تعتقد بأن لاعبي النصر بحاجة للجانب النفسي أكثر من الجانب الفني؟
* يعلم الجميع أنني لم اختر اللاعبين الحاليين ولم اعمل البرنامج الاعدادي للفريق، ولذا فأنا اتواصع معهم حاليا لكسب الثقة بين الطرفين فهي الأهم في الوقت الراهن.
* سيواجه النصر نظيره الفيصلي في الدوري قبل خوض نهائي كأس ولي العهد امام الاتحاد، هل ستضطر لاراحة العديد من اللاعبين للمباراة النهائية؟
* جميع المباريات مهمة للنصر، ومن أهم المباريات لدي مواجهة الفيصلي، واذا كانت النتيجة ايجابية فستمنح اللاعبين طاقة اضافية للمباراة النهائية التي نعمل عليها ايضا من خلال دراسة الاتحاد بشكل دقيق، ونقاط مباراة الفيصلي مهمة للغاية كون النصر ينافس على الدوري اضافة إلى تشكيل ضغط على منافسينا الاتحاد والهلال.
* كلمة ترغب بتوجيهها للإدارة وللجمهور النصراوي؟
* اشكرهم على الثقة التي منحوني اياها في هذه الفترة الحساسة، وجمهور النصر رائع في الملعب وخارجه واتمنى مساندتهم للاعبين في اللقاءات المصيرية المقبلة.
مدرب النصر متحدثاً للزميل بندر العتيبي
محمد السهلاوي
حسين عبدالغني
نايف هزازي
الفرنسي باتريس طموحه جميع بطولات الموسم المحلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.