وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرق سهلة وبسيطة لحفظ الخضر والفاكهة طازجة
نشر في الرياض يوم 25 - 10 - 2016

لحماية البصل من التعفن والإنبات يمكن وضعه في أكياس ورق جيدة التهوية
كثير منا -إن لم يكن معظمنا- لا يعطي الأمر بالاً عندما يعود من جولة تسوق ليفرغ مشترياته من البقالة في الثلاجة أو المخزن المعد لذلك، لكن ربما يتعين علينا إعادة التفكير.
بقليل من الحيل البسيطة، يمكن الحفاظ على الطعام طازجا لفترة أطول وتجنب هدر الكثير منه.
من المحافظة على الخس هشاً وطازجاً بتخزينه في جرة زجاجية إلى حفظ البصل في أكياس من الورق البني، ما يلي أفضل وأبسط الطرق لتخزين الفاكهة والخضر والمواد الغذائية في المنزل.
*حفظ البصل في أكياس ورق
البصل يفضل الأماكن المعتمة الباردة ويحب أيضاً التهوية. لتجنب إنبات البصل وتعفنه وبدون شراء صناديق خاصة بالتخزين ضع مشترياتك من البصل في أكياس ورق.
احرص على إحداث بضعة ثقوب في الأكياس لضمان التهوية الجيدة. أحفظ أصناف البصل كل صنف لوحده، الأحمر بعيداً عن الأبيض ولا تنسَ أن تكتب فوق الأكياس لتعرف ما بداخلها.
لا تحتفظ بالبصل في أكياس البلاستيك لأن ذلك يعجل فساده.
*وضع الخس في وعاء
هناك العديد من الحيل للحفاظ على أوراق الخس هشة وجافة.
ينصح البعض بوضع زوجين من المناشف الورقية فوق أوراق الخس المراد تخزينها قبل لفها في ورق السلوفان للاحتفاظ بها طازجة في حين يوصي آخرون بوضعها في الأكياس الخاصة بالحفظ في الفريزر.
لكن الطريقة الجديدة تقترح وضع أوراق الخس الطازجة في برطمان زجاجي محكم الإغلاق.
الطريقة الأخيرة أثبتت جدواها وأنها الأفضل من بين كل الطرق في الحفاظ على الخس هشاً وطازجاً.
*تخزين البصل مع الأفوكادو
هناك جدل حول ما إذا كان وضع شريحة طازجة من البصل إلى جانب قطع الأفكادو يوقف نضج الأخيرة بسرعة.
ويعمل غاز الكبريت الذي يطلقه البصل على منع الأفكادو من التأكسد وبالتالي من التحول إلى اللون البني والفساد.
*وضع جرة زبدة الفول السوداني بالمقلوب
شاعت في الآونة الأخيرة فكرة قلب جرة زبدة الفول السوداني الطبيعية على فمها لمنع الزبدة من فقدان قوامها وتماسكها وكذلك منعها من تكون طبقة من الزيت على فم الجرة.
ونجحت هذه الطريقة في المحافظة على الزيت من الانفصال عن قوام الزبدة.
*قطع رؤوس الأناناس
يتم قطع القمم الورقية لحبات الأناناس وتخزينها بالمقلوب (الرأس إلى أسفل).
هذه الطريقة تساعد على إعادة توزيع السكريات التي تنزل إلى القاع خلال الشحن وتحافظ على حبات الأناناس طازجة لفترة أطول.
*دهن الجبن بالزيت
إذا كنت تتضايق من تصلب قطع جبن الشيدر بعد نزع غلافها ما عليك إلا أن تمسحها بالزيت ومن ثم تخزينها في الثلاجة في كيس محكم الإغلاق ومفرغ من الهواء قدر الإمكان.
بهذه الطريقة لن يتصلب الجبن، ولن تضطر إلى شراء كمية جديدة وفي ذات الوقت توفر المال.
*تجميد صفار البيض
إذا كنت تعد وصفة تتطلب استخدام بياض البيض فقط أو العكس فلا ترمِ الجزء الآخر(الصفار). بدلاً عن ذلك قم بوضع الجزء الذي لا تريد استخدامه الآن(الصفار أو البياض) في أكياس وتجميده في "الفريزر" إلى حين الحاجة إليه.
في نهاية المطاف، يمكنك بناء مخزون من بياض وصفار البيض المجمد وهذا يعني أنك لن تضطر إلى تغيير خطة الوجبة الخاصة بك إذا اكتشفت فجأة أن ثلاجتك خالية من البيض الطازج.
*لحفظ السكر رطباً ضعه مع أعشاب من الفصيلة الخبازية
للحفاظ على مستوى رطوبة السكر البني أحفظه في جرة محكمة الإغلاق وضع معه شيئا من أعشاب الخطمي (أعشاب من الفصيلة الخبازية).
رطوبة الخطمي تمنع السكر من الجفاف ومن التصلب.
*تجميد معجون الطماطم
وصفات كثيرة تحتاج لملعقة كبيرة من معجون الطماطم لكن معظم عبوات معجون الطماطم لا بد من استخدامها قبل مرور أسبوعين من فتحها.
وفر على نفسك كلفة شراء عبوة أخرى من خلال تجميد ما بقى في العبوة في "فريزر" الثلاجة.
عند الحاجة لباقي العبوة المجمد أفرغ محتوى العبوة في مقلاة ساخنة وحركه حتى يعود لطبيعته.
*تجميد الأعشاب
قم بتجميد الأعشاب المتبقية في صواني مكعبات الثلج للاحتفاظ بنضارتها .
ضع الأعشاب المفرومة في صينية مكعبات الثلج، وأملا الصينية بالماء وضعها في الثلاجة.
عندما تريد استخدام الأعشاب ضع عددا من المكعبات في الطبخة التي تريدها سيتبخر الماء وتبقى الأعشاب الطازجة في كل مرة.
يمكنك أيضا تجميد ما بقي من الأعشاب بخلطها بزيت الزيتون أو الزبدة لتوفير المزيد من الوقت.
*لف طرفي حبة الموز بشريط
إذا اشتريت كمية من الموز من الصعب أن تأكل كل الكمية قبل أن يفسد بعضها.
لكن إذا قمت بلف طرفي حبة الموز بشريط فإن ذلك سوف يحافظ عليها طازجة لفترة أطول.
*لف الكرفس والجزر في رقائق القصدير
لتخزين الجزر الخام المقشر في كيس من البلاستيك احرص على تفريغ الكيس من الهواء بقدر الإمكان أو لف حبات الجزر في رقائق القصدير ووضعها في الثلاجة.
هذه الطريقة تضمن لك جزراً طازجا لمدة تصل إلى أسبوعين.
كذلك يمكن معاملة الكرفس بنفس الطريقة وإبقائها طازجة.
*تخزين التفاح مع البطاطا
للحفاظ على التفاح طازجاً ضعه في كيس من البلاستيك في الثلاجة.
الغاز الذي ينفثه التفاح يفسد غيره من الفواكه لذلك لا تضع التفاح مع بقية الفواكه في الطبق الخاص بالفاكهة.
للحفاظ على البطاطا طازجة ضع مع الكمية المراد حفظها زوجا من التفاح في كيس جيد التهوية. الغازات المنبعثة من التفاح تمنع من نمو براعم البطاطا.
ينبغي أيضا إبعاد الموز عن غيره من الفواكه؛ لأنه يسبب نضجها بسرعة.
*وضع البصل الأخضر في زجاجة ماء
لوقف البصل الأخضر من التحول إلى اللون البني قبل أوانه، قم بتقطيعه إلى قطع صغيرة جاهزة للاستخدام وتجميدها في زجاجة مياه فارغة.
عندما تحتاج إلى البصل الأخضر هز زجاجة الماء لتخرج منها الكمية التي تريدها وأعد الباقي إلى الثلاجة. *الهليون
إذا كنت تحتفظ بالهليون في الثلاجة، وهناك طريقة جديدة لحفظها تستحق التجربة.
لف مناشف ورقية رطبة حول قاعدة الهليون أو ضعها قائمة في كوب مع كمية قليلة من الماء بحيث تبدو وكأنها باقة؛ هذا يبقيها رطبة ويبطئ الذبول.
وضع التفاح وسط البطاطا يضمن عدم إنبات الأخيرة
وضع شرائح البصل مع شرائح الأفكادو يحمي الأخيرة من الفساد
حفظ شرائح البصل الأخضر بوضعها في زجاجات الماء يضمن بقاءها طازجة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.