جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإجهاض المتكرر
نشر في الرياض يوم 01 - 10 - 2016

الإجهاض هو أمر شائع لدى الكثير من النساء اللواتي مررن بتجربة حمل، وفي معظم الحالات هو رحمة من الله سبحانه وتعالى بأن يتوقف نمو الأجنة غير السليمة مبكراً، علماً أنه لا يوجد أسباب عضوية تؤدي إلى تكرار الإجهاض.
الإجهاض المتكرر هو الذي يحدث مرتين إلى ثلاث مرات تلقائياً قبل الأسبوع ال 20 من الحمل، ويحدث بنسبة 3% للأسر الراغبة والقادرة على الحمل، له أسباب عديدة وفي بعض الحالات قد لا يتم التعرف إلى سبب واضح، ولكن من أهم أسبابه: أسباب وراثية، أسباب هرمونية، التشوهات الخلقية وتليّفات الرحم، أسباب مناعية، أمراض تخثر الدم، وأسباب بيئية وغذائية.
أما الأسباب الوراثية، فتظهر عادة بشكل مبكر خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وفي بعض الأحوال يظهر الإجهاض خلال الأيام الأولى بعد انقطاع الدورة، ويكون الوالدان طبيعيين وسليمين في المظهر الخارجي، لكن لديهما القابلية على تكوين أجنّة ذات خلل في التركيبة الوراثية للكروموسومات سواء بالعدد أو بالتركيب، ويحدث ذلك في 3 – 9% من حالات الإجهاض، ويلزم الطبيب إجراء فحص للكروموسومات لدى الأب والأم لمعرفة مدى إمكانية نقلهما لصبغة وراثية معيبة وفحص نتائج الإجهاض، ويمكن إجراء عملية تلقيح مجهري باستخدام البويضات والحيوانات المنوية الخاصة بالأب والأم، وبعد التلقيح خارج الجسم يتم أخذ عينة من كل بويضة ملقّحة وفحصها فإذا كانت سليمة يتم إعادتها مرة أخرى للجسم وإذا كانت غير سليمة يتم استبعادها وبهذا قد تزيد فرص الحمل بإذن الله.
وهناك الأسباب الهرمونية، فإنه من الأسباب الهرمونية الشائعة نسبياً متلازمة تكيس المبايض والتي قد يصاحبها خلل في إفراز هرمونات المبيضين، خلل الغدة الدرقية، ارتفاع نسبة هرمون الحليب، مرض السكري وخاصة إذا صعبت السيطره عليه، ويعتمد علاج هذه الحالات أولاً على التشخيص السليم وذلك بعمل تحاليل دم لمعرفة نسبة الهرمونات ومن ثم على علاج السبب المباشر.
وأيضاً من أسباب الاجهاض التشوهات الخلقية وتليّفات الرحم، وتشمل وجود عيوب خلقيّة بالرحم مثل وجود حاجز يقسم التجويف الرحمي أو الرحم ذو القرنين أو ورم ليفي داخل تجويف الرحم، وهناك حالات يكون فيها التصاقات داخل تجويف الرحم، ويتم التشخيص عن طريق عمل الأشعة بالموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أو أشعة الرنين المغناطيسي أو المنظار الرحمي، كما تتم معالجة هذه الحالات جراحياً بواسطة إزالة الحاجز أو تحرير الالتصاقات إذا لزم الأمر، أما بالنسبة لضعف عنق الرحم فيتم علاجه بوضع ربط لعنق الرحم خلال فترة الحمل.
أما الأسباب المناعية من أسباب الاجهاض، فقد يكون الجهاز المناعي هو سبب حدوث الإجهاض ويكون سبباً في عدم استمرار الحمل، ويتم علاج بعض الحالات باستخدام حقن الهيبارين وأدوية تساعد على استقرار الجهاز المناعي.
أما أمراض تخثر الدم كأحد مسبباب الاجهاض، فقد تكون هذه الأمراض وراثية أو مكتسبة مثل متلازمة الذئبة الحمراء، ويعد الحمل في هذه الحالة من الحالات الحرجة التي تستلزم متابعة دقيقة في مراكز صحية متخصصة، ويتم العلاج بإعطاء المريضة العقاقير المسيلة للدم ومن ضمنها الأسبيرين والهيبارين طوال فترة الحمل وفي بعض الحالات خلال فترة النفاس.
أما عن الأسباب البيئية والغذائية المسببة للاجهاض، فهي مثل: التدخين والكحول ونقص بعض الفيتامينات وزيادة الوزن كل تلك قد تؤدي إلى حدوث الإجهاضات المتكررة.
قسم طب الإنجاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.