نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الغذاء والدواء» تغلق 14 منشأة غذائية في المدينة ومكة خلال موسم الحج
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2016

أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء 14 منشأة غذائية مخالفة، من بين 2054 منشأة في المدينة المنورة والعاصمة المقدسة، زارها مفتشو "الهيئة" للتأكد من سلامة وجودة الأغذية التي تقدمها لحجاج بيت الله الحرام. كما جرى ضبط وإتلاف 20543 كيلوغراماً من الأغذية، و22446 لتراً من العصائر والألبان غير الصالحة للاستهلاك.
وتفقد مفتشو "الهيئة"، بمشاركة أمانة المدينة المنورة، 959 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة، ومطاعم، ومحلات وجبات سريعة، ومركز تموين، ومستودعات غذائية في المدينة المنورة منذ 4 /11 حتى أمس، وضبطوا 1505 مخالفات فنية وصحية، وصادروا وأتلفوا 2266 كيلوغراماً من الأغذية شملت منتجات لحوم ودواجن، وسلطات، وخضروات، وفواكه، وتمور، ومنتجات ألبان إضافة إلى 22140 لتراً من العصائر والألبان، وأغلقوا 11 منشأة غذائية.
وفي نطاق أمانة العاصمة المقدسة، بلغ عدد المنشآت الغذائية التي زارها مفتشو الهيئة 1095 منشأة غذائية، خلال الفترة منذ 15 /11 حتى أمس، وضبطوا خلالها 1520 مخالفة صحية وفنية، وصادروا وأتلفوا 18277 كيلوغراماً من الأغذية شملت منتجات لحوم ودواجن، خضروات وفواكه، وأسماك، وأجبان، ومخللات و306 لترات من العصائر، وأغلقوا 3 منشآت.
وزودت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أمانة منطقة المدينة المنورة وأمانة العاصمة المقدسة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو "الهيئة" متابعة تصحيح هذه المخالفات.
كما أذن مفتشو "الغذاء والدواء"، بفسح 17724 صنفاً دوائياً، و2773 صنفاً غذائياً، و6415 جهازاً طبياً لحجاج قادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وصالات الحجاج بميناء جدة الإسلامي، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومنفذ جديدة عرعر، ومنفذ حالة عمار، ومنفذ البطحاء، وذلك حتى أمس.
ورفض مفتشو "الهيئة"، الإذن بفسح 1215 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً مخالفاً اصطحبها حجاج معهم من دولهم خلال الفترة ذاتها.
وكان رفض "الغذاء والدواء" الإذن بفسح بعض أغذية الحجاج، لأنها منتجات غذائية مجهولة المصدر، أو منتهية الصلاحية، أو بدون تواريخ صلاحية، في حين كانت بعض أدوية الحجاج، مجهولة المصدر أو المحتوى، أو خاضعة للرقابة، أو لأنها مستحضرات تخسيس، أو مقويات جنسية، ومنتهية الصلاحية، أو لأن بعض الحجاج حملوا معهم أدوية بكميات تجارية.
يذكر أن مشاركة قطاعات الهيئة في بقية المنافذ (منفذ البطحاء، منفذ جديدة عرعر، منفذ الحديثة، منفذ حالة عمار، ميناء جدة الإسلامي)، ومشاركة مفتشي قطاع الغذاء بأعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة ومشاركة أعضاء اللجنة الدائمة للأجهزة والمواد المشعة الطبية، بدأت اعتباراً من 15 /11/ 1437ه.
وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار الدور الرقابي للهيئة خلال موسم الحج وفقاً للخطة المعدة لتفتيش الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، بمشاركة وزارة الصحة، ووزارة التجارة والاستثمار، ومصلحة الجمارك العامة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وأمانتي المدينة المنورة والعاصمة المقدسة، ووزارة الحج والعمرة ووزارة الداخلية.
الهيئة أغلقت 14 منشأة غذائية مخالفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.