أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تبقي إمداداتها النفطية لمصافي أوروبا دون تغيير في فبراير المقبل
النفط مستقر فوق 64 دولاراً وسط مخاوف بشأن المعروض وهبوط الدولار
نشر في الرياض يوم 10 - 01 - 2006

قال مصدر في مصفاة نفط أمس، إن السعودية ستبقي إمداداتها من النفط الخام للمصافي الأوروبية دون تغيير في فبراير شباط المقبل ولكنها لم تعرض أي شحنات إضافية.
وأضاف المصدر «تلقينا مخصصات عادية ولكن يبدو انه ليست هناك أي شحنات إضافية متاحة».
ولشهور عديدة ظلت السعودية -اكبر مصدر للنفط في العالم- تعرض على عملائها أي كميات يريدونها من النفط في محاولة لتهدئة الأسعار الجامحة التي بلغت مستويات قياسية.
في المقابل ، أكدت المصادر النفطية إن السعودية ستمد كوريا الجنوبية بالكميات المتعاقد عليها كاملة من النفط في فبراير شباط.
وقال مصدر في احد المصافي في اتصال هاتفي مع «رويترز» إن امدادات النفط السعودية في فبراير ستظل مستقرة عند الكميات المتعاقد عليها كاملة دون تغيير عن يناير كانون الثاني.
وذكر مصدر اخر في مصفاة مختلفة إن السعودية رفعت امداداتها في فبراير الى الكميات المتعاقد عليها كاملة بعد ان خفضتها 1,4 بالمئة في يناير.
ولفت وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل امس الأول إلى انه يعتقد ان اوبك لن تخفض الانتاج عندما تجتمع في نهاية الشهر الحالي لان الاسعار مستقرة والطلب لا يزال قويا. وجاءت تصريحات خليل بعد ان قال وزير الطاقة الفنزويلي رافايل راميريز الاسبوع الماضي انه لا يمكنه استبعاد احتمال خفض انتاج اوبك.
على ذات الصعيد،قالت مصادر بصناعة النفط الإقليمية إن مصفاة سامرف السعودية التي تبلغ طاقتها 400 الف برميل يوميا والتي تملكها ارامكو السعودية واكسون موبيل ستغلق في منتصف فبراير شباط لاجراء اعمال صيانة تستغرق 30 يوما.
وقال احد المصادر «اعتقد ان هناك شيئا مخططا في الفترة من منتصف فبراير الى منتصف مارس. انهم يغلقون المصفاة كل خمس سنوات. وكان من المقرر اغلاقها هذا العام».
من جهته،استقرت أسعار النفط الخام في المعاملات الاجلة امس الاثنين مع استمرار صناديق الاستثمار على تعزيز استثماراتها في السلع الاولية في الوقت الذي تراجع فيه الدولار.
وارتفع مزيج برنت القياسي لشهر فبراير شباط خمسة سنتات الى 62,77 دولار للبرميل بينما زاد الخام الامريكي الخفيف خمسة سنتات أيضا الى 64,26 دولار للبرميل.
وقال متعاملون انه اذا تجاوز الخام الامريكي سعر 65 دولارا فربما يعاود قريبا اختبار مستواه القياسي البالغ 85 ،70 دولار،مؤكدين انه مع تخصيص الصناديق أموالا لاوعيتها الاستثمارية المختلفة في الربع الاول من العام الجديد شهدت أسواق الطاقة اقبالا شديدا.
وانخفض الدولار امس الاثنين الى أدنى مستوى مقابل الين في نحو ثلاثة أشهر لتزيد بذلك جاذبية النفط والذهب. واستمرت الاستثمارات في التدفق على النفط في العامين الأخيرين بفضل توقعات باستمرار النمو السريع في الطلب العالمي وما سيكون له من أثر على المعروض في السنوات المقبلة. وانخفض سعر البنزين الأمريكي 0,84 سنت الى 1,8071 دولار للجالون اليوم بينما انخفض سعر وقود التدفئة 0,61 سنت الى 1,7945 دولار للجالون. وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) 2,75 دولار الى 541,50 دولارا للطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.