بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حشود عسكرية متنامية تعيد أثيوبيا وأريتريا إلى حافة حرب أخرى!

بينما كانت الشمس ترنو للمغيب وترسل أشعتها البرتقالية خلف الحواجز المعدنية لقاعدة عسكرية جديدة في مدينة اكسوم الأثيوبية الحدودية كان عشرات من الجنود يحاولون قضاء الوقت في لعب كرة القدم انتظاراً للقتال في الوقت الذي يتجه فيه بلدهم إلى نزاع آخر مع جارتها إريتريا التي لا تبعد كثيراً عن قاعدتهم.
وكان البلدان قد خاضا حرب خنادق مرعبة خلال الفترة مابين عام 1998 و2000 حول منطقة جبلية حدودية متنازع حولها وانتهى ذلك القتال الشرس بهدنة مخلفا اكثر من سبعين ألف جندي قتيل من الطرفين.
وبدأ الآن توتر جديد بين البلدين وعملية حشد قوات أخرى، وقالت مصادر دبلوماسية إن حشد الجنود في اكسوم يأتي ضمن مزيد من الحشود العسكرية والتي أخذت مواقعها في خنادق جديدة على الحدود التي تمتد مسافة 570 ميلاً وقدر الدبلوماسيون تلك الحشود بوجود 130 ألف جندي على الجانب الأثيوبي و250 ألف جندي على الجانب الإريتري.
وتحدث مسؤولون من البلدين في وسائل الإعلام الرسمية المشاهدة والمسموعة حيث لجأ كل منهم إلى تصوير بلاده بأنها ضحية اعتداء وهددوا وتوعدوا بالانتقام . وقال محللون بان التوتر المتزايد يهدف إلى صرف الأنظار عن مشاكل داخلية في البلدين الفقيرين ويجدد مخاوف اندلاع حرب بينهما تهدد الاستقرار الإقليمي.
وقالت مجموعة الأزمات الدولية والتي تتخذ مقرها في بروكسيل في تقرير نشر الاسبوع الماضي بأنه يتعين على المنظمات الأجنبية التدخل بسرعة لتجنب اندلاع حرب جديدة بين الجارتين.وحذرت المجموعة من أن استئناف النزاع بين البلدين يمكن أن يهدد الاستقرار في كافة منطقة القرن الأفريقي ويشعل حرب الوكالة في الصومال ويقوض مسيرة السلام الهشة في جنوب وشرق السودان.
وكان رئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي قد اتهم يوم الاثنين خلال مقابلة معه زعماء إريتريا بأنهم لن يترددوا لحظة في بدء حرب جديدة إذا اعتقدوا بأنهم سوف يستفيدون منها وانه يتعين أن تكون قوات بلاده جاهزة لجعلهم يعدلون عن ذلك.
وفي إريتريا فرض الرئيس الإريتري اسياس أفورقي في الآونة الأخيرة حظرا على طيران مروحيات مراقبي الأمم المتحدة على امتداد الحدود المشتركة وطرد مائة وثمانين من عناصر حفظ السلام للأمم المتحدة الذين أرسلوا إلى المنطقة للمساعدة في الحفاظ على وقف إطلاق النار كما رفض أيضا لقاء وفد أرسله الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.
واتهم الرئيس افورقي في مقابلة له مؤخرا مع ممثلي الأجهزة الإعلامية الرسمية في العاصمة الإريترية اسمرا الزعماء الأثيوبيين باللجوء إلى الحرب لتعزيز السلطة الحاكمة في وقت يواجه فيه ميليس وحزبه الحاكم انتقادات لسحقه معارضة سياسية.
وقال افورقي في المقابلة إن الأثيوبيين يحاولون الفرار للأمام من هذه الأزمة بأي طريقة وانهم يحاولون صرف الانتباه عن الأزمة الداخلية الراهنة في أثيوبيا مضيفا بان نية إضرام الحرب يأتي من أثيوبيا.
ويقول زعماء مجتمعات مدنية في البلدين إن العودة إلى الحرب ستكون بمثابة عملية انتحارية لكليهما حيث عانى الطرفين في الحرب السابقة خسائر بشرية فادحة بين العسكريين والمدنيين وكلفت تلك الحرب ما يقارب المليون دولار يوميا لكل منهما.
وبالرغم من ان النزاع محصور بشكل كبير في مدن حدودية عديدة غير أن إثارة الاجتماعية مؤلمة للغاية للصلات بين البلدين إذ أن البلدين يتقاسمان ثقافة واحدة فضلا عن التداخل الكبير بينهما متمثلا في المعدلات العالية من الهجرة المتبادلة والتزاوج بين الشعبين.
وقبل عقد من الزمان كان المسؤولون الأمريكيون يمتدحون ميليس وافورقي لكونهما ضمن جيل جديد من الزعماء الأفارقة التقدميين والديمقراطيين غير أن كليهما ألان يواجهان عدم شعبية متزايدة لإخفاقهما في خفض مستوى الفقر والبطالة المرتفعة بين الشعبين. ويقول محللون إن زعيمي البلدين عمدا إلى استخدام النزاع الحدودي لحشد التأييد الداخلي لهما ضد عدو خارجي.
ويقول المؤرخ في اكسوم فيردي ميكونين «41 عاما» إن مخاوف اندلاع حرب جديدة جعلت الناس ينسون مشاكلهم الأخرى مضيفا بان زعماءهم يتلاعبون بأرواحهم .
وخلال الشهر الماضي تزايد التوتر السياسي في أثيوبيا عندما نزل معارضون سياسيون ومؤيدوهم إلى الشوارع في العاصمة الأثيوبية اديس أبابا احتجاجا على نتائج انتخابات أجريت في مايو الماضي ولقي كثيرون المتظاهرين بما فيهم نساء وأطفال مصرعهم عندما أطلقت قوات الشرطة النار على تلك الحشود.
ويقول بعض المراقبين إن قرع طبول الحرب تبدو أعلى دويا في إريتريا لصرف الأنظار عن مشاكل داخلية ملحة من قبيل تعثر الاقتصاد وتفشي البطالة في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 5،4 ملايين نسمة ولديه أحد اكبر الجيوش في أفريقيا.
وكثيرا ما يظهر الرئيس افورقي هذه الأيام على شاشة التلفاز الرسمي محرضا أبناء شعبه ضد أثيوبيا, ويقدر محللون أن ما يقارب 250 ألف جندي إريتري توجهوا صوب الحدود وردت أثيوبيا على ذلك بتعزيز حشودها العسكرية غير أن اديس أبابا والتي خشيت من تهديدات بعقوبات من الأمم المتحدة بدأت في سحب قواتها وبقيت إريتريا متحدية لذلك.
وتقول الأمم المتحدة إن أثيوبيا لم تتخذ خطوات للبدء في ترسيم حدودها المتنافس حولها ويعتزم مجلس الأمن الدولي مناقشة هذا الأمر الشهر القادم.
(واشنطن بوست)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.