"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق 151 محطة في جدة.. و«الأمانة» تلوح بالمزيد
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2016

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية حمد العمر ، أن الوزارة وجهت جميع الأمانات والبلديات في مناطق المملكة، بالتأكيد على ملاك محطات الوقود القائمة حالياً بتصحيح أوضاعهم مع انتهاء المهلة الزمنية المحدد لها بتاريخ 9/4/1437ه، بما في ذلك التعاقد مع إحدى المنشآت المؤهلة لإدارة المحطات على الطرق الإقليمية وتشغيلها وصيانتها وإدخال التحسينات اللازمة على جميع الخدمات الموجودة فيها.
وأشار إلى أن الوزارة سلمت خلال الفترة الماضية شهادات تأهيل نهائية مدتها (سنتين) لسبع شركات لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق العامة بين مناطق ومدن المملكة، وهي الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) وشركة بترومين وشركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة (اينوك) ذ.م.م، وشركة التسهيلات للتسويق (سهل) وشركة خدمات النفط المحدودة (نفط). وأضاف آخر شركتين تم تأهيلها لتشغيل محطات الوقود هي شركتي الدريس ونفط عمان.
وقال العمر إن اشتراطات الوزارة لإقامة محطات الوقود ومراكز الخدمة شددت على ضرورة التقيد بالاشتراطات المعمارية والإنشائية والكهربائية والصحية والميكانيكية والأمنية، ومراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في تصميم منشآت المحطة والاستراحة، وتوفير دورتي مياه خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء مزودة بمصدر لمياه الشرب.
ونوه الناطق الرسمي باسم الوزارة، إلى أهمية توفير مصليين للنساء والرجال، إضافة للعناية بالنظافة العامة في جميع مرافق المحطة وتأمين حاويات في مواقع مناسبة لجمع النفايات والمخلفات والعمل على التخلص منها أولا بأول وبطريقة صحية وسليمة تراعي الاشتراطات البيئية والصحية ومراعاة التقيد بشروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق، والحرص على تدريب العاملين على مواجهة الحوادث المحتملة.
من جانبه، قال مدير المركز الإعلامي في أمانة جدة سامي الغامدي، إن إغلاق 151 محطة داخل مدينة جدة وفي محيطها كان نتيجة مخالفات تلك المحطات لاشتراطات اللائحة التنظيمية. وأضاف أن 11 محطة منها أغلقت نهائياً، فيما أغلقت جزئيا ل 140 محطة، تركزت أغلبها في الخدمات المساندة، مشيراً إلى أن المحطات التي تم إغلاقها قد استوفت المدة النظامية التي منحت لهم بموجب اللائحة المنظمة لمحطات الوقود الصادرة بتاريخ 4/9 للعام 1435 والمتضمنة إعطاء محطات الوقود مهلة سنتين للالتزام بشروط محطات الوقود على الطرق الإقليمية، ونوه إلى أن أهم الملاحظات التي رصدت تمثلت في عدم توفر دورات مياه عامة، وعدم إسناد التشغيل للمشغل المعتمد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وأكد أنه تم إشعار جميع المحطات المعنية بالمهلة المحددة لإجراء التعديلات المطلوبة، بعد أن تم تكليف استشاري متخصص لعمل مسوحات ورفوعات ورق، ومتابعة لهذه المحطات بهدف الارتقاء وتحسين مستواها والرفع بالتقارير اللازمة. وأضاف أنه جرى إغلاق جميع الخدمات بالمحطة (خدمات السيارات - خدمات غذائية - فندق الطريق وغيره) لمئة وأربعين محطة، فيما تم استثناء مضخات الوقود (بنزين - ديزل)، والمساجد و دورات المياه التابعة له، أما الإغلاق النهائي فقد كان لأحد عشر محطة، وأوضح الغامدي أن متطلبات إعادة فتح المحطة تستلزم إنشاء دورات مياه عامة بواقع دورتين للرجال ودورتين للنساء كحد أدنى يزيد مع زيادة حجم المحطة، وإجراء عقد صيانة لدورات المياه لمدة سنة على الأقل، وتنفيذ التوصيات والملاحظات المطلوبة على المحطة، وعن تصنيف المحطات قال الغامدي إن فئة (أ) فيشترط أن لا تقل مساحتها عن 10000م2 وضمن منشآتها فندق طريق، وفئة ب تكون مساحتها بين 6000م2 و10000م2، وفئة ج اذا كانت مساحتها من 3000م2 إلى 6000م2 وأكثر من وليست على الخط السريع مباشرةً، و تحول المحطة إلى الفئة (د) اذا كانت مساحتها بين 2000م2 و 3000م2، وأكد الغامدي أن المحطات فئة أ وفئة ب ملزمة بالتعاقد مع شركة للصيانة والتشغيل من الشركات المؤهلة لدى الوزارة حتى تعمل المحطة من جديد متى ما كانت رخصة المحطة غير سارية وفي حال كانت المحطة لديها رخصة تشغيل سارية يتم فتحها بعد استيفاء المطلوب مع العلم بأنها عند تجديد الرخصة سوف يتم غلق المحطة مرة أخرى لحين إحضار عقد مع شركة للصيانة والتشغيل من الشركات المؤهلة لدى الوزارة، فيما أشار إلى أن متطلبات إعادة فتح المحطة هي توفير مساحة كحد ادنى 6000م2 ليصبح تصنيف المحطة ب، وتوفير مساحة كحد ادنى 2000م2 أو 3000م2 لتصبح المحطة فئة (د) أو فئة (ج) ولا تكون على الخط السريع مباشرةً، كما يشترط إنشاء دورات مياه عامة بواقع دورتين للرجال ودورتين للنساء كحد أدنى يزيد مع زيادة حجم المحطة، وإجراء عقد صيانة لدورات المياه لمدة سنة على الأقل، إضافة إلى تنفيذ التوصيات والملاحظات المطلوبة على المحطة.
وأضاف الغامدي أنه في حال كانت رخصة المحطة غير سارية لابد من التعاقد مع شركة للصيانة والتشغيل من الشركات المؤهلة لدى الوزارة حتى تعمل المحطة من جديد، ويتم فتح المحطة متى ما كان لديها رخصة تشغيل سارية بعد استيفاء المطلوب مع العلم بأنها عند تجديد الرخصة سوف يتم غلق المحطة مرة أخرى لحين إحضار عقد مع شركة للصيانة والتشغيل من الشركات المؤهلة لدى الوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.