بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماعة الخناجر يفتتحون مهرجان القاهرة السينمائي في غياب الأفلام العربية والاميركية
تكريم احمد زكي والعقاد
نشر في الرياض يوم 28 - 11 - 2005

وسط حالة من الغموض بسبب تضارب البيانات والمعلومات تبدأ غدا الثلاثاء فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمشاركة 150 فيلما من 48 دولة عربية وأجنبية.
ويعرض في افتتاح المهرجان الفيلم الصيني جماعة الخناجر الطائرة من اخراج زانج ييمو وبطولة تاكيش كانشيرو أندي لاو زانغ زيي و سونغ داندان حيث أن الصين هي ضيف شرف هذه الدورة.
والفيلم انتاج 2004وتصل مدته الى 119 دقيقة ويتناول ما كانت تعانيه الصين من صراعات رهيبة في عام 859 ميلادية 0
و تأتي شهرة ييمو من اختياره لحكايات تمزج الدراما الشخصية بتاريخ الصين وحاز ييمو على ثلاث جوائز من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي كما نال عام 1991 جائزة الدب الفضي عن فيلم «ارفعوا المصابيح الحمراء» علاوة على جائزة الدب الذهبي عن فيلم «حكاية كي جو» عام 1992 وفي عام 1999 عن فيلم «لا واحد ناقص»0 وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان أعلنت منذ وقت مبكر أن الدورة الحالية تضم قسما خاصا بعنوان «سينما ضد الإرهاب» تشارك فيه أعمال خاصة بمناقشة الظاهرة ولكنه تم قبل أيام قليلة من بدء الفعاليات إعلان الغاء هذا القسم بدعوى عدم وجود أفلام للمشاركة فيه. ولكن شريف الشوباشي رئيس المهرجان أكد في وقت لاحق وجود القسم وكونه أهم أقسام المهرجان.
و تضم المسابقة الرسمية خمسة عشر فيلما منها ثلاثة أفلام عربية هي الفيلم المصري «ليلة سقوط بغداد» للمخرج محمد أمين واليمني«يوم جديد في صنعاء القديمة» للمخرج حيدر بن حرسي والفيلم العراقي «أحلام» للمخرج محمد الدرادجي.
ويشهد المهرجان هذا العام أيضا ظاهرة غريبة تمثلت في غياب معظم الدول العربية عن المشاركة في المسابقة الرسمية ومنها دول تتغيب للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، حيث لم تشارك أي من دول المغرب العربي الثلاث المغرب وتونس والجزائر وكذلك دول الشام سوريا ولبنان وفلسطين وإن كان لبعضها أفلام في المسابقة غير الرسمية.
ومثلما تغيب الأعمال العربية عن المسابقة الرسمية فإن الدولة المنظمة مصر ليس لها إلا فيلم واحد في المسابقة الرسمية ومثلها ضيف شرف المهرجان الرئيسي السينما الصينية التي يمثلها في المسابقة فيلم واحد أيضا هو » قمر ساطع» للمخرج لوكي.
ومثلما تغيب السينما العربية تغيب الأفلام الأمريكية تماما عن المسابقة الرسمية لأول مرة بينما تشارك كل من فرنسا وايطاليا والهند وروسيا والمجر وألبانيا واليابان وإيران وفنلندا واليونان بفيلم واحد فقط.
أما القسم الرسمي خارج المسابقة فيضم خمسة عشر فيلما أيضا من بينها فيلم عربي واحد هو الفيلم المصري الفرنسي «دنيا» للمخرجة اللبنانية جوسلين صعب وأربعة أفلام ايطالية وفيلمان أمريكيان وآخران من الدنمرك وفيلم واحد لكل من بريطانيا والهند وفرنسا وايران وهولندا وكوريا الجنوبية. كما تقام على هامش المهرجان بانوراما للسينما اللبنانية يعرض خلالها عدد من الأفلام مثل «معارك حب» و«لما حكيت مريم» و «وسط بيروت» و«طيف المدينة». وستناقش الندوة الرئيسية للمهرجان قضية هروب السينما العالمية من التصوير في مصر لصالح عدد كبير من الدول المجاورة مثل المغرب وتونس والأردن وتحاول الندوة القاء الضوء على أسباب تلك الظاهرة وايجاد حلول عملية لها. وقد قررت اللجنة المنظمة للمهرجان إهداء الدورة الحالية إلى روح الممثل المصري الراحل أحمد زكي تقديرا لدوره في اثراء السينما المصرية والعربية كما تقام احتفالية خاصة لتأبين المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد. ويكرم المهرجان في هذه الدورة وفي وجود النجم المصري العالمي عمر الشريف نجوم الفن العرب جميل راتب ولبنى عبدالعزيز والكاتب وحيد حامد، كما يكرم من أثروا الفن العالمي مثل المخرج المصري يوسف شاهين ومن فلسطين المخرج رشيد مشهراوي والمخرج والممثل محمد بكري إضافة إلى المخرجين الروسي كارين شاكنازاروف والألماني بيرسي أدلون والممثلة الفرنسية لسلي كارون والنجم الأمريكي مورغان فريمان0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.