الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبير: «إعلان الرياض» تاريخي.. ولا تحفظات حيال بنوده
أكد أن مجلس التنسيق السعودي- المصري يهدف لتكريس العلاقات الاستراتيجية

اعتبر وزير الخارجية عادل الجبير أن "إعلان الرياض" تاريخي وسوف يسهم في تعزيز العلاقات بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية، في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية.
وأشار الجبير، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في الرياض بعد اختتام القمة الرابعة بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية، إلى أن إعلان الرياض نجح في تعزيز التعاون بين دول المنطقة، مشدداً على أن إعلان الرياض الذي وقع في 15 صفحة لم يسجل أي تحفظ على البيان الختامي للقمة، وأكد أن البيان الختامي شكر الدول اللاتينية على اعترافها بدولة فلسطين، كما أن دول أميركا الجنوبية ترفض بشكل تام تدخل أي دولة في شؤون دول المنطقة.
إجماع على حل الأزمة السورية وفقاً ل (جنيف1) ورفض للتدخل الإيراني في دول المنطقة
وأبان الجبير، أن هناك اتفاقا على محاربة الارهاب والفكر المتطرف، مع استمرار منهج الحوار، لافتاً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عقد على هامش القمة اجتماعات ثنائية، ووقعت المملكة ومصر اتفاقية لإنشاء المجلس التنسيقي بين الرياض والقاهرة، استكمالاً لإعلان القاهرة.
سفارة المملكة في العراق ستبدأ أعمالها قريباً
وشدد الجبير على أن المملكة طالما تؤكد على أهمية العراق وضرورة الحفاظ على عروبته، ورفض التدخل الإيراني في شؤونه.
وأكد أن المملكة تسعى إلى بناء أفضل العلاقات مع كافة دول العالم، وبالذات مع دول أميركا الجنوبية، موضحاً أن هناك تعاونا في المجال العسكري والأمني.
فيريرا: نشكر المملكة على جهودها لإنجاح القمة ومرتاحون لمستوى التنسيق السياسي
وردا على سؤال ل "الرياض" لفت الجبير إلى أن هناك حرصا من الرياض على تأسيس علاقات مع كافة دول العالم، مشدداً على أهمية ايجاد حل في الأزمة اليمنية، موضحاً أن القرار الأممي 2216 المتعلق بالأزمة اليمنية، هو قرار شامل عبر رفض الانقلاب على الشرعية، ويشمل كافة التطورات التي يدعو إليها المجتمع الدولي.
وأمل الجبير أن تكون المباحثات التي سيجريها المبعوث الأممي فيما يتعلق بالأزمة اليمنية ناجحة في تحقيق الأمن والاستقرار، مبيناً أن جميع أطراف النزاع في اليمن قبلوا بقرارات 2216.
العربي: بنود إعلان الرياض حظيت بإجماع نادر
وحول عدم جدية إيران في استغلال اجتماعات فيينا للوصول إلى حل سلمي للأزمة السورية، قال وزير الخارجية عادل الجبير انه لا يمكن التنبؤ بما يدور في أذهان الإيرانيين حينما أعلنوا مقاطعتهم لاجتماعات فيينا المقبلة قبل أن يتراجعوا عن قرارهم.
وأضاف الجبير "الذي أعلمه أن التواجد الإيراني في سورية تواجد غير شرعي وهو احتلال إيراني لأراضي سورية عربية ويتماشى مع تدخلات إيران في شؤون دول المنطقة من لبنان وسورية والعراق واليمن والبحرين، ويتماشى مع تحركات إيران العدوانية تجاه الدول العربية بدعمها للإرهاب وتهريب المتفجرات والأسلحة".
وزير خارجية البرازيل خلال المؤتمر الصحافي (عدسة/ صالح الجميعة)
وعبر وزير الخارجية عن أمله في أن يتمكن المجتمعون في فيينا الأسبوع المقبل من تقليص الفجوات القائمة بين معظم الدول المشاركة من جهة، وروسيا وإيران من جهة أخرى، حول موعد ووسيلة رحيل بشار الأسد.
وقال الجبير "هناك إجماع على أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سورية وإجماع على الحفاظ على حقوق جميع مكونات المجتمع السوري"، موضحاً بأن نقطتي الخلاف الرئيسيتين هما موعد رحيل الأسد وانسحاب القوات الأجنبية.
من جانبه، أعرب وزير خارجية البرازيل، ماورو ليكر فييرا فيريرا، عن شكره للمملكة على جهودها لإنجاح القمة وخروجها بهذا الشكل الرائع وشكره لجهود وزير خارجية المملكة لإدارته للقمة بشكل أسفر عن الخروج باتفاق مشترك بين الجانبين، معبراً عن ارتياحه لمستوى التنسيق السياسي الذي استطاعت الدول العربية ودول أميركا الجنوبية أن تحققه، مؤكداً أن بلاده وحدها قدمت تأشيرات ل 8 آلاف سوري، كما قدمت برنامج لمّ الأسر السورية.
وأكد وزير خارجية البرازيل أنه تم مناقشة كافة سبل تدعيم العلاقات بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية، وارفاق ذلك بدراسة باللغة العربية واللغة البرتغالية والأسبانية.
بدوره، أشار الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، إلى أن دول أميركا الجنوبية تعترف تماماً بدولة فلسطين، ولم تقدم أي دولة أي تحفظ حيال بنود اعلان الرياض، معتبراً ذلك نادراً أن يحدث، كما أن دول أميركا الجنوبية من أكثر الدول التي لديها اهتمام والتزام بالمواثيق الدولية.
وشدد العربي على أن الجامعة العربية قدمت إلى حين انهاء الاحتلال الإسرائيلي مشروعاً يطالب بحماية الشعب الفلسطيني.
وأشار العربي إلى أن منتدى رجال الأعمال أوصى بإنشاء شركة للنقل البحري، وأخرى لتقديم الخدمات اللوجستية، مع تسهيل منح رجال الأعمال تأشيرات.
وعلق العربي في رده على سؤال ل"الرياض" حول نتائج التعاون بين الدول العربية وأميركا الجنوبية في ما يتعلق بإصلاح النظام الدولي بالقول "نعم ولكنه سوف يستغرق وقتاً طويلا جداً بسبب الكثير من الصعوبات".
كما أوضح وزير الخارجية عادل الجبير في تصريحات عقب المؤتمر الصحفي أن موقف دول أميركا الجنوبية من الأزمة السورية واضح من خلال بند في إعلان الرياض الصادر أمس عن القمة والذي تضمن أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون بموجب اتفاقيات جنيف 1 وهو ما يعني سلطة انتقالية تضع دستورا وتهيئ لانتخابات لا يكون بشار الأسد جزءا فيها، مشيرا إلى أن دول أميركا الجنوبية ومن خلال رفضها أي تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة وبإيمانها بمبدأ حسن الجوار ترفض التدخل الإيراني في أي دولة من دول المنطقة.
على صعيد آخر أكد الجبير أن مجلس التنسيق السعودي المصري المشترك الذي أقر خلال أيام القمة يأتي لتطبيق ما تم إعلانه في القاهرة خلال زيارة ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والتي تم الاتفاق فيها على سلسلة من المشروعات والاستثمارات بين البلدين، مشيرا إلى أن المجلس لا يأتي كرد فعل حول ما يثار في وسائل الإعلام عن علاقات البلدين من وقت لآخر وإنما لتكريس العلاقات الاستراتيجية التاريخية بين البلدين في كل المجالات.
وفي ما يتعلق بملف افتتاح سفارة المملكة في العاصمة العراقية بغداد أكد وزير الخارجية الجبير أن أعضاء البعثة السعودية سيبدأون أعمالهم من العراق خلال الأيام القليلة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.