رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغذية تؤثر في أدوية

سأذكر مقتطفات مختصرة لبعض الأغذية التي تؤثر على امتصاص وتمثيل الأدوية سواء بالزيادة أو النقصان أو حتى وقف فاعلية الدواء.
1- الجريب فروت: يسمى بليمون الجنة أو الليمون الهندي وهو غني بالكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وليس المجال لذكر فوائده وعجائبه، لكن يجب الحذر من تناوله قبل أو مع أو بعد تناول أي أدوية بالذات ما سأوضحه هنا. المركب الفعال الذي يؤثر على الأدوية يسمى النارنجين فيعمل على تثبيط مفعول نوع من الأنزيمات في الأمعاء الدقيقة تساعد على التمثيل الغذائي لبعض الأدوية
يزيد تأثير أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل ((filodipine, nifedipine, nimodipine, nicardipine, isradipine)) – الذبحة الصدرية – السكري – علاجات السمنة – الصداع النصفي- القلق والاكتئاب مثل (buspirone, diazepam, midazolam, triazolam, zaleplon, carbamazepine, clomipramine, trazodone) – عدم انتظام ضربات القلب – الملاريا – أدوية التحكم في الكالسيوم لمرضى الكلى خاصة – مخفضات الدهون مثل (atorvastatin, lovastatin, simvastatin) – مضادات الهستامين مثل ((astemizole – تثبيط المناعة مثل (cyclosporine, tacrolimus) – ، لهذا يجب تجنبه تماما مع هذه الأدوية، وقد وجدت دراسات أنه يزيد فاعلية أدوية تخفيف القلق لدرجة أنها تصل لمستوى تأثير السمية.
2-التوت البري: ويعتبر ثاني فاكهة من حيث أهميتها التغذوية لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وهو يقلل تأثير مضاد التخثرWarfarin مما قد يسبب الجلطات، إضافة إلى 49 مادة طبيعية أخرى تؤثر عليه منها 21 مادة مؤكدة التأثير و 38 مادة مختلف في مدى تأثيرها.
3- الفواكه الحمضية : فيتامين (ج) في الفواكه الحمضية يساعد على زيادة امتصاص الحديد فهو ممتاز لمن يعاني من نقص الحديد أو فقر الدم الناشئ عنه، وفي المقابل يجب تجنب تناول تلك الفواكه لمرضى حموضة المعدة والقرحة المعوية. تحتوى تلك الفواكه على حمض السيتريك والذي يرتبط بالألومونيوم الموجود في بعض الأدوية وينقله من الجهاز الهضمي إلى الدم وبالتالي قد يسبب أمراض الزهايمر وبعض الأمراض العقلية أو العصبية. كما أنه بخلاف ما يعتقده الكثيرون حيث يتناولون تلك الفواكه لغناها بفيتامين (ج) مع أدوية الزكام والانفلونزا مع أن تلك الفواكه تسرع في طرد أدوية الزكام وامراض البرد فيقل تأثيرها مثل Basic Drugs Chloroquine - Pseudoephedrine .
4- الموز: يحتوي على مادة مضادة للبكتيريا قد تعيق نمو البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث القرحة كما يزيد تأثير مضادات القرح المعدية Anti-ulcer
5- الرطب والتمر: يزيد تأثير مضادات الدهون Anti-lipids ، كما يؤثر مثله مثل الأناناس على مضخة الصوديوم والبوتاسيوم حيث تقوم مركبات جلايكوسيدات الديجاتاليس بإيقاف مضخة الصوديوم بوتاسيوم مما ينشأ عنه مشاكل على التوازن الملحي في الجسم بالذات على المرضى الذين يأخذون أدوية مدرات البول Anti dutritics - مضادات A II Antagonists - مثبطات المناعة Spironolactone
Cyclosporine
6- جميع أنواع الزيوت والدهون: تزيد امتصاص أدوية ارتفاع الدهون وأدوية التشنج Anti-convulsants Lovastatin- . وتعمل على ابطاء تأثير أدوية تثبيط المناعة – الذبحة الصدرية – البلهارسيا مثل (Rapamycin - - Metriphonate Isosorbide )
7-المشروبات الغازية وخصوصاً مشروبات الكولا: تقلل تأثير الأدوية المخفضة لضغط الدم المرتفع (Anti-hypertensives )
8- الزبادي: يقلل تأثير أدوية مضادات التخثر Anti-coagulants لوجود كمية كبيرة من فيتامين (ك). وينصح بتناول الزبادي بعد أو قبل تناول المضادات الحيوية بثلاث ساعات لكونه يعوض البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تقتلها المضادات الحيوية مع ما تقتل من بقية الأحياء الدقيقة ولكن لا يؤثر على فعالية المضاد نفسه.
9- الحليب: يقلل امتصاص الأدوية المضادة للبكتيريا – وأدوية السيلان – انتان الدم Ciprofloxacin
10 - الثوم والبصل: يؤثران على 290 نوعا من الأدوية ، منها 11 دواء يكون التأثير كبيرا، و 70 دواء يكون تأثيرهما متوسطا، و 209 يكون التأثير بسيطا، ومن ضمن تلك الأدوية الشائعة أدوية مضاد الصفائح الدموية Anti-platelets - ضغط دم Anti-Hypertensives - السكري Hypoglycemic agents .
11- الأجبان وصلصة الصويا: تزيد فاعلية مضادات القلق و الاكتئاب Anti-anxiety, anti-depressants - مثبطات أكسيداز أحادي الأمين Monoamine oxidase inhibitors (MAOIs حيث يرتفع ضغط الدم بشكل سريع وكبير ويتزامن معه صداع شديد وربما التوتر العصبي.
12-زبدة الفول السوداني: تزيد امتصاص مضادات الصفائح الدموية Anti-Platelets - Aspirin - أدوية ارتفاع ضغط الدم Anti-Hypertensives - - دواء السكري Captopril .
13- الحلبة: تزيد فاعلية مضادات الدهون Lovastatin
14-الزنجبيل: يقلل فاعلية مضادات التخثر Anti-Coagulants
15- الدخن: مع أن تناوله قليل في بعض المناطق إلا أنه من ضمن الحبوب المهمة في مناطق أخرى مثل المنطقة الجنوبية من المملكة وهو يزيد فعالية مضادات الغدة الدرقية Anti-thyroids Carbimazole .
16- الشاي والقهوة : الكافيين يقلل امتصاتص الحديد فيجب تجنب تناوله قبل أو بعد الوجبة بثلاث ساعات كما أن الشاي والقهوة يزيدان فاعلية مزيلات الألم - Pain Killers - Analgesics ، ويقللان تأثير مضادات ارتفاع ضغط الدم Anti-hypertensives ، بسبب تداخل الكافيين والميثيل زانثين مع وظيفة تلك الأدوية. لكون الكافيين مادة منشطة فإنه يزيد ضربات القلب فلا يناسب أي مريض قبل كما أنه يتداخل مع أدوية الربو Ventolin ، Theophylline التي لها نفس التأثير فيزيده بشكل غير مرغوب.
17- الفلفل الحار: يزيد فاعلية مضادات ارتفاع ضغط الدم Anti-Hypertensives .
18-شراب العرق سوس: حيث انه يعمل على تخزين السوائل والأملاح في الجسم ولهذا يضاد مدرات البول ويمنع تأثيرها الكامل مما يؤدي إلى تأثيرات عكسية على مرضى ارتفاع الضغط الذين يحتاجون تلك الأدوية للتخلص من بعض الأملاح .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.