خارطة طريق للتعامل مع القضايا الإقليمية والدولية    غزة.. جرح لن يندمل    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس فيتنام بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية    التصنيف الائتماني للمملكة محفزّ لمزيد من الاستثمارات    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    وزير البيئة يلتقي الأهالي والمستثمرين في مكة المكرمة    أمير جازان يرعى حفل تخريج أكثر من 2000 خريج وخريجة من كليات التّقنية والمعاهد بالمنطقة    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    د. الربيعة: مليار و443 مليون دولار حجم المساعدات لقطاع الصحة لشرق المتوسط    أمير القصيم: حفظ القرآن هو رسالة عظيمة تؤكد عليها قيادتنا    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    إزالة أربع مزارع بمكة تُسقى بمياه الصرف الصحي    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 21 موقعاً    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    أمير القصيم يكرم الفائزين في مسابقة فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    12066 حاجاً تلقوا الرعاية الصحية بالمدينة    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    الجلاجل يرأس وفد المملكة في اجتماعات جمعية الصحة العامة بجنيف    غدًا.. 9 مواجهات في ختام دوري روشن    إسرائيل تضع العقبات أمام مفاوضات تبادل الأسرى    بَدْء التسجيل العقاري ل18 حياً بالرياض ومكة    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    الجمعة نهائي أغلى الكؤوس في جدة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم"    ووكر : السيتي لم يخسر كأس الاتحاد الإنجليزي بسبب الاحتفالات    غدا.. أول تعامد للشمس على الكعبة خلال العام الجاري    تعاون لإحياء المواقع التراثية بالمملكة    مبابي: سأرحل مرفوع الرأس    إيداع 978 مليوناً دفعة مايو لمستفيدي سكني    إزالة "سن مطمور" اغلق مجرى تنفس لمريضة بعنيزة    اجتماع حكومتي فرنسا وألمانيا.. أرضية مشتركة لحل الخلافات    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    إصدار التقرير الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أبريل 2024    رحيمي يرد على انتقاله إلى دوري روشن السعودي    جمعية البر بالشرقية تتأهب للتميز الأوربي    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    تعاون وتنسيق بين الشورى السعودي والبرلمان الكوسوفي    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    مدرب الأهلي المصري: لا نفكر في كأس العالم للأندية    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماليات البروفة لجواد الأسدي
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2005

كتاب جواد الأسدي «جماليات البروفة» الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تقليد جديد في الكتابة عن حرفية المسرح، لأنه لايتحدث عن التقنية المسرحية من حيث هي أساليب وممكنات للعمل في ورشة البروفات وحسب، بل بما لها من قدرة على التحول الى ثقافة في التواصل الفني والإنساني بين الممثل والمخرج وبينهما وبين النص المقروء.
جواد الاسدي يقص علينا حكايته مع مجموعة من النصوص التي أخرجها، وعدد من الممثلات والممثلين الذين مضى معهم في رحلة البحث عن حياة تلك النصوص خارج الكتابة وداخل الجسد واللغة والأفكار والعواطف. بين لحظات الاكتمال او النقصان يتتبع الكاتب تجاذبات وتقاطعات تلك العلاقات التي يوترّها الإبداع بمس من العنفوان.
هذا الكتاب يقارب الحياة المزدوجة للفعل الدرامي، فالمؤلف يتورط في رؤى أدبية حين يقرأ تجربته، مثلما يبحث عن التقنيات الدقيقة للعبة المسرح، وعندما يضع لها اكثر من مرآة للقراءة، يجد نفسه في تشابك مع مشكلة استعادة الزمن الحقيقي والوهمي للحدث مجسدا على الخشبة. انه في انغماره المسرحي، يرقب الأجساد ونبرات الصوت وانبثاق الحركة والايماءة وكل ما يطاله من لحظة البروفة الفالتة من عمر الزمن والمكان.
يبدأ الكتاب بمسرحية سعد الله ونوس «الاغتصاب» وهو نص أثار الكثير من الاعتراض عند نشره نهاية الثمانينات، لأنه يتحدث عن العلاقة بين الفلسطيني والاسرائيلي، كضحية وجلاد، وكحالة انسانية تتخطى تلك الحدود، فالجلاد الاسرائيلي يقع هو الآخر ضحية آلة العدوان التي يمثلها، فيفقد زوجته ويتعرض الى رجة عقلية.
نهاية المسرحية، يدور حوار فكري بين حيزين انسانيين، بين المؤلف ومثقف اسرائيلي رافض للصهيونية، انه حوار حول المكان وفضائه، حول العيش الذي لابد منه بدل الحرب. وتلك كانت أسباب السخط التي دعت الأسدي الى قراءة العمل على نحو يختلف عن رؤى سعدالله ونوس، فحدث التصادم. كان التحدي في المسرحية، ليس فقط البعد السياسي، بل تفصيلات المشاعر التي تجعل من الشخصيات تعيش فصام الوعي وغيابه، ولم يكن دور الفلسطيني سوى المختبر التي تمر عبره تلك الاطياف من المشاعر الجياشة.يعترف المؤلف بان الخلاف ((ينبع من عقلانية سعدالله ونوس ومرجعياته الثقافية ذات الرداء المعرفي من جهة وبين نزعتي الشرقية الشرسة غير العقلانية من جهة ثانية.)).
يمضي الأسدي في كتابه الى تأثيم اليهودي الذي تتركز فيه شرور العالم كما يرى، وتلك قضية تناوش العنصرية في إطلاقاتها، ولكن الذي يعرف أعمال جواد يدرك أنه لايمسرح دعاواه كي تصبح خطابا سياسيا على الخشبة. انه في واقع الأمر، يدفع القضايا المتصارعة الى أقصاها، الى حربها الضروس، كي تتفجر الى حوار داخل العملية الفنية، وهذا أفضل ميزاته كفنان، فقد خلّف شيوعيته وراءه عندما ارتحل من العراق، كما دخل مع الفلسطينيين في شراكة المسرح وفي الخطاب اليومي. ومع انه لم يتخل عن خصلته الراديكالية، غير انه يبتعد عنها عندما يقارب نرجسية الفنان وعشقه لعمله من حيث هو خطاب غير مكتمل، خطاب حواري يقوم على النقض والاثبات. ذاته المتصارعة هي هويته وهدايته نحو حدوس الفن وتلاوينه غير المستقرة.
دراما جواد الاسدي التي يتابعها عبر أعماله في هذا الكتاب، تتمثل بفكرة الجسد الذي لايعصم من الشرور والخطيئة، وهي تقوم على الشعور الانساني بالإثم والتطهّر، وتلك الخصلة الدينية التي اصطحبها من مدينته كربلاء، تشعل أوار الضراوة لديه، فالطقس الديني من حيث هو وسيلة لغفران الذنوب، يصبح عند جواد الاسدي شبقاً فنيا يبرز في أفعال قصوى على المسرح.
البروفة حياة أعلى من الحياة العادية، لأنها حياة متخيلة.منصة شعرية لبشر ينشدون الحرية. هذا ما يكتبه الاسدي : ((هناك في الشارع او في المقهى او بين جدران العائلة أعيش حالات ضخمة من البؤس والنسيان.حياة مهددة وخالية من المؤانسة والحب. البروفات تقترح شكل الحياة التي تشتهي، وشكل المشهد الذي تحب أن ترسمه.في داخل البروفة تستطيع أن توقظ أرواح الممثلين نحو حياة مشهدية يكتنفها السحر وحرقة القصيدة وجماليات البحث عن ملاذ.)) يكتب هذا النص وهو يتذكر مجموعة من الأعمال التي وضعته في مصاف المخرجين العرب المهمين «العائلة توت» لأوركيني الهنغاري، و«رأس المملوك جابر» لسعدالله ونوس و«خيوط من فضة» من تأليفه، و«الخادمات» لجان جنيه، والكثير من الاعمال التي حملها معه بين دمشق وبيروت وباريس والسويد وأسبانيا والامارات وعدد من البلدان العربية.
بغداد مكانه الأول الذي غادره مضطرا نهاية السبعينات، ترك بصماته على الكثير من المسرحيات التي أخرجها، فقد كان منتسبا الى فرقة المسرح الفني الحديث أبرز الفرق العراقية أيام عزّها في سبعينات القرن المنصرم، وظل وفيا لأساتذة الاخراج العراقيين الذين انتهوا مع تبعثر الحياة الفنية بين نزيف الحروب والدكتاتورية.
هو بين قلة من المسرحيين العراقيين الذين استطاعوا ان يجدوا في المنفى، محفزا للاستمرار، فالمسرح شديد الارتباط بالإستقرار والصحبة والبيئة، ولكن الأسدي في تنقله بين المسارح والبيئات والفرق، أصبح نموذجا للمرتحل أو الغجري الذي يضرب خيامه في كل المطارح، وهذه الحالة تصاعد قلقه الذي ينعكس في بنية نصوصه التي يكتبها، ولكنها تضاعف ديناميكية خياله. يكتب حول اللحظة التي صاغ فيها مشهدا من مشاهد «الخادمات» ((أكثر فأكثر، قرّبت السرير من أسرة أخوتي، هناك في البيت البغدادي البعيد. بعد الخادمات أحسست جديا بأنني أحد خدم التيه والعبث والبحث في المدن عن معنى، وتكرّس الاحساس لديّ بأن منصة المسرح سريري الأبدي، أو وطني الذي ارحّله معي.كان ذلك الاحساس قويا وما زال بأن المسرح هو البيت.)).
تحولت القصيدة التي كان يكتبها ببغداد الى مشاهد مرئية، الى حياة وحركة تنقلها الأجساد وتجسدها فراغات الخشبة ومساقط الضوء والعتمة ومفردات المكان، فحساسيته ازاء الكلمة ساعدته على اكتشاف مسرى العاطفة المتواري خلف النص. ليست العاطفة بمعناها المكبل بالحب او الكراهية، بل بحيوية وجودها الذي يمزج المشاعر المبهمة بإيماءة الجسد، في حركة الكائنات وسكونها عندما تتحول عن مسارها الى عالم السحر المسرحي.
المخرج في خيارات النصوص، يخلط أوراقه مع أوراق لوركا وتشيخوف وجان جنيه وبريخت وسعدالله ونوس وأوركيني. ان فكرة خلخلة النص، كما يقول هي التي تسمح بابتكاره مجددا، فالاخراج عندما يزيح عن الأسماء الكبيرة قدسيتها، يستطيع ان يعيد اليها الحياة في رؤية بصرية مبتكرة. وتلك تشترط جمهورا له ألفة مع تقاليد التجديد في المسرح، كما يقول. فهاملت البطل الشكسبيري، قرأ شخصيته المخرجون والمؤلفون والممثلون على امتداد المعمورة وبمختلف اللغات، ولكن هاملت لم ينته عند لغة واحدة ولا مقترحات محددة، فهو نص مفتوح على كل الاحتمالات، ومع تبدّل الذائقة واختلاف الازمنة. كذلك شخصيات تشيخوف وإبسن وسترندنبرغ، وكل كتاب النصوص الكلاسيكية منها والحديثة. تلك القضية تشغل مساحة من كتاب الاسدي، مثلما يشغلها حضور الممثل، فهو يعشق ممثليه وممثلاته، وعندما يتحدث في هذا الكتاب عن النساء اللواتي يديرهن على الخشبة، تلتبس عليه صورة الحياة وتتنافذ مع الفن، ولعل هذا الفيض من الشعر الذي يخص به ممثلاته، يقرّبنا من صورة الإنسان والمخرج معا.
الكتاب لايخلو من التكرار، وهو يحفل بإنشاء يجدر أن يُختصر، أما جموح العاطفة التي تقفز بين الجمل والكلمات فهي الوجه الاخر لمسرح جواد الاسدي، الذي لايستريح بعد أن غادر الوطن، فهو يكتب وصورة أمه أمامه: ((آخ من ذالك الشارع المفتقد، المفقود الذي لم يعد في متناول اليد. الشارع المستحيل. البيت المستحيل. الجنة المستحيلة.)).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.