75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السرياطي مدرب (ماهر) في حب الظهور ولا تستغربوا سباعية الوحدة!
المدرب الوطني (سعد البشري)
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2005

«سعد البشري» مدرب وطني مقتدر لم يخدمه الإعلام كثيراً لديه من الامكانيات الشيء الكثير. هو ذلك المدرب الذي لابد وان تصنفه في خانة المدربين الوطنيين الاوائل وتضعه في قائمة المدربين المغامرين ليس في الميدان ولكن من اجل ناديه ابها. مدرب تجده حاضراً وله بصماته في كل مناسبات نادي ابها قاد فريقه في عدة مناسبات حقق العديد من الانجازات ومنها صعود الفريق من الثالثة للثانية على يده وايضاً مجهوداته في ابقاء فريق ابها ضمن اندية الدرجة الاولى الى جانب قيادته لمنتخب عسير في دورات الصداقة وقدم من خلالها نجاحات معروفة وقدم للملاعب اكثر من لاعب وعمل مساعداً مع عدد من المدربين وآخرهم «السرياطي».
البشري تحدث ل (دنيا الرياضة) عن الكثير من الاشياء التي تخص نادي أبها فماذا قال؟!
٭ في البداية حدثنا عن سباعية الوحدة بحكم انك مساعد المدرب وقتها؟
- لقد صعدتم هذا الموضوع وأخذ اكبر من حجمه وهناك فرق خسرت بنتائج كبيرة وعلى سبيل المثال النصر ناد كبير خسر بخمسة من الاتحاد العام الماضي والاتفاق خسر بذات النتيجة من ابها وغيرها فما بالك بفريق مثل ابها صاحب خبرة قليلة في الممتاز ولكن ضربة الجزاء التي اهدرناها في تلك المباراة كانت نقطة تحول كبيرة في المباراة واعتبر ذلك سحابة مرت ولن تتكرر.
٭ ولكن اللاعبين دخلوا اللقاء وكانوا على خلاف مع «السرياطي»؟
- ما أعتقد انه خلاف بمعنى الخلاف. وقد تكلمت مع السرياطي قبل اللقاء وعاتبته على تصريحاته واخبرته بأن اللاعبين مستاؤون من ظهوره الإعلامي وتفهم الوضع وابدى اعتذاره منهم واكد بأنه لا يقصد الاساءة لهم وانتهت المشاكل قبل مباراة الانصار وليس قبل لقاء الوحدة ولكن يجب ان نعرف ان هذه امكانيات لاعبينا. ولم يكن الفريق في يومه امام الوحدة وهبطت المعنويات. وخسرنا.
٭ بعد الخسارة من الطائي تحدث السرياطي وقال لقد اخذت استشارة المساعدين ماذا يقصد؟
- ما أعتقد واتحداه اذا اثبت بأنني تدخلت وحتى تبديلاته لم اتدخل فيها. واعترف بعظمة لسانه بأنه يتحمل الاخطاء في ذلك اللقاء.
٭ عندما تم الاستعانة بخدماتكم. لم تتجرأ ادارة النادي بابلاغك بأن دورك مساعد مدرب. واكتفت بتعيينك مدرباً والسرياطي مديراً فنياً، كيف حصل ذلك؟
- تواجدي مع السرياطي هو حرص السرياطي بنفسه واجتمع معي كثيراً وطالبني بالعمل معه. وكنت حريصاً ان لا اعمل ولكن اصرار الرجل. وفي نفس الوقت. اجتمعت معي الادارة من اجل ان اكون المدرب الرسمي. بعد اختلافهم مع السرياطي في الامور المالية. ولكن موافقتي جاءت بطلب السرياطي نفسه. وأؤكد للجميع بأنني لم ابحث عن العمل ضمن الجهاز الفني. ولكن اصرار كثير من الزملاء جعلني اقبل المهمة، وعملنا مع بعض ونجحنا في كأس الأمير فيصل وكنت اتمنى ان المدرب بقي يعمل لوحده.
٭ اذاً انت مدرب طوارئ وقبلت المهمة بدون تردد بعد هروب السرياطي؟
- ياأخي أنا مدرب متعاقد مع النادي بعقد رسمي. ولم يكن امامي وامام الادارة أي خيار في الوقت الراهن وبذلك قبلت المهمة بكل شجاعة ولكن مؤقتاً. ومن هنا لازلت اطالب باحضار جهاز فني جديد متكامل وسأستمر في المنصب حتى حضور مدرب واعطيت الادارة مهلة حتى مباراة الشباب المقبلة لا لسبب ولكن لحرصي على النادي ولعدم استعدادي تحمل المسؤولية في ظل عدم وجود لاعبين بدلاء وعدم وجود عناصر مؤثرة الدعم المادي موجود ومتوفر ادارة النادي ما قصرت والرئيس الفخري ما قصر وكذلك المشرف العام ولكن المشكلة في العناصر البشرية. وتم تأمين الرواتب والمكافآت ولكن نحتاج لاعبين فقط.
٭ من كلامك بأن الفريق مقبل على مرحلة حرجة؟
- أنا خائف على الفريق اكثر من غيري وخصوصاً الذين يحضرون عند الفوز ولا نشاهدهم عند الخسارة. اما «سعد البشري» لن يتخلى عن الفريق وان شاء الله مع تولي المشرف عامر الشهري الامور سيكون الوضع افضل واتمنى احضار لاعبين بأسرع وقت ليبقى الفريق.
٭ معنى ذلك أن فريقكم يوجد به خلل كبير ولم يتم علاجه؟
- ما أقدر اقول ان هناك خللاً ولكن النادي لم يوفق في البداية من استقطاب لاعبين مؤثرين. والرئيس الفخري بدأ يضع اولى خطوات العلاج وبدأ يبحث عن لاعبين محليين وكذلك اجانب. وهذا ما يحتاجه الفريق الآن كنوع من علاج الامور وتداركها.
٭ كيف وجدت اللاعبين المحليين الذين تم احضارهم من اندية اخرى.
- من الصعب احضار لاعبين متوقفين عن اللعب لمدة طويلة ولم يمثلوا انديتهم منذ زمن طويل. ومن الصعوبة والظلم ان تمنحهم فرصة ومن الظلم ان لا تمنحهم. على سبيل المثال «مروان برناوي» شارك امام الوحدة ولم يقدم شيئاً يذكر لعدم انسجامه مع اللاعبين ولعدم اخذ الفرصة الكافية. ولا استطيع ان اعمل تجارب الآن لأن الفريق يمر بهزة ويمر بظروف صعبة فنياً واللاعبونين متفهمون الوضع هذا ولكن نطمع الى الافضل.
٭ ماذا يحتاج فريق أبها للخروج من الازمة الحالية؟
- بكل صراحة الفريق يحتاج الى مدافعين ولا يوجد لدينا سوى ثلاثة وان حدث اصابة او ايقاف سيكون الوضع صعباً جداً. وفي اليسار عندنا مرجع اليامي يقوم بدوره الدفاعي جيداً لكن ينقصه الدور الهجومي. وعندما يقوم بدوره الهجومي تكون عودته صعبة باختصار يحتاج الفريق الى لاعبين في جميع المراكز ليقوموا بمساندة اللاعبين الحاليين ويكسبوهم خبرة.
٭ وماذا عن أجانب الفريق (البرازيليين)؟
- من وجهة نظري بأن ابها كفريق صاعد كان يحتاج الى لاعبين افارقة طوال القامة اصحاب بنية قوية ولم نكن نحتاج لاعبين اصحاب مهارة. حيث يضم فريقنا لاعبين لديهم المهارة امثال: مشعاب، خالد زيلعي، ومغرم، وناصر، وكما تعرف بأن الطائي خير دليل لديهم لاعب مميز هو «أمادجي» يسجل أهدافاً ويلعب في الوسط والدفاع ويعتبر فريقاً لوحده وهذا ما يحتاجه أبها يحتاج لاعبين في مستوى إمكانيات «أمادجي» لاعب جوكر، والبرازيلون أدوا مجهوداً ولكن نحتاج الأفضل.
٭ في حالة استقدام جهاز فني جديد سترحل وتختفي؟
- أبداً لن أرحل وعقدي مع النادي ساري المفعول.
٭ ما رأيك في المدرب السابق «السرياطي» فنياً، وهل قدم إضافة لأبها؟
- مدرب جيد وقوي قدم للنادي نتائج ممتازة ولكنه ارتكب خطأ فادحاً عندما ارهق اللاعبين وكشف جميع أوراقه في كأس الأمير فيصل مما سهل مهمة الفرق الأخرى وأصبحنا كتاباً مفتوحاً قبل انطلاقة الدوري وعندما شعر بذلك تولد لديه احباط شديد وفضل ترك الفريق وغادر.
٭ بماذا تفسر «هروب المدرب» بهذه الصورة غير اللائقة؟
- حسب معلوماتي أن لديه ظروف صعبة، وهذا قراره وهو من يتحمل مسؤولية قرار هروبه.
٭ إذاً بعد كل تلك الأحداث أين كان دورك؟
- تسأل عن دوري احنا طالبنا باحضار لاعبين من البداية قبل وقوع ما حدث ولعلمك منذ أن استلمت المهمة رفعت خمسة تقارير فنية مضمونها جميعها احضار لاعبين فنحن نحتاج لاعبين لا غير.
٭ كيف كان عمل المشرفين السابقين على الفريق ولماذا لم يُحضر لاعبون؟
- الشهادة في عبدالله البشري وسعيد الموسى مجروحة فقد قدما الشيء الكثير ولهما الشكر، وأشكر «البشري» على شجاعته وتولي مهمة الإشراف في الوقت الذي تخلى عنها الجميع ومن سلبيات النادي، التخلي عن العاملين في كرة القدم ولم يجد المشرف السابق أي تعاون، ولم يدعم. وتخيل أن الحزم ضخ أكثر من 6 ملايين لتجهيز فريقهم للدوري، وفي أبها لم ندفع أكثر من 200 ألف ريال، وتخيل لاعباً واحداً استقطبه الحزم بمليون ونصف ولكن عندهم المادة متوفرة وأملنا أن تتحسن الأمور.
٭ نعود للإدارة أين أفضل إدارة مرت على أبها؟
- إدارة عبدالوهاب عسيري الأفضل في تاريخ النادي وحقق النادي معها إنجازات لا ينساها التاريخ، ويكفيه هذه الإنجازات فهي تتحدث عن نفسها.
٭ إدارة الكرة في أبها لم تجد من يملأها ما الحل؟
- دور مدير الكرة لا يقل عن دور المدرب، وأفضل من يشغل هذا المنصب هو سعد الأحمري وكان له دور في تهيئة الفريق في مباراة النصر السابقة، فهو يملك من الخبرة والقوة الشيء الكثير، وكنت أتمنى استمراره ولكن لظروف اقنعني بها ترك النادي واستقال بسرعة، واستلم أحمد الشهري المهمة بشجاعة وليس غريباً على الفريق، ويحتاج للقوة فقط.
٭ قرار فصل الكروي عن إدارة النادي كيف تراه؟
- إذا كان في مصلحة الفريق مرحباً بذلك، ولم يكن الفصل بتلك الطريقة التي توقعها النادي فاللاعبون مرتبطون بالنادي، رواتبهم عن طريق النادي واذوناتهم، وأمورهم الرسمية أيضاً، ولكن فصل الفريق الإداري لكرة القدم هذا الذي فهمته.
٭ هل تتغير الأمور في أبها لو تم احضار مدرب كبير؟
- أنا على ثقة تامة بأن أي مدرب مهما كان حجمه أو اسمه حتى لو كان مدرب الاتحاد «يوردانيسكو» لن ينجح مع أبها إلا بشروط احضار لاعبين يخدمون الفريق وغير ذلك لا يمكن وتصور في أبها 12 لاعباً فقط ولا يمكن أن يصمدوا أمام فرق لها تاريخها ولها خدمتها في الممتاز وتملك بدلاء جاهزين وإمكانيات عالية، وفي أبها لا يوجد فريق رديف، وتجد اللاعب عندنا ضامن الخانة، وليس هناك من ينافسه على المركز.
٭ اللاعبون نفسهم اللاعبون الذين خسروا من النصر بهدف وخسروا من الوحدة بسبعة أهداف أين المشكلة؟
- أمام النصر لعبنا بأسلوب مغاير وخلال فترة الإعداد لذلك اللقاء بدأنا في رفع الروح المعنوية وإعادة الثقة لبعض اللاعبين ولعبنا بأسلوب فني معين حافظ على توازن الفريق وكان عند اللاعبين أيضاً ردة فعل من أجل تغيير صورتهم السابقة.
٭ ذكرت بانك لو استمررت مدرباً ستقوم باراحة عدد كبير من اللاعبين وضح لنا ذلك؟
- نعم ذكرت ذلك ولا زلت متمسكاً بذلك ان هناك بعض اللاعبين من العام الماضي لا زالوا يواصلون الركض ولا شك انهم روح الفريق، ولم يكن أمام المدرب السابق خيار لاراحتهم لعدم وجود البديل على سبيل المثال، ناصر ومشعان، ومحمود، والزهراني، ومرجع والشهري وصقر، يلعبون بشكل متواصل ويحتاجون للراحة وبدأت ذلك معهم عندما منحتهم إجازة طويلة للعيد ليرجعون أفضل حالاً وجاهزية أمام الشباب.
٭ كيف ترى اللقاء القادم أمام الشباب، وما مدى الاستعداد؟
- كرة القدم ليس فيها مستحيل ولكن الشباب فريق كبير ولا نسبة ولا تناسب ما بين الإمكانيات ومستواه أفضل من مستوانا، ولكن الكلمة تبقى عند اللاعبين.
٭ عرف بانك مدرب «فزعة» في نادي أبها ومع ذلك لا تجد من يحاسبك أو يناقشك؟
- أنت جبت الموضوع من الأخير، انا مع النادي وابن من أبناء النادي ولا يهمني هذا الاتهام، وبالعكس جميعهم في أبها يحاسبونني ويطالبون مني تقارير بشكل متواصل، وعندما يحضر مدرب أجنبي لا أحد يتجرأ على مناقشته أو مسألته عن نتيجة مباراة أو خلافه، وهذا ما حدث أخيراً مع «السرياطي» ولو كنت مكان «السرياطي» لذبحوني بالمناقشة والتقارير.
٭ كلمة أخيرة؟
- الشكر لكل من وقف مع النادي وخصوصاً الرئيس الفخري علي الشهري وللأخ عامر المشرف العام، وأتمنى الوقفة الصادقة من أبناء أبها وأتمنى أن نشاهد فريقنا لموسم آخر ضمن أندية الممتاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.