الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عائشة: أول رسالة كتبتها بمساعدة صديقتي لشقيقي في استراليا
أول بريد الكتروني كتبته.. لمن!
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2005

ملايين الايميلات تكتب الآن في هذه اللحظة التي اكتب فيها هذا التحقيق وبمختلف اللغات الانسانية وربما لا انتهي من هذه الكتابة الا وتتضاعف عدد الايميلات التي كتبت هنا وهناك وتحقيقنا هذا لا يدور حول عدد الايميلات التي تكتب في كل لحظة، فعملية رصدها تتولاه اجهزة مختصة قادرة على سبر ومعرفة الارقام بدقة متناهية كمعرفة العلماء لعدد شعرات الرأس البشرية.
التحقيق ببساطة يدور حول أول إيميل كتبته أنت وانا وذاك وهذا .. كيف كان وماذا كان يحتوي وكيف كانت كتابته ..
كنا مجموعة من الفتيات في زيارة رمضانية لاحدى الصديقات من ضمن دارية تعودنا عليها كل رمضان قبل منتصف الليل ووجود هذه المجموعة من الفتيات جعلني افكر في طرح هذا السؤال عليهن خاصة والكثيرات منهن يدرسن في الكليات والجامعات وهن على قدر كبير من المفهومية.
والمعرفة والثقافة لم اتردد ورحت اسأل الواحدة تلو الاخرى وارصد اجاباتهن في مفكرتي الصغيرة فكان هذا التحقيق .
عبارات بسيطة
بداية تقول عائشة طالبة جامعية السنة الثالثة ان اول إيميل كانت كتبته بمساعدة صديقتها وارسلته لشقيقها الذي يدرس في استراليا مهنئة إياه على العيد وكان يحمل عبارات بسيطة ومختصرة تعبر عن شعورها وشوقها الكبير له .. وكان الاميل متضمنا صورة لابن شقيقتها الصغير وهو لابس الطاقية الذهبية وتضيف كانت الصورة تجنن فحرصت على ارسالها اليه ولاشك ان الذي ابتكر الايميل خدم البشرية بصورة لا يمكن تصورها .
موضوع طريف
تقول لولوة في السنة الاولى كلية بانها وبعد تعرفها على كيفية كتابة الايميلات تذكر جيدا انها اولا كتبت ايميلا الى إيميل ابنة خالتها والتي تسكن مع زوجها في الظهران، حيث ارسلت لها موضوعا طريفا كانت استنسخته من احد المواقع وكان موضوعا كانت تبحث عنه ابنة خالتها التي كانت تتوقع حدثا سعيدا .. انها تذكر الآن مقدار سعادتها عندما كتبت الإيميل وارسلته كانت لحظات طيبة..
هدية تقدير
اما كريمة طالبة في الجامعة تقول اول إيميل جاء بعد تلقيها دورة تدريبية في الانترنت وبعد عودتها الى البيت لم تصدق نفسها فبعثت بإيميل لوالدها المحاضر في احدى الكليات ولم تمض لحظات حتى جاء رد والدها يحمل لها البشرى فقد قرر ان يهديها ( لاب توب ) تقديرا لتمكنها من معرفة مفردات وتقنيات التعامل مع الانترنت فوالدها الذي يحمل شهادة الماجستير من بريطانيا سعيد جدا بتطورها لذلك فهي تذكر بسعادة هذا الايميل ولا يمكن ان تنساه ابدا ..
شهر عسل
العنود تقول اول ايميل كتبته كان مشتركا مع شقيقي واذكر ان ذلك كان قبل اربع سنوات عندما كنت في سنة أولى في الثانوية وارسلنا هذا الإيميل لشقيقتي التي كانت في ماليزيا تقضي شهر العسل مع زوجها ولاننا نعلم اهتمام زوجها بالانترنت وتعامله اليومي معه احببنا ان نبارك لهم الزواج وتمنينا لهم شهر عسل عسل .. اذكر في مساء نفس اليوم ارسلت أختي صورها مع زوجها في ماليزيا وكنا سعدا جدا لان الصور كانت رائعة جدا ونقلت لقطات حلوة من كولامبور.. لقد كان هذا الايميل له ذكراه وما زلت احتفظ بنسخة من رد أختي عليه ..
البشرى والسعادة
منال تقول لا يمكن أبدا أن أنسى أول إيميل كتبته لقد كان ايميلا مهما كان يحمل صورة من قرار نقل شقيقتي التي كانت تعمل في منطقة نائية وكان الاتصال المضمون والدائم بها هو الانترنت وبشكل خاص الايميلات فبعد خمس سنوات من الغربة في اكثر من منطقة وفقها الله أخيرا وتم نقلها قريبة من الاحساء وكتبت لها الايميل بنفسي تعبيرا عن سعادتي لم انتظر شقيقي ليعود ويكتبه لقد قررت شخصيا كتابته وكان ايميلا حمل البشرى والسعادة لها فبحق أعتبر هذا الايميل .. أيميل خير ..
معلومات صحيحة
أما نهاد فتقول عن اول إيميل: لقد كان استفسارا لإحدى الصفحات الثقافية الخليجية فلقد شدني موضوع نشر في صفحتها عن واضطررت أن ابعث باستفسار عن ماجاء فيه من معلومات لم تكن دقيقة وضمنتها ما عرفه من معلومات صحيحة وموثقة وكم كانت دهشتي أن ترد على الصفحة معتذرة وتطلب مني التعاون معها . ونظرا لاني لا أجيد العمل الصحفي وظروفي الدراسية لا تتيح لي فرصة الالتزام الادبي فاعتذرت لكن يعتبر هذا الايميل له ذكراه الطيبة التي أشعرتني بأهمية الثقة في النفس..
باقة ورد
هند تقول: أول إيميل كتبته كان لزميلتي في الكلية والتي تربطنا مع بعض علاقة الشقيقات فارسلت لها تهنئة بمناسبة العيد وحملت معها صورة معبرة عن طفلتين صغيرتين تتبادلان الورود .. وفي المساء فوجئت بسائق أسرتها يحضر لمنزلنا باقة من الزهور مع ردها على نفس الايميل وبخطها الجميل رغم انها ارسلت الرد ايضا عبر الايميل لقد كانت مبادرات صغيرة ولطيفة تعبر عن مشاعر صادقة بين الزميلات والصديقات، وبالتالي تعكس جانبا ودودا للحياة ..
رسالة للوالدة
سناء تقول: من غير المعقول أن أنسى اول إيميل كتبته لقد كان قبل سنوات ومع اول يوم عرفت فيه تقنيات الانترنت فبوجود والدتي ارسلت لها لشقيقي الذي يدرس في الولايات المتحدة الامريكية وكانت قلقة عليه جدا خاصة بعد احداث11 سبتمبر ورغم ان شقيقي كان في ولاية بعيدة فهو في اوريجون الا انها كانت قلقة جدا وكان بالصدفة جواله مقطوعا .. المهم كانت الرسالة الايميلية وما هي الا ساعات فاذا شقيقي يتصل بنا من كابينة هاتف يطمئننا عليه ويشير الى عدم رده على الجوال . انه ومع وقوع الأحداث فقده في فترة قلق .. ولا أنسى أن أشير الى إشادته بحسن تصرفي والكتابة اليه عبر الايميل كان تصرفا ذكيا كما يقول فهل بعد هذا ينسى الانسان مثل هذه الايميلات ذات الطابع الانساني والاجتماعي؟
عاد الإيميل
منيرة تقول: أذكر بالضبط اول إيميل كنت كتبته وما يشتمل عليه واعتقد أنه كان إيميلا خاصا لزوجي فلقد ارسلت له مجموعة من الطلبات وكان زوجي أيامها خارج الوطن في كندا في مهمة عمل للشركة التي يعمل فيها، لكن للأسف الإيميل الذي ارسلته عاد واكتشفت بعدها أنني أخطأت في كتابة العنوان لم اكتشف ذلك إلا في اليوم التالي فانا عادة لا أفتح الإيميل طول الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.